خوسيه اورتيغا إي غاسيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


خوسيه اورتيجا أي جاسيت
José Ortega y Gasset   تعديل قيمة خاصية الاسم في اللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
صورة معبرة عن خوسيه اورتيغا إي غاسيت

معلومات شخصية
الميلاد 3 مايو 1883
مدريد[1]   تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 18 أكتوبر 1955
مدريد، إسبانيا.
الجنسية  إسبانيا
عضو في Royal Academy of Moral and Political Sciences   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الأب José Ortega Munilla   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
الحقبة فلسفة القرن العشرين
الإقليم فلسفة غربية
المدرسة/التقليد الفلسفي براغماتية، المذهب الحيوي، وجودية.
الاهتمامات الرئيسية عقل (فلسفة)، تاريخ، سياسة.
المهنة فيلسوف، وتربوي، وكاتب، وبروفيسور (أستاذ جامعي)، واجتماعي، ورياضياتي، وناقد أدبي   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
إدارة جامعة كمبلوتنسي بمدريد   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
Goethe Plaque of the City of Frankfurt   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات

خوسيه اورتيجا أي جاسيت (3 مايو 1883 - 18 أكتوبر 1955) (بالإسبانية: José Ortega y Gasset) هو فيلسوف إسباني مثالي ليبرالي. ركز فلسفته على المشكلات الإجتماعية[2]. و هو يصنف ضمن ما يطلق عليه جيل 1914.

مسيرة حياته[عدل]

وُلدَ خوسِه أورتِغا إي غاسّيت عام 1883 في مدريد لأسرة تعمل في الصّحافة. وحصل على الإجازة في الفلسفة عام 1902 ، ثمَّ على الدّكتوراه عام 1904 برسالة عنوانها: "مخاوف السّنة الألفية: نقد الأسطورة". ورحل بعد ذلك إلى ألمانيا، وحضر هناك المحاضرات التي كانت تُلقى في جامعة ليبتسك وبرلين ومايربورغ حتى عام 1907 . فدرس هناك على دلتاي ودريش صاحبي الفلسفة الحيوية، وعلى هرمان كوهن وإرنست كاسيرر، وناتورب ممثلي النزعة الكانطية الجديدة. ولمَّا عاد إلى وطنه شغل . كرسيّ ما بعد الطَّبيعة في جامعة مدريد حتَّى عام 1936 Revista de وأسَّس فَي عام 1915 مجلّة "إسبانيا"، ثمَّ مجلّة الغرب وكانت أهم مجلة أدبية وفكريَّة عرفتها إسبانيا، ومن خير .Occidente المجلاَّت الأدبيَّة والثَّقافيَّة في العالم.

دخل ميدان السياسة في عهد ديكتاتورية بريموديريبيرا ( 1923 1930 )، مكافحا هًذه الديكتاتورية داعياً في مجلَّته إلى الحريَّات وعودة الحياة النيابيَّة وإقامة الجمهوريَّة. ولمَّا سقطت الديكتاتوريَّة عام 1931 أسَّسَ جمعيَّة العمل السيِّاسي تحت اسم "في خدمة الجمهوريَّة". وانتُخب نائباً في الجمعيَّة التأسيسيَّة، لكنَّه سرعان ما خاب أمله في الجمهوريَّة وما رجاه منها، ثمَّ أصبح على غير وفاق مع أصحاب السلطة النَّاشئة فيها. ولمَّا نشبت الحرب الأهليَّة في إسبانيا عام 1936 ، غادر البلد وراح يتجوَّل في ما بين فرنسا وهولندا والأرجنتين حتى عام 1945 . فعاد إلى إسبانيا التي ظلّ يتنقَّل بينها وبين البرتغال وبعض الدول الأوروبيَّة حتَّى وفاته عام 1955.

كتب أورتِغا في كلِّ المجالات التي تهمُّ الإنسان بدءا مًن الميتافيزيقا حتَّى مصارعة الثيران. وجاءت مؤلفاته كلها على شكل سلسلة مقالات في الصّحف أو محاضرات في الجامعة، ثمَّ تُضمُّ بعد ذلك في كتاب. ولا يشذّ هذا الكتاب عن ذلك.

مؤلَّفاته[عدل]

إسبانيا اللافقريَّة، تمردُّ الجماهير، موضوع عصرنا، الرَّجل المُفرد والنَّاس، انحطاط الفن , دروس في الميتافيزيقا، إلخ... وجُمع الكثير من مقالاته في مجلَّدات سُميِّت: المُشاهد أو المتفرِّج.

أعماله[عدل]

  • انحطاط الفن (1925).
  • تمرد الجماهير (1929).
  • دراسات في الحب

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : ملف استنادي متكامل — وصلة : http://d-nb.info/gnd/118590308 — تاريخ الاطلاع: 2014-12-11
  2. ^ الموسوعة الفلسفية، وضع لجنة من العلماء والأكاديميين السوفياتيين، النسخة العربية، الطبعة الأولى، دار الطليعة-بيروت، أكتوبر 1974، ص 60