جوف النقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جوف النقي
Structure of a Long Bone Arabic YM.png
عظم طويل. جوف النقي (بالإنجليزية: Medullary cavity) ظاهر و مكتوب قرب المركز.

تفاصيل
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.0.00.037   تعديل قيمة خاصية معرف ترمينولوجيا أناتوميكا 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 83698  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0002484  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات

جَوفُ النِّقْي أو تَجْويفُ النِّقي أو تجويف النخاع (بالإنجليزية: Medullary cavity أو marrow cavity) هو ذلك التجويف المحوري المركزي داخل جسم العظم (الاسطواني) ، حيث يتم تخزين نخاع العظام الأحمر و/أو نخاع العظم الأصفر (النسيج الدهني).

يقع جَوفُ النِّقْي بداخل جدل العظام الطويلة. تتألف العظام الطويلة في معظمها من العظم القشري (العظم المضغوط) ، أما جَوفُ النِّقْي فله جدران تتألف من العظم الإسفنجي المبَطَّن بغشاء وعائي رقيق اسمه بطانة العظم (بالإنجليزية: Endosteum) (أو السمحاق الداخلي المبطن للتجويف النخاعي).

إن جَوفُ النِّقْي (أو تجويف النخاع) هو تلك المنطقة التي تحتوي نخاع العظام في كل أنواع العظام (طويلة، مسطحة، الخ) [1] ، و تشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء.

داخل النخاع (بالإنجليزية: Intramedullary) هو مصطلح طبي يعني داخل العظام. ومن الأمثلة عليه: المسمار النخاعي الذي يُستخدم لعلاج كسور العظام في جراحة العظام و كذلك في أورام داخل النخاع التي قد تحدث في صورة سرطان أو أورام حميدة ، مثل الوَرَمٌ الغُضْروفِيٌّ البَاطِن (بالإنجليزية: Enchondroma).

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


مراجع[عدل]

  1. ^ Martini F., & Nath J. L. (2009). Fundamentals of Anatomy and Physiology 8e. San Francisco, CA: Pearson Education Inc.