المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جولييت (نظام ملفات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2008)

جولييت بالإنجليزية Joliet، وهو اسم الامتداد أو الصيغة للنظام الملفات أيزو 9660، لقد تم تخصيصه والمصادقة على نظام الملفات جولييت عن طريق شركة مايكروسوفت، وقد تم تطويره ليدعم جميع إصدارات نظام التشغيل ويندوز منذ نظام تشغيل ويندوز 95 وويندوز إن تي. ويهتم بشكل رئيسي على استرخاء قيود اسم الملف المتأصلة مع الـ ISO 9660 الكامل.

إنجاز جولييت لهذا بواسطة وضع مزوَد تقليدي لاسم الملف (يصل إلى 64 حرف يونيكود بالطول) ليكون مُرَمّز بـ UCS-2. أسماء هذه الملفات مخزنة في عنوان إضافي خاص يتم تجاهله بأمان عن طريق برنامج إذعان الـ ISO 9660، وهكذا يتم صون أو حفظ التوافقات العكسية من التلف.

أغلب أنظمة التشغيل الحالية للحواسيب (مثل مايكروسوفت، ماكنتوش، لينكس والـ فري بي ‌إس ‌دي) تستطيع قراءة وسائط بصيغة جولييت، وهكذا سيتم السماح بتبادل الملفات بين أنظمة التشغيل هذه حتى ولو كانت بأحرف غير رومانية مثل (الأحرف العربية، اليابانية أو السيريالية) والتي كانت صعبة التعامل مع الملفات بصيغة الـ ISO 9660 المبسطة. عادةً برامج النسخ على الأقراص المضغوطة مثل النيرو، تستخدم لإنشاء ملفات بنظام الملفات جولييت، عن طريق قرص وسائط قابل لإعادة الكتابة.

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.