جوكر (فيلم 2019)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا. (ديسمبر 2019)
جوكر
Joker 2019 ME poster.png
الملصق الدعائي للفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
31 أغسطس 2019 (2019-08-31) (البندقية)
3 أكتوبر 2019 (2019-10-03) (الشرق الأوسط)
4 أكتوبر 2019 (2019-10-04) (الولايات المتحدة)
مدة العرض
122 دقيقة[1]
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
الموضوع
البلد
موقع التصوير
الجوائز
الطاقم
الإخراج
السيناريو
البطولة
الديكور
Mark Friedberg  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
تصميم الأزياء
التصوير
الموسيقى
التركيب
جيف غروث
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
وارنر برذرز بيكتشرز
الميزانية
55–70 مليون دولار أمريكي[2][2]
الإيرادات
1.074 مليار دولار أمريكي[3][4][5]

جوكر (بالإنجليزية: Joker)‏ هو فيلم إثارة نفسية أمريكي لعام 2019 من إخراج تود فيليبس، والذي شارك في كتابة السيناريو مع سكوت سيلفر. الفيلم، والذي يستند إلى شخصية دي سي كومكس بنفس الاسم، يقوم ببطولته خواكين فينيكس في دور الجوكر. تم توزيعه من قبل وارنر برذرز، ومن المقرر أن يكون الفيلم بداية سلسلة "DC Black"، سلسلة من الأفلام المستقلة القائمة على عالم دي سي. تجري أحداث الفيلم، الذي يمثل قصة أصل الجوكر، في عام 1981 ويتبع آرثر فليك، الممثل الكوميدي الفاشل الذي يتحول إلى حياة من الجريمة والفوضى في مدينة غوثام. يمثل أيضا في الفيلم كل من روبرت دي نيرو، زازي بيتز، فرانسيس كونروي، بريت كولين، مارك مارون، بيل كامب، شيا ويجهام، غلين فليشلر، دوغلاس هودج، وبريان تايري هنري، وآخرين.

صمم فيليبس فكرة الفيلم في عام 2016 وكتب السيناريو مع سيلفر طوال عام 2017. استلهم الاثنان من دراسات شخصيات السبعينيات وأعمال مارتن سكورسيزي؛ عملت رواية باتمان: النكتة القاتلة (1988) بمثابة الأساس للفيلم، لكن فيليبس وسيلفر لم يلجأوا إلى القصص المصورة للحصول على الإلهام. تم ربط فينكس بالمشروع في فبراير 2018 وتم اختياره رسميا في يوليو، بينما تم اختيار غالبية الممثلين الآخرين في أغسطس. بدأ التصوير الرئيسي في سبتمبر 2018، في مدينة نيويورك وجيرسي سيتي ونيوآرك، واختتم في ديسمبر من نفس العام.

تم عرض الجوكر للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي النسخة 76 في 31 أغسطس 2019، حيث فاز بجائزة الأسد الذهبي، وهي أعلى جائزة في المهرجان. من المقرر أن يتم إصداره في الولايات المتحدة في 4 أكتوبر 2019. تلقى الفيلم تعليقات إيجابية من النقاد، مع توجيه الثناء بشكل خاص لأداء فينيكس.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر الأمريكية، حيث سجل أرقامًا ملفته منذ إصداره في شهر أكتوبر. حيث حقق الفيلم إيرادات فاقت المليار دولار أمريكي، مما جعله أول فيلم ذو التصنيف المقيد (R rated) يجتاز حاجز مليار دولار في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم،[6] وهو سابع أعلى فيلم تحقيقاً للإيرادات في عام 2019، وهو كذلك في المرتبة الثانية والأربعون في قائمة أعلى الأفلام دخلا.

تلقى فيلم جوكر عدة ترشيحات لنيل جوائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثاني والتسعون ، حيث حصل الفيلم على 11 ترشيحًا في عدة فئات، منها جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل رئيسي جائزة أفضل كتابة وأفضل تصميم أزياء، تمكن من حصد جائزتين منها حيث فاز خواكين فينيكس بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، وفازت هيلدور غونادوتير جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وهما من فازا قبلها عن بنفس الفئة في حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب السابع والسبعون و حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية السينمائية الثالث والسبعين .

طاقم العمل[عدل]

  • خواكين فينيكس في دور آرثر فليك / الجوكر:[7] كوميدي فقير يعاني من مرض عقلي يتجاهله المجتمع،[8] ويؤدي عدم نجاحه إلى أن يصبح مجرمًا عدميًا. قبل اختيار فينيكس للدور، كان ليوناردو دي كابريو قيد الاعتبار.[9] كان فينيكس مهتمًا "بدراسة شخصية" منخفضة التكلفة لإحدى شخصيات الروايات الهزلية، وقال إن الفيلم "فريد من نوعه، إنه عالمه الخاص من بعض النواحي، وربما [. . . ] قد يكون أكثر شيء مخيف".[10] خسر فينيكس 52 رطل (24 كـغ) في الإعداد،[11][12] واستند في ضحكاته على "أشرطة الفيديو للأشخاص الذين يعانون من الضحك المرضي".[13] كما سعى لتصوير شخصية لا يمكن للجمهور التعرف عليها ولم يتطلع إلى التشبه بممثلي شخصية الجوكر السابقين للإلهام؛ بدلاً من ذلك، قرأ كتابًا عن الاغتيالات السياسية حتى يتمكن من فهم القتلة والدوافع.[14]
  • روبرت دي نيرو في دور موراي فرانكلين: مضيف برنامج حواري يلعب دورًا في سقوط آرثر.[15] وقال دي نيرو أن دوره في الجوكر يعد إجلال لشخصيته في ملك الكوميديا (1983)، روبرت ببكن، وهو الممثل الكوميدي المهووس بمقدم برنامج حواري. [16]
  • زيزي بيتز في دور صوفي دوموند: [17] أم عازبة ساخرة، وحب آرثر. [18] قالت بيتز، وهي "معجبة كبيرة" بفينيكس، إنها "تشرفت" بالعمل معه،[19] وأنها تعلمت الكثير من العمل معه.[20]
  • فرانسيس كونروي في دور بيني فليك: والدة آرثر. [21]

بريت كولين يلعب دور توماس واين، الملياردير المحسن الذي يترشح لمنصب عمدة مدينة جوثام. [22] على عكس المصدر المأخوذ منه الفيلم، يلعب واين دورًا في أصول الجوكر، وتعد شخصيته أقل تعاطفًا من التجسيد التقليدي لها.[23] أليك بالدوين كان يلعب دورًا في البداية، لكنه تركه بسبب تضارب المواعيد.[24][25] يلعب دوغلاس هودج دور ألفريد بينيوورث، كبير الخدم والقائم بأعمال عائلة واين،[26] ويلعب دانتي بيريرا أولسون دور بروس واين، ابن توماس، الذي يصبح باتمان عندما يبلغ.[27][28] يلعب مارك مارون دور تيد ماركو، وكيل آرثر،[29][30] بينما يلعب بيل كامب وشيا ويجهام دور الضباط في قسم شرطة مدينة جوثام.[31]

بالإضافة إلى ذلك، يظهر جلين فليلشر ككوميدي[32] ويظهر براين كالين كمتعري.[33] قام كل من جوش بايس وبريان تايري هنري بدور غير معلن.[34]

القصة[عدل]

في عام 1981، يعيش مهرج الحفلات والأوساط الاجتماعية والممثل الكوميدي الطموح آرثر فليك مع والدته بيني، في مدينة جوثام. يتسم المجتمع الطبقي في مدينة جوثام بالجريمة والبطالة، مما يجعل شرائح السكان محرومة وفقيرة. يعاني آرثر من اضطراب عقلي يجعله يضحك في أوقات غير مناسبة، ويعتمد على خدمات الضمان الاجتماعي للعلاج. بعد قيام عصابة من الشباب بمهاجمة آرثر في زقاق، يعطيه زميله في العمل راندال مسدسًا للحماية. يدعو آرثر جارتهُ، صوفي، إلى عرضه الكوميدي، ويبدؤون في المواعدة.[35]

يسقط مسدس آرثر من جيبه أثناء تأديه عرضاً في مستشفى للأطفال، مما يتسبب بفصله من عمله بسبب أكاذيب راندال أن آرثر اشترى منه المسدس بنفسه، ثم يخرج آرثر ويستقل القطار فسمع حوارا بين ثلاث رجال يعملون في شركة واين وفتاة وقد كانوا يضايقونها فيدخل في نوبة ضحك لا يستطيع السيطرة عليها ما استفز الرجال الثلاثة فقاموا بالاعتداء عليه بالضرب المبرح والركل فيطلق آرثر النار على اثنين بمحاولة منه للدفاع عن نفسه ويقتل الثالث أيضاً بعد أن فشل في الهرب منه. يدين الملياردير مرشح البلدية توماس واين، الذي يصنف أولئك الذين يحسدون على أشخاص أكثر نجاحًا على أنهم "مهرجون". تبدأ المظاهرات ضد أغنياء جوثام، حيث يرتدي المتظاهرون أقنعة المهرج في صورة آرثر. تخفيض التمويل يغلق برنامج الخدمة الاجتماعية، تاركاً آرثر دون دواء.

عرض آرثر الكوميدي يظهر بشكل سيء؛ يضحك بلا انضباط، ويحاول أن يقول إنه يكره المدرسة وهو طفل ويواجه صعوبة في تقديم النكات.مقدم برنامج حواري موراي فرانكلين، يسخر من آرثر في وقت لاحق من خلال عرض مقاطع في برنامجه. يعثر آرثر على رسالة كتبتها بيني إلى توماس، تدعي فيها أنه ابن توماس غير الشرعي، أدى هذا إلى كره والدته لإخفاء الحقيقة. في قصر توماس واين يتحدث آرثر مع ابن توماس الشاب، بروس، لكنه يهرب بعد مشاجرة مع الخدم ألفريد بينيوورث. بعد زيارة قام بها اثنان من رجال شرطة مدينة جوثام للتحقيق في تورط آرثر في قتل الشبان الثلاثة في القطار، عانت بيني من سكتة دماغية وهي في المستشفى.

في حدث عام، يواجه آرثر توماس، الذي يخبره أن بيني متوهمة ومجنونة وانه ليست والدته البيولوجية، وعندما بدأ آرثر بالضحك، تلقى لكمة من قبل توماس. في حالة إنكار، يزور آرثر مستشفى أركهام الحكومي ويسرق ملف قضية بيني؛ يقول الملف أن بيني تبنت آرثر كطفل وسمحت لصديقها المسيء أن يضربهما كليهما. زعمت بيني أن توماس استخدم نفوذه لتلفيق التبني وإلزامها باللجوء لإخفاء علاقتها. آرثر يذهب إلى المستشفى ويقتل بيني. يعود إلى المنزل ويدخل شقة صوفي دون سابق إنذار. خائفة، صوفي تطلب منه أن يغادر. كانت لقاءاتهم السابقة هي أوهام آرثر.

آرثر مدعو للظهور في برنامج موراي بسبب الشعبية غير المتوقعة لمقاطع روتينه الكوميدية. بينما يستعد، زار آرثر راندال وزميله السابق غاري. قتل آرثر راندال على أنه انتقام، لكنه ترك جاري دون أن يصاب بأذى بسبب معاملته بشكل جيد في الماضي. في طريقه إلى الاستوديو، يطارد آرثر المحققان على قطار مليء بالمتظاهرين المهرجين. أحد المباحث يطلق النار بطريق الخطأ على متظاهر ويثير أعمال شغب، مما يسمح لآرثر بالهروب.

قبل بدء العرض، يطلب آرثر من موراي تقديمه باعتباره جوكر، في إشارة إلى سخرية موراي السابقة. يسافر آرثر إلى التصفيق، لكنه يخبر النكات المهووسة، ويعترف بأنه قتل الرجال في القطار، ويشكو من المتنمرين وكيف يتخلى المجتمع عن المحرومين. آرثر يطلق النار بشكل قاتل على موراي ويتم القبض عليه مع اندلاع أعمال الشغب في جميع أنحاء جوثام. أحد المشاغبين يحاصر عائلة واين في زقاق ويقتل توماس وزوجته مارثا، مما يجنب بروسآرثر يشاهد المدينة ترتفع في فوضى من نافذة سيارة الشرطة وتضحك. مثيري الشغب في سيارة إسعاف اصطدموا بسيارة الشرطة وحرروا آرثر. يلطخ الدماء على وجهه في شكل ابتسامة ورقص على هتافات الحشد.

في آرخام، يضحك آرثر على نفسه حول مزحة ويخبر طبيبه النفسي بأنها لن تفهمها. يهرب من النظام، تاركا وراءه آثار أقدام ملطخة بالدماء.

مقارنة بين أداء هيث ليدجر وخواكين فينكس في شخصية“جوكر”[عدل]

أن هذه المقارنة لا تهدف إلى التفضيل فكلهما اجادا الدور بتفاني كبير ونحن هنا بصدد إظهار مميزات كل جوكر ومدى تكامل القصة بين الفلميين، لابد ان شخصية الجوكر الجدلية هي تعتبر مستوى جديد لصناعة الشخصيات الشريرة (Villain characters) وهي من احد ابداعات (DC[36] Films)

إصدار الفيلم[عدل]

تم طرح الفيلم من قبل شركة وارنر برذرز يوم 4 أكتوبر 2019.[37]

التسويق[عدل]

في 16 سبتمبر 2018، نشر فيليبس أول صورة لشخصية فينيكس على حسابه في موقع إنستغرام،[38] وفي 21 سبتمبر، نشر لقطة لفينيكس وهو يرتدي ماكياج الجوكر.[39]

الإيرادات[عدل]

وصلت إيرادات الفيلم منذ بدأ عرضه في 4 من أكتوبر 2019 في دور السينما الأمريكية، وخلال يومين فقط 93.5 مليون دولار. وكان المتوقع للفيلم أن يحقق مابين 85 إلى 90 مليون دولار فقط.[40][41] ثم تخطت إيراداته حاجر المليار دولار في منتصف نوفمبر 2019.

روابط خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "JOKER". المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام. September 24, 2019. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب Kit, Borys (June 13, 2018). "Warner Bros. Shifts DC Strategy Amid Executive Change-Up". The Hollywood Reporter (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Joker (2019)". بوكس أوفيس موجو. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Joker (2019)". ذي نمبرز. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Joker (2019)". بوكس أوفيس موجو. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Joker". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Ashurst, Sam; Chapman, Matt (April 3, 2019). "Joaquin Phoenix's Joker film release date, plot, cast, trailer and everything you need to know". Digital Spy. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ April 9, 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Snyder, Chris; Phillips, Ian (April 9, 2019). "Everything you missed in the first 'Joker' teaser trailer". بيزنس إنسايدر. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ April 9, 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Masters, Kim; Kit, Borys (September 1, 2017). "The Joker Movie: Warner Bros. Wants Class, Cachet and Maybe Leonardo DiCaprio" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 23 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ September 5, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Weintraub, Steve (July 12, 2018). "Exclusive: Joaquin Phoenix on His "Unique" Joker Movie and Why It Scares Him". Collider. مؤرشف من الأصل في 9 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Rottenberg, Josh (August 28, 2019). "In 'Joker' the stakes are life and death, and comic book movies may never be the same". لوس أنجلوس تايمز. مؤرشف من الأصل في 9 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Stone, Sam (September 1, 2018). "Joaquin Phoenix Sheds Weight Ahead of Joker Movie Role". Comic Book Resources. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Stone, Sam (August 14, 2019). "Joaquin Phoenix Reveals the Dark, Real World Origin of His Joker's Laugh". Comic Book Resources. مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Chu, Henry (August 31, 2019). "In 'Joker,' Joaquin Phoenix Wanted to Create a Character 'That Wasn't Identifiable'". فارايتي. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ Kit, Borys (July 23, 2018). "Robert De Niro in Talks to Join Joaquin Phoenix in Joker Movie (Exclusive)" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 9 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ Kohn, Eric (April 3, 2019). "'Joker': Robert De Niro Addresses the Connection Between His Character and 'King of Comedy'". اندي واير  [لغات أخرى]. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ April 3, 2019. There's a connection, obviously, with the whole thing. But it's not as a direct connection as the character I'm playing being Rupert many years later as a host. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ Hood, Cooper (August 10, 2018). "Zazie Beetz's Role in Joker Revealed". Screen Rant. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ Kit, Borys (July 19, 2018). "'Joker' Movie: 'Deadpool 2' Actress Zazie Beetz in Talks to Join Joaquin Phoenix (Exclusive)" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 17 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ Anderson, Jenna (September 18, 2018). "Zazie Beetz is Excited to Be Working With Joaquin Phoenix on 'Joker' Movie". ComicBook.com. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ Schmidt, JK (May 21, 2019). "Zazie Beetz Explains How Joker Movie Is Different Than Deadpool". ComicBook.com. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ Gonzalez, Umberto; Verhoeven, Beatrice (July 24, 2018). "'Joker': Frances Conroy in Talks to Play Mom to Joaquin Phoenix's Joker in 'Batman' Spinoff (Exclusive)". مؤرشف من الأصل في 24 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ Anderson, Jenna (September 23, 2018). "'Joker' Set Photo Reveals Thomas Wayne's Political Ambitions". ComicBook.com. مؤرشف من الأصل في 27 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ Davis, Brandon (September 17, 2018). "Brett Cullen Cast as Thomas Wayne in 'The Joker'". ComicBook.com. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ Stedman, Alex (August 29, 2018). "Alec Baldwin Drops Out of 'Joker' Movie". فارايتي. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ Kit, Borys (August 27, 2018). "'Joker' Movie: Alec Baldwin to Play Bruce Wayne's Father". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 12 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ Couch, Aaron (October 23, 2018). "Joker' Finds Its Young Bruce Wayne and Alfred Pennyworth". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ Davis, Brandon (October 23, 2018). "'Joker': Dante Pereira-Olson Cast as Young Bruce Wayne". ComicBook.com. مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ E. Hayner, Chris (September 20, 2018). "The Joker Movie Casts A New Thomas Wayne After Alec Baldwin Quit". غيم سبوت. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. ^ Kroll, Justin (July 31, 2018). "Joaquin Phoenix's Joker Movie Eyes 'Glow' Star Marc Maron (EXCLUSIVE)". مؤرشف من الأصل في 8 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. ^ Trendell, Andrew (March 26, 2019). "Marc Maron tells us about working on Joaquin Phoenix's upcoming 'Joker' origin movie". موسيقى اكسبرس جديدة. مؤرشف من الأصل في 2 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ April 1, 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. ^ Chitwood, Adam (October 22, 2018). "Exclusive: 'Joker' Actor Shea Whigham Reveals Who He Plays, Teases Unique Filming Experience". Collider. مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ "Production is Underway on Warner Bros. Pictures' "Joker"". Business Wire. September 17, 2018. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  33. ^ Francisco, Eric (September 20, 2018). "Joaquin Phoenix's 'Joker' Movie Set Photos Show an Aging Stripper Character". Inverse. مؤرشف من الأصل في 4 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. ^ Anderson, Jenna (April 2, 2019). "First 'Joker' Trailer Debuts at CinemaCon". Comicbook.com. مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. ^ "30". مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. ^ "DC Films". Wikipedia (باللغة الإنجليزية). 2020-05-03. مؤرشف من الأصل في 13 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  37. ^ McClintock, Pamela; Kit, Borys (June 18, 2018). "'Joker' Origin Movie Lands Fall 2019 Release Date". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  38. ^ Shanley, Patrick (September 16, 2018). "Joaquin Phoenix's Joker Unveiled in First-Look Photo". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. ^ Patches, Matt (September 21, 2018). "Joaquin Phoenix's Joker makeup revealed in behind-the-scenes footage". Polygon. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  40. ^ أ, د ب (2019-10-07). "فيلم "جوكر" المثير للجدل يتجاوز سقف توقعات الأرباح". البيان. مؤرشف من الأصل في 7 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  41. ^ "اليوم.. عرض 'الجوكر' في دور العرض السينمائي". بوابة الفجر. مؤرشف من الأصل في 7 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)