المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جوفاني دالي باندي نيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جوفاني دالي باندي نيري
صورة معبرة عن جوفاني دالي باندي نيري

معلومات شخصية
الميلاد أبريل 6, 1498
فورلي
الوفاة نوفمبر 30, 1526
سبب الوفاة إنتان   تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الزوجة Maria Salviati   تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء كوزيمو الأول   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب Giovanni il Popolano   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم كاترينا سفورزا   تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخت
Bianca Riario   تعديل قيمة خاصية الأخت (P9) في ويكي بيانات
عائلة ميديشي   تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كوندوتييرو   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2009)
جوفاني دالي باندي نيري

جوفاني دي جوفاني دي ميديشي المعرف باسم جوفاني دالي باندي نيري (فورلي، 6 أبريل 1498 - مانتوفا، 30 نوفمبر 1526) كوندوتييرو إيطالي من عصر النهضة .

ابن الفلورنسي جوفاني دي ميديشي (المعروف بالبوبولانو) و كاتيرينا سفورزا سيدة فورلي و إيمولا المقاتلة إحدى أشهر نساء عصر النهضة ، والتي دافعت بشدة بوجه تشيزري بورجا في قلعتها الفورلية . و سـمـّـته لودوفيكو تكريماً لعمها لودوفيكو سفورزا دوق ميلانو ، ولكنها غيـّرته إالى نفس اسم والده جوفاني إثر وفاته و كان يبلغ حينها من العمر بضعة أشهر.

وجد فيه نيكولو مكيافيلي النمودج القادر على توحيد إيطاليا. أمضى جوفاني طفولته في أحد الأديرة ، بما أن والدته كانت أسيرة تشيزري بورجا.

سنة 1509 ، توفيت كاتيرينا سفورزا ، و لموت لوفو نوماي كافل جوفاني السابق ، انتقلت كفالة الصبي إلى رجل الدين فرانشيسكو فورتوناتي و إلى الثري الفلورنسي ياكوبو سالفياتي زوج لوكريسيا دي ميديشي ابنة لورينزو الرائع.

تحتم على ياكوبو سالفياتي أن يعالج في كثير من الأحيان بسلطته و سمعته المشاكل التي يتسبب بها طيش هذا الفتى ، و لكنه في سنة 1511 لم يستطع تجنيبه النفي من فلورنسا لقتله قريناً له في السن بمشاجرة بين عصابات الفتيان ، وسحبت عقوبة النفي في السنة التالية .

لمـّـا تم تعين سالفياتي سفيراً في روما سنة 1513 تبعه جوفاني ، وهنا التحق بالميليشيات البابوية بفضل وساطة سالفياتي لدى البابا لاون العاشر شقيق لوكريسيا دي ميديشي.