يوزف الأول (إمبراطور روماني مقدس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Joseph I
يوزف الأول
يوزف الأول (إمبراطور روماني مقدس)

الفترة 23 يناير 1690 – 17 أبريل 1711
تاريخ التتويج 26 يناير 1690, أوغسبورغ
Fleche-defaut-droite.png ليوبولد الأول
كارل السادس Fleche-defaut-gauche.png
ملك المجر
الفترة 9 ديسمبر 1687 – 17 أبريل 1711
تاريخ التتويج 9 ديسمبر 1687, بريسبورغ
Fleche-defaut-droite.png ليوبولد الأول
كارل السادس Fleche-defaut-gauche.png
ملك بوهيميا
الفترة 5 مايو 1705 – 17 أبريل 1711
Fleche-defaut-droite.png ليوبولد الأول
كارل السادس Fleche-defaut-gauche.png
إمبراطور روماني مقدس;
أرشيدوق النمسا;
ملك كرواتيا
الفترة 5 مايو 1705 – 17 أبريل 1711
Fleche-defaut-droite.png ليوبولد الأول
كارل السادس Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
الميلاد 26 يوليو 1678(1678-07-26)
فيينا, النمسا
الوفاة 17 أبريل 1711 (32 سنة)
فيينا, النمسا
سبب الوفاة جدري  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن القبو الإمبراطوري, فيينا
مواطنة النمساFlag of Austria.svg  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكي
الزوجة فيلهيلمينا من براونشفايغ
أبناء ماريا يوزفا من النمسا،  وأرشيدوق ليوبولد يوزف من النمسا،  وماريا أماليا من النمسا  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب ليوبولد الأول، إمبراطور روماني مقدس
الأم إليانور ماجدالينا من نيوبورغ
أخوة وأخوات
كارل السادس، إمبراطور روماني مقدس،  وأرشيدوق ليوبولد يوزف من النمسا،  وماريا آنا من النمسا،  وماريا أنطونيا من النمسا،  وأرشيدوقة ماريا تيريزا من النمسا،  وأرشيدوقة ماريا ماغدالينا من النمسا،  وأرشيدوقة ماريا إليزابيث من النمسا  تعديل قيمة خاصية أخوة (P3373) في ويكي بيانات
عائلة آل هابسبورغ النمسا
معلومات أخرى
المهنة ملحن  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
Order of the Golden Fleece Rib.gif فارس ترتيب الصوف الذهبي   تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات

يوزف الأول (26 يوليو 1678 - 17 أبريل 1711) كان إمبراطور روماني مقدس من 1705 حتى وفاته في عام 1711، هو أابن البكر لـ إمبراطور ليوبولد الأول من زوجته الثالثة إليانور ماجدالينا من نيوبورغ أبنة الكبرى فيليب فيلهلم، ناخب بالاتينات، توج يوزف ملك المجر في سن التاسعة في عام 1687، وملك ألمانيا في سن الحادية عشرة في 1690، وصل إلى العرش الإمبراطوري والتي منها بوهيميا عندما توفي والده، وذلك هو أخ الأكبر لـ كارل السادس إمبراطور روماني مقدس وعم ماريا تيريزا، ملكة بوهيميا، وأيضا هو أخ ماريا آنا ملكة البرتغال وخال خوسيه الأول، ملك البرتغال وبيدرو الثالث ملك البرتغال.

الحكم[عدل]

قبل ارتقاءه كان يوزف أحاط نفسه بمستشارين يتضورون للاصلاح، كان طموح في وضع خطط مبتكرة، وكان وصفه بأنه "حاكم تطلعي"، تم تخفيض عدد كبير من المجالس مطلعة وجرت محاولات لجعل البيروقراطية أكثر كفاءة،[1] تم اتخاذ التدابير اللازمة لتحديث الهيئات المركزية وتحقق بعض النجاح في تحقيق الاستقرار في مالية هابسبورغ المزمنة. كما سعى يوزف لتعزيز موقفه في الإمبراطورية الرومانية المقدسة - كوسيلة لتعزيز مكانة النمسا كقوة عظمى، عندما سعى للمطالبة بحقوق الإمبراطورية في إيطاليا والحصول على الأراضي لـ هابسبورغ، وحتى أنه خاطر بنزاع عسكري مع البابا على دوقية مانتوفا.

في المجر عما التمرد النبلاء مرة أخرى في ترانسيلفانيا حيث ثاروا ضد حكم هابسبورغ، حتى تقدموا واقتربوا من فيينا، وعلى الرغم من أن يوزف اضطر للقيام بعمل عسكري، وإلا أنه امتنع - على عكس سابقيه - لتعليم رعاياه درساً، وبدلا من ذلك وافق على تسوية سلمية، مما سهل على المدى الطويل دمج المجر في حكم هابسبورغ، وكان من حسن حظه أن قائد جيشه، خلال السنوات التي كان فيها جنراله الموثوق به الأمير يوجين من سافوي، بحيث كان بمفرده في إيطاليا أو مع دوق مارلبورو في ألمانيا و فلاندرز، بحيث ضرب جيوش لويس الرابع عشر في فرنسا، و خلال عهده المجر اضطربت بسبب النزاع مع فرانسيس الثاني راكوسزا الذي قام في نهاية المطاف باللجوء إلى الإمبراطورية العثمانية، الإمبراطور عكس العديد من تدابير والده، مما ساعد على تهدئة المعارضين، بدأ في محاولات لتسوية مسألة الميراث النمساوي بواسطة مرسوم ملكي، والذي استمر من قبل أخيه كارل السادس.

الأبناء[عدل]

تزوج يوزف من فيلهيلمينا من براونشفايغ-لونيبورغ أبنة دوق براونشفايغ لونيبورغ يوهان فريدرش وهي من سليل أثنين من أباطرة رومان مقدس فريدريك الثاني و لويس الرابع، في 24 فبراير 1699، وكان لديهم ثلاثة أبناء:-

الوفاة[عدل]

خلال وباء الجدري في 1711، والذي قتل لويس، دوفين فرنسا الأكبر ابن لويس الرابع عشر، وثلاثة أشقاء لـفرانسيس الأول إمبراطور المستقبلي لـ الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وكما أصيب يوزف بالجدري، توفي في 17 أبريل في قصر هوفبورغ.

دفن الإمبراطور في القبو الإمبراطوري، المثوى الأخير لـ غالبية أسرة هابسبورغ، كانت جنازته في 20 أبريل من نفس العام, وقد تم تصميم قبره من قبل يوهان لوكاس فون هيلدبراندت وزينت بصور معارك مختلفة من حرب الخلافة الإسبانية.

النسب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Reforming zeal in the Baroque: Joseph I". The World of the Habsburgs. english.habsburger.net. اطلع عليه بتاريخ February 18, 2012. 
سبقه
ليوبولد الأول
الإمبراطورية الرومانية المقدسة

1705 - 1711

تبعه
كارل السادس