هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جوني أبلسيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


جوني أبلسيد
Johnny Appleseed
صورة من مجموعة هاو التاريخية
صورة من مجموعة هاو التاريخية

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة جون تْشَابْمَان
الميلاد 26 سبتمبر 1774(1774-09-26)
ليومنستر، خليج ماساشوستس، أمريكا البريطانية
الوفاة 18 مارس 1845 (70 سنة)
فورت واين، انديانا، الولايات المتحدة
سبب الوفاة ذات الرئة  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
والدان ناثانيل تشابمان
اليزابيث سيموندس
الحياة العملية
المهنة مبشر وبستاني

جوني أبلسيد (بالإنجليزية: Johnny Appleseed) (26 سبتمبر 1774 - 18 مارس 1845). اسم أطلق على أحد قدامى الروَّاد الأمريكيين وهو جون تْشَابْمَان، الذي قام بغرس أعدادٍ كبيرة من أشجار التفاح على امتداد الحدود الإقليميَّة القديمة، وأصبح بطلاً من أبطال السيَر الشعبيّة، لكثرة ما أشادت بذكره كتابات الروائييِّن ومؤلفي القصص القصيرة، وناظمي الأشعار. بَيْد أنَّ كثيرًا مما نُسِب إليه كان من نَسْج الخيال.

حياته[عدل]

وُلِدَ تْشَابْمَان في ليومنستر بولاية ماساشوسيتس. وبدأ ترحاله وحيدًا منذ عام 1797، وقضى حياته متنقلاً بين بنسلفانيا الغربية وأوهايو وإنديانا وإلينوي، يغرس شتلاته في البساتين، إبَّان التوسع في الاستيطان ناحية الغرب. وقد بلغت ممتلكاته الشخصية في نهاية المطاف، ما يقارب 490 هكتارًا من البساتين.

أشهر مارُويَ عنه، أنَّه كان شغوفًا بإهداء كل من يلقاه حفنات من بذور التفاح وعُقَلاً من شتلاته. وكان من المألوف أن يقطع تشابمان مئات الأميال لرعاية بستان من البساتين، ورَوَى بعضهم أنه اتخذ وعاءً من الصفيح قُبَّعةً له، كما اتخذ زكيبة فارغة من زكائب البن قميصًا يرتديه وهو حافي القدمين. وقيل إنه كان يمارس الدجل والشعوذة مع الهنود الحمر.

بَيْد أنَّه لم ترد أيُّ براهين تُدَلِّل على صحة ما نُسِبَ إليه من حكايات ساعدت في انتشارها مقالة نُشِرت في مجلة هاربر الشهرية الجديدة عام 1871، وكانت بعنوان جوني أبلسيد، بطل من الرواد كتبها مؤلف يدعى و.د.هيلي.

مراجع[عدل]

مصادر[عدل]