جوني سروجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جوني سروجي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1964 (العمر 54–55 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
حيفا
الإقامة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Israel.svg
إسرائيل  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسيحي
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة تخنيون  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة نائب رئيس شركة ابل في مجال المكونات المادّية
سنوات النشاط 2014 - الآن
موظف في أبل  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات

جوني سروجي[عدل]

ولد سروجي في حيفا لعائلة مسيحية عربية.[1] حصل سروجي على درجة البكالوريوس والماجستير في علوم الكمبيوتر من التخنيون – معهد إسرائيل التكنولوجي.[2]

حياته العلميّة[عدل]

أتم سروجي دراسته للقب الثاني في مجال علوم الحاسوب في معهد التخنيون، وفي العام 1990 انضم لمختبرات تطوير المكونات المادّية التابعة لـ آي بي إم في حيفا، وبعد ذلك انتقل إلى شركة "إنتل" في حيفا، ومنها سافر إلى الولايات المتحدة ليعمل في مكاتب "إنتل" في أوستن، تكساس، حيث عمل هناك إلى أن عاد إلى IBM عام 2005 [3].

حياته العمليّة[عدل]

هو نائب رئيس شركة ابل في مجال المكونات المادّية، ويقدم تقاريره مباشرة لمدير عام شركة أبل، تيم كوك [4]. قامت شركة آبل بتعيين خمسة نوّاب جدد لرئيس الشركة التنفيذي، بينهم جوني سروجي، والذي عيّن قبل أيّام وبشكل رسمي نائبًا لرئيس مجال المكونات المادّية حيث سيكون مسؤولًا عن عن تصميم شرائح النواة المخصصة لجميع أجهزة أبل، علمًا أن سروجي لفت إلى أنه يشغل هذا المنصب منذ نحو ست سنوات، بشكل غير رسمي. كان هذا في عام 2008، وقد تم تعيينه في ذلك الحين مدير تطوير في قسم الشرائح المخصصة لحواسيب "كف اليد"، وشغل هذا المنصب حتى عام 2011، حيث تم تعيينه في منصب مدير تطوير مجال الـ VLS، وهو منصب إداري رفيع يتمحور حول دمج كل المركبات الإلكترونية الصغيرة التي يتم تطويرها في أبل من أجل إنتاج شريحة تحتوي على الكثير من المركبات.

كذلك، تم تعيينه في العام 2013 - بشكل غير رسمي - لمنصب نائب الرئيس لشؤون المكونات المادية، أعلنت شركة أبل عن ذلك رسميا.

بذل سروجي جهودا جمة من أجل إقامة مركز التطوير التابع لـ "أبل" في إسرائيل، بل إنه عيّن لمنصب مدير التطوير السابق في "تسورن". كذلك، عمل في حقل التّعليم الاكاديميّ وقد كان له بعض المساقات في علوم الحاسوب في التخنيون[3].

مراجع[عدل]

  1. ^ "Apple's CEO Visits with Reuven Rivlin". israelnationalnews.com. مؤرشف من الأصل في 8 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2017. Johny Srouji, Vice President for Hardware Technology at Apple, a member of the Israeli Arab community, born in Haifa 
  2. ^ Johnny from Haifa took Apple by storm. نسخة محفوظة 25 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب "تعيين الحيفاوي جوني سروجي نائبًا لرئيس شركة آبل". موقع شوف (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2019. 
  4. ^ "The Most Important Apple Executive You've Never Heard Of". Bloomberg.com. مؤرشف من الأصل في 29 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2016. 
Flag of Israel.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إسرائيلية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.