جول فيرن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جول فيرن
(بالفرنسية: Jules Verne)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالفرنسية: Jules Gabriel Verne)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 8 فبراير 1828[1][2][3][4][5][6][7]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
نانت[8][9]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 24 مارس 1905 (77 سنة) [1][2][4][5][7][9][10]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
أميان[8][9]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة السكري  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الإقامة نانت (8 فبراير 1828–1848)
باريس (1848–1871)
أميان (يوليو 1871–24 مارس 1905)  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة فرنسا[11]  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الجغرافية الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة هونورين موريل
الأولاد ميشال فيرن وبنات الزوجة (فالنتاين وسوزان موريل)
الحياة العملية
الفترة 1850–1905
المواضيع دراما  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
المدرسة الأم جامعة باريس (التخصص:قانون) (1947–1948)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة روائي، شاعر، كاتب مسرحي
اللغة الأم الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية،  وإسبرانتو  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل دراما  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
أعمال بارزة
الجوائز
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات
بوابة الأدب
تعتبر "منارة نهاية العالم" واحدة من أفضل روايات المسرح الأدبي لجول فيرن.

جول غابرييل فيرن (بالفرنسية: Jules Verne)‏ ؛ (8 فبراير 1828 - 24 مارس 1905روائي فرنسي، وشاعر، وكاتب مسرحي اشتهر بروايات المغامرة وله الأثر العميق في أدب الخيال العلمي.

ولد فيرن لأبوين برجوازييين في ميناء نانت، حيث تدرب على خطى والده محاميًا، لكنه استقال من مهنته في وقت مبكر ليتفرغ في لكتابة المجلات والمسرحيات. تعاون معه في النشر بيير جول هيرتز لتأليف سلسلة رحلات غير عادية، السلسلة التي لاقت شعبية على نطاق واسع من الروايات والمغامرات التي كانت مدروسة بدقة، مثل رواية: رحلة إلى مركز الأرض، عشرون ألف فرسخ تحت الماء، وحول العالم في ثمانين يوما.

يعتبر فيرن عمومًا مؤلفًا أدبيًّا كبيرًا في فرنسا ومعظم دول أوروبا، حيث كان له تأثير واسع على الأدبي الطليعية وعلى السريالية. تختلف سمعته بشكل ملحوظ في المناطق الناطقة بالإنجليزية، حيث كثيرا ما يوصف بكاتب أدب الخيال أو أدب الأطفال، بسبب الترجمة المختصرة لرواياته التي تم طباعتها من جديد.

فيرن هو ثاني أكثر كاتب تترجم رواياته في العالم منذ عام 1979، وكان الترتيب بين الكتاب باللغة الإنجليزية أجاثا كريستي ووليام شكسبير؛[14] ويقال أنه ربما كان الأكثر ترجمة خلال الستينيات والسبعينيات.[أ]

في الإنجليزية هو أحد من يسمون باب الخيال العلمي، وقد أعطي هذا اللقب إلى هربرت جورج ويلز وهوغو جرينزباك.[15][16][ب]

حياته[عدل]

ولد جول فيرن في جزيرة فيدو قرب نانت في فرنسا. ونشأ هناك على حب البحر والتلذذ بروايات البحارة القادمين إلى البر عبر المرفأ المجاور. كان والد جول، بيير فيرن، قاسيا وانضباطيا إلى أقصى الحدود فما كان من الفتى - وهو في الحادية عشرة من العمر- إلا أن حاول الهرب ملتحقا كبحار بإحدى السفن، ولكن والده علم بأمر واسترده من القبطان وشدد مراقبته عليه فاضطر الفتى -كما اعترف لاحقا- إلى حصر أسفاره بالخيال ومن ثم تدوينها على الورق. حين أنهى جول دراسته في نانت أرسله والده إلى باريس كي يدرس المحاماة، المهنة التي اختارها له رغما عنه، وهناك كان جول ينفق كل ما تيسر له من النقود في شراء القصص. في 1857 اقترن جول بأرملة شابة كانت في نفس الوقت أما لطفلين، وكي يتمكن الشاب من تأمين قوت عائلته عمل كمحاسب وراح يستغل أوقات فراغه في كتابة القصص القصيرة والمسرحيات. بعد ستة اعوام من ذلك كتب فيران أولى رواياته:(خمسة أسابيع في منطاد) ولاقى صعوبة قبولها لدى الناشرين أول مرة. لكن أحدهم قبلها أخيرا فلاقت عند صدورها نجاحا لم يكن بالحسبان. بعد هذا اشتهر جول فيرن وتابع الأبداع فصدرت له روايات أخرى مثل (من الأرض إلى القمر)، (عشرون ألف فرسخ تحت الماء)، أشهر رواياته على الإطلاق، (ميشيل ستروغوف)، (الجزيرة الغامضة)، (حول العالم في ثمانين يوم).

لكن قيمة جول فيرن الأدبية تكمن قبل كل شيء في كونه أول كاتب للخيال العلمي الحديث، فهو في رائعته (من الأرض إلى القمر) تنبأ بأطلاق ثلاثة رواد إلى القمر تماما كماحصل بعد ذلك بقرن تقريبا حين أصبح الرائد الفضائي نيل آرمسترونج أول إنسان يطأ سطح القمر. وفيرن أيضا تكلم عن الكهرباء والغواصات والاختراعات الحديثة قبل أن تدخل حيز الوجود بعشرات السنين.

شبابه[عدل]

كان جول فيرن (Jules Verne) من خمس أطفال- تشمل أخوه بول (Paul) وثلاث شقيقات: آنا (Anna)، ماتيلدا (Mathilde)، ماري (Marie). أقام في برا (Brains). في 1839م عندما بلغ الحادية عشر من العمر، أبحر جول الصغير في رحلة طويلة إلى الهند، استطاع والده إرجاعه في (Paimbœuf)، واعترف جول أنه ذهب ليحضر عقد مرجاني لقريبته كارولين (Caroline Tronson) التي كان يحبها. وعندئذ وبّخه والده بشدة. ووعد أن لا يكون هناك مزيد من الرحلات إلا في الأحلام.

ولكن هذا لم يكن إلا اختلاق صغير ليوهم العائلة، ففي مذكرات طفولته وشبابه لم يكن إلا هارب على متن إحدى السفن، يستكشف السفينة ومقودها.

درس البلاغة والفلسفة في مدرسة في نانت، ودرس الحقوق بعد أن أنهى البكالوريا ولكنه رفض أن يخلف أباه في مهنة المحاماة. بدأ في كتابة القصائد، وأدخل التراجيديا في الشعر، أنهى دراسته في الحقوق في باريس في نوفمبر 1848. كان لديه اهتمام بالمسرح، وكانت تربطه علاقة معرفة بالكاتب والروائي ألكسندر دوما (Alexandre Dumas)، الذي وافق على عرض مسرحيته (Les Pailles rompues) في عام 1850م، على مسرح (Théâtre-historique), حيث عرضت مرتين فقط، بالرغم من النجاح الكبير الذي حققه هذا العمل. كان كثير التردد على المكتبة الوطنية، جُذب للعلم والاكتشافات الجديدة وأخذ يقرأ عنها بالإضافة للقديم كالمستكشف جاك آرغو (Jacques Arago)، الذي كان كفيف.

أصدر أولى أعماله في مجلة (Le Musée des familles):

  • أولى السفُن في بحرية المكسيك (Les Premiers navires de la marine mexicaine) عام 1851م.
  • دراما في الأجواء (Un Drame dans les airs) عام 1852م.

عين جول فيرن كسكرتير في مسرح (Théâtre-lyrique), وأصدر:

  • مارتين باز (Martin Paz).
  • السيد زاشارو (Maître Zacharius).
  • قصور كاليفورنيا (Les Châteaux en Californie).
  • والشتاء في الجليد Un Hivernage dans les glaces.
  • استغماية (colin-maillard).

وكتب أوبريت بمساعدة صديقة ميشيل كاري (Carré Michel)، والموسيقى لـ أريستيد إينيارد (Aristide Hignard), مُثلت في عام 1853م، ولاقى الأوبريت نجاح باهر مع أربعين عرض، وتوفي في سنة 1905 بمرض السكري.

موضوعاته[عدل]

أغلب موضوعات هذه الأعمال الأدبية التي تخصص فيها، كانت تدور حول المخترعات العلمية التي ظهرت خلال القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى المخترعات الخيالية التي كان يتنبأ بها ويتوقع ظهورها لخدمة الإنسانية. ومن المعروف أن الإعمال الأدبية التي تدور حول المخترعات، أو حول الرحلات، أو حول المغامرات المثيرة تعتبر توليفة محبوبة وجذابة للقراء.

رحلاته الاستكشافية[عدل]

في عام 1862، قدم جول فيرن للناشر بيير-جول (Pierre-Jules Hetzel), روايته خمس أسابيع في منطاد (Cinq semaines en ballon)، التي ظهرت في عام 1863م، ولاقت نجاح هائل من قِبل الفرنسين، وعندئذ وقع الناشر بيير-جول عقدًا لمدة عشرين سنة للنشر معه. فالتزم بتزويدهم بالروايات خاصةً مجلة (le Magasin d'éducation et de récréation destinée) الشبابية. وفي هذه المجلة نُشرت مغامرات الكابتن أتورا (les Aventures du capitaine Hatteras) التي ظهرت سابقاً في رواية.

ولقد عمل فارن خلال أربعين عام في رحلات استكشافية، التي نشرت في أربعة وخمسون كتاباً في عام 1863م، وكتب أيضاً باريس في القرن العشرين والتي لم تظهر إلا في عام 1994م.

وفي عام 1864م، خصص جول فارن عمل لـ إدجار بو – عمل يختص بـ إدجار بو وأعماله-، وبعدما نشر مغامرات الكابتن أتورا ورحلة لمركز الأرض (Voyage au centre de la Terre)، ترك وظيفته كعامل مصرفي، وانتقل إلى اوتاي (Auteuil). في 16 مارس 1867م برفقة أخوه بول، ابحر على متن (Great Eastern) إلى ليفربول متجهاً للولايات المتحدة، واستخلص من رحلته هذه رواية المدينة العائمة (Une ville flottante) في عام 1870م. اشترى جول فيرن مركبه سان ميشيل في عام 1868م، وزورق صيد اٌعد للتسلية.

بالرغم من نشوب حرب 1870م إلا أن جول فيرن لم يتوقف عن الكتابة، وانتقل لمدينة أميان، مسقط رأس زوجته في عام 1872م. نشر حول العالم في ثمانين يوم (Le Tour du monde en quatre-vingts jours), واشترى مركبه سان ميشيل الثاني (Saint-Michel II) في عام 1874م.

في عام 1877م أقام حفلة تنكرية مترفة في أميان بمشاركة صديقه نادار الذي صاغ منه شخصية ميشيل اردا (Michel Ardan) بطل روايتيه من الأرض إلى القمر (De la Terre à la Lune) وحول القمر (Autour de la lune). من يونيو إلى أغسطس عام 1878م أبحر جول فيرن من لشبونة إلى الجزائر على متن مركبه سان ميشيل الثالث (Saint-Michel III), ثم إلى اسكتلندا ثم النرويج ثم بعد ذلك أيرلندا في عام 1880م. وعمل أيضاً جولة كبيرة في البحر الأبيض المتوسط برفقة زوجته عام 1884م.

سنواته الأخيرة[عدل]

توفي فيرن في أول القرن الذي تحققت فيه كل تنبؤاته.

في عام 1886م أتى جاستون (Gaston) ابن أخ جول فارن، وطلب منه مال، وأطلق عليه رصاصتين من مسدسه، الأولى أخطاته ولكن الثانية أصابته في ساقه، وأصبح بعد ذلك أعرج. في عام 1888م اُنتُخِب كعضو في المجلس البلدي – يساري معتدل- في أميان وخدم فيه خمسة عشر سنة. وفي عام 1900م اُصيِب بـ الماء الأزرق في عينه «تكثف في عدسة العين يمنع الإبصار». في بداية عام 1903م ترأس جماعة الإسبيرانتو في أميان، وكان مدافعًا جيدًا عن هذه اللغة العالمية الجديدة، ووعد أصدقائه عن كتابة رواية تصف أهمية لغة الإسبيرانتو ولكنه توفي قبل أن يُكملها، فأخذ ابنه ميشيل المسودة وأكملها، ولكن الشكل النهائي للرواية (L'Etonnante Aventure de la mission Barsac) لم يكن يشير إلى الإسبيرانتو...

في عام 1905م اُصيِب بـ مرض السكر، وتوفي يوم 24مارس من نفس السنة في منزله قلعة لونغوفيل (boulevard Longueville) وهي تُدعى اليوم بقلعة جول فارن (boulevard Jules-Verne). العديد من كتب جول فيرن نُشرت بعد وفاته، عن طريق ابنه ميشيل الذي أخذ على عاتقه مسؤولية تنقيح مخطوطات اليد ونشرها.

أعماله[عدل]

الرواية بالعربي تاريخ النشر بالفرنسي بالانجليزي نوعها ملاحظة
دراما في المكسيك 1851 Un drame au Mexique A Drama in Mexico قصة قصيرة
دراما في الهواء 1851 Un drame dans les airs A Drama in the Air قصة قصيرة
سيد زاخريوس 1854 Maître Zacharius ou l'Horloger qui avait perdu son âme :Master Zacharius قصة قصيرة وتسمى أيضا صانع الساعات الذي خسر روحه
شتاء في الجليد 1855 Un hivernage dans les glaces A Winter amid the Ice قصة قصيرة
خمسة أسابيع في منطاد 1863 Cinq semaines en ballon Five Weeks in a Balloon استثنائية
رحلة إلى مركز الأرض 1864 Voyage au centre de la Terre A Journey to the Center of the Earth استثنائية
الكونت شانتلين 1864 Le Comte de Chanteleine The Count of Chanteleine قصة قصيرة
من الأرض إلى القمر 1865 De la Terre à la Lune From the Earth to the Moon استثنائية
مغامرات الكابتن أتورا 1867 Les Aventures du capitaine Hatteras The Adventures of Captain Hatteras استثنائية
أطفال الكابتن جرانت 1868 Les Enfants du capitaine Grant In Search of the Castaways استثنائية
عشرون ألف فرسخ تحت الماء 1870 Vingt mille lieues sous les mers Twenty Thousand Leagues Under the Sea استثنائية
حول القمر 1870 Autour de la Lune Around the Moon استثنائية
المدينة العائمة 1871 Une ville flottante A Floating City استثنائية
حصار العدائين 1871 Les Forceurs de blocus The Blockade Runners قصة قصيرة
تجارب دكتور أوكس 1872 Une fantaisie du docteur Ox Dr. Ox's Experiment قصة قصيرة
مغامرات ثلاثة رجال إنجليز وثلاثة روس في جنوب أفريقيا 1872 Aventures de trois Russes et de trois Anglais dans l'Afrique australe The Adventures of Three Englishmen and Three Russians in South Africa استثنائية
حول العالم في ثمانين يوم 1873 Le Tour du monde en quatre-vingts jours Around the World in Eighty Days استثنائية
بلاد الفراء 1873 Le Pays des fourrures The Fur Country استثنائية
دكتور أوكس 1874 Le Docteur Ox Doctor Ox تجميع
الجزيرة الغامضة 1874-1875 L'Île mystérieuse The Mysterious Island استثنائية
المستشار 1875 Le Chancellor The Survivors of the Chancellor استثنائية
مارتن باز 1875 Martin Paz Martin Paz قصة قصيرة
المدينة المثالية 1875 Une ville idéale An Ideal City قصة قصيرة
ميشيل ستروغوف 1876 Michel Strogoff Michael Strogoff استثنائية
رحلة على مذنب 1877 Hector Servadac Off on a Comet استثنائية
جزر الهند السوداء 1877 Les Indes noires The Child of the Cavern استثنائية
قبطان في الخامسة عشر 1878 Un capitaine de quinze ans Dick Sand, A Captain at Fifteen استثنائية
ثروة البيجوم 1879 Les Cinq Cents Millions de la Bégum The Begum's Fortune / The Begum's Millions استثنائية
متمردي السفينة باونتى 1879 Les Révoltés de la Bounty The Mutineers of the Bounty قصة قصيرة
محن صيني في الصين 1879 Les Tribulations d'un Chinois en Chine Tribulations of a Chinaman in China استثنائية
بيت البخار 1880 La Maison à vapeur The Steam House استثنائية
عشر ساعات صيد 1881 Dix heures en chasse Ten Hours Hunting قصة قصيرة
ثمانمائة فرسخ على الأمازون 1881 La Jangada Eight Hundred Leagues on the Amazon استثنائية
غودفري مورغان 1882 L'École des Robinsons Godfrey Morgan استثنائية
الشعاع الأخضر 1882 Le Rayon vert The Green Ray استثنائية
كيرابان العنيد 1883 Kéraban-le-Têtu Kéraban the Inflexible استثنائية
نجمة الجنوب 1884 L'Étoile du sud The Vanished Diamond استثنائية
الأرخبيل على النار 1884 L'Archipel en feu The Archipelago on Fire استثنائية
فريت فلاك 1884 Frritt-Flacc Frritt-Flacc قصة قصيرة
ماثياس ساندورف 1885 Mathias Sandorf Mathias Sandorf استثنائية
حطام سينثيا 1885 L'Épave du Cynthia The Waif of the Cynthia رواية كتبها بمساعدة صديقة اندري لاوري
روبور الفاتح 1886 Robur le Conquérant Robur the Conqueror استثنائية
تذكرة اليانصيب 1886 Un billet de loterie The Lottery Ticket استثنائية
الشمال ضد الجنوب 1887 Nord contre Sud Texar's Revenge, or, North Against South استثنائية
الطريق إلى فرنسا 1887 Le Chemin de France The Flight to France استثنائية
جيل برلتار 1887 Gil Braltar Gil Braltar قصة قصيرة
اجازة سنتين 1888 Deux ans de vacances Two Years' Vacation استثنائية
عائلة بدون اسم 1889 Famille-sans-nom Family Without a Name استثنائية
رأسا على عقب 1889 Sans dessus dessous The Purchase of the North Pole استثنائية
يوم صحفي أمريكي في 2889 1889 La Journée d'un journaliste américain en 2889 In the Year 2889 قصة قصيرة
قيصر كاسكابل 1890 César Cascabel César Cascabel استثنائية
السيدة برانيكا 1891 Mistress Branican Mistress Branican استثنائية
مغامرات عائلة الجرذ 1891 La Famille Raton Adventures of the Rat Family قصة قصيرة
قلعة كاربات 1892 Le Château des Carpathes The Carpathian Castle استثنائية
كلوديوس بومبارنا 1892 Claudius Bombarnac Claudius Bombarnac استثنائية
اللقيط ميك 1893 P'tit-Bonhomme Foundling Mick استثنائية
السيد ريديز والآنسة ميل ميبيمو 1893 M. Ré-Dièze et Mlle Mi-Bémol Mr. Ray Sharp and Miss Me Flat قصة قصيرة
مغامرة غريبة للسيد انتيفير 1894 Mirifiques Aventures de maître Antifer Captain Antifer استثنائية
الجزيرة العائمة 1895 L'Île à hélice Propeller Island استثنائية
مواجهة العلم 1896 Face au drapeau Facing the Flag استثنائية
كلوفيس داردينتور 1896 Clovis Dardentor Clovis Dardentor استثنائية
أبو الهول الجليدي 1897 Le Sphinx des glaces An Antarctic Mystery استثنائية
اورينوكو الخارق 1898 Le Superbe Orénoque The Mighty Orinoco استثنائية
وصية غريب الأطوار 1899 Le Testament d'un excentrique The Will of an Eccentric استثنائية
الوطن الثاني 1900 Seconde patrie The Castaways of the Flag استثنائية
القرية اللطيفة 1901 Le Village aérien The Village in the Treetops استثنائية نُشرت عام 1901 بعنوان الغابة الكبيرة
قصص جان ماري كابيدولين 1901 Les Histoires de Jean-Marie Cabidoulin The Sea Serpent استثنائية
الأخوة كيب 1902 Les Frères Kip The Kip Brothers استثنائية
منحة السفر 1903 Bourses de voyage Travel Scholarships استثنائية
دراما في ليفونيا 1904 Un drame en Livonie A Drama in Livonia استثنائية
سيد العالم 1904 Maître du Monde Master of the World استثنائية
اجتياح البحر 1905 L'Invasion de la mer Invasion of the Sea استثنائية
منارة في نهاية العالم 1905 Le Phare du bout du monde The Lighthouse at the End of the World رواية
البركان الذهبي 1906 Le Volcan d'or The Golden Volcano رواية
وكالة طومسون للسفر 1907 L'Agence Thompson and Co The Thompson Travel Agency
مطاردة النيزك 1908 La Chasse au météore The Chase of the Golden Meteor رواية
قائد الدانوب 1908 Le Pilote du Danube The Danube Pilot رواية
الناجون من "جوناثان" 1909 Les Naufragés du « Jonathan » The Survivors of the "Jonathan" رواية
سر فيلهلم ستورتز 1910 Le Secret de Wilhelm Storitz The Secret of Wilhelm Storitz رواية نُشرت فقط عام في 1985
الأمس والغد 1910 Hier et demain Yesterday and Tomorrow تجميع
آدم الخالد 1910 L'Éternel Adam The Eternal Adam قصة قصيرة
بعثة بارسكا 1919 L'Étonnante Aventure de la mission Barsac The Barsac Mission رواية
رحلة إلى إنجلترا واسكتلندا 1989 Voyage en Angleterre et en Écosse Backwards to Britain رواية
باريس في القرن العشرين 1994 Paris au XXe siècle Paris in the Twentieth Century رواية

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Butcher 1983 cites Verne as "the most translated writer in the world over the last two decades" and says much the same of current annual languages of translation, citing distinct 1978 sources.
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع sfhof

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Encyclopædia Britannica | Jules Verne (بالإنجليزية), QID:Q5375741
  2. ^ أ ب مشروع مكتبة الموسيقى الدولية | Jules Verne، QID:Q523660
  3. ^ Discogs | Jules Verne (3) (بالإنجليزية), QID:Q504063
  4. ^ أ ب filmportal.de | Jules Verne، QID:Q15706812
  5. ^ أ ب Bibliographisches Institut & F. A. Brockhaus; Wissen Media Verlag (eds.), Brockhaus Enzyklopädie | Jules Verne (بالألمانية), QID:Q237227{{استشهاد}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المحررين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المحررين (link)
  6. ^ Catalogo Vegetti della letteratura fantastica | Jules Verne (بالإيطالية), QID:Q23023088
  7. ^ أ ب Gran Enciclopèdia Catalana | Jules Verne (بالكتالونية), Grup Enciclopèdia, QID:Q2664168
  8. ^ أ ب А. М. Прохоров, ed. (1969), Большая советская энциклопедия: [в 30 т.] (بالروسية) (3rd ed.), Москва: Большая российская энциклопедия, Верн Жюль, OCLC:14476314, QID:Q17378135
  9. ^ أ ب ت Archivio Storico Ricordi، QID:Q3621644
  10. ^ BeWeB، QID:Q77541206
  11. ^ http://web.archive.org/web/20170323110357/http://jeugdliteratuur.org/auteurs/jules-verne. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-20. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  12. ^ Bettina Kümmerling-Meibauer، No label or title -- debug: Q55359306، ص. 1128، QID:Q55359306
  13. ^ http://www2.culture.gouv.fr/public/mistral/leonore_fr?ACTION=CHERCHER&FIELD_1=NOM&VALUE_1=VERNE. اطلع عليه بتاريخ 2018-08-30. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  14. ^ UNESCO 2013
  15. ^ Roberts، Adam (2000)، Science Fiction، London: Routledge، ص. 48
  16. ^ Siegel، Mark Richard (1988). هوغو جيرنزباك, Father of Modern Science Fiction: With Essays on Frank Herbert and Bram Stoker. Borgo Pr..

وصلات خارجية[عدل]