جواو الأول (ملك البرتغال)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جون الأول، ملك البرتغال)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ملك البرتغال والغرب
جواو الأول ملك البرتغال
صورة معبرة عن جواو الأول (ملك البرتغال)
جواو الأول ملك البرتغال
ملك البرتغال والغرب
فترة الحكم 6 أبريل 1385 - 14 أغسطس 1433
Fleche-defaut-droite.png فرناندو الأول ملك البرتغال والغرب
إدوارد الأول ملك البرتغال والغرب Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
الميلاد 11 أبريل 1358
لشبونة ,  البرتغال
الوفاة 14 أغسطس 1433
لشبونة ,  البرتغال
الديانة مسيحي كاثوليكي
الزوجة فيليبا لانكاستر
أبناء ألفونسو الأول دوق براجانزا (أبن غير شرعي)
إدوارد الأول ملك البرتغال
بيدرو دوق كويمبرا
إنريكه الملاح
إيزابيلا أفيس
جون كونستابل من البرتغال
فرناندو الأمير القديس
الأب بيتر الأول ملك البرتغال
الأم تيريزا لورينسو
أخ فرناندو الأول ملك البرتغال، وجواو من البرتغال دوق فالنسيا دي كامبوس، وانفانتي دينيس  تعديل القيمة في ويكي بيانات
أخت بياتريس كونتيسة ألبوركويركي  تعديل القيمة في ويكي بيانات
عائلة بيت أفيس
التوقيع
صورة معبرة عن جواو الأول (ملك البرتغال)


جواو الأول (11 أبريل 1358 - 14 أغسطس 1433) كان أول ملوك البرتغال والغرب من أسرة أفيس التي استمر حكمها للبرتغال حتى عام 1580 وهو أول من لقب بالورد سبتة.

حياته المبكرة[عدل]

ولد جواو في لشبونة كالابن غير شرعي لبيدرو الأول بامرأة اسمها تيريزا، كانت من أحدى أسر نبلاء مملكة غاليسيا وثيقة القرن السادس عشر في محفوظات تفعل توري تومبو، حيث عينت لورينسو تيريزا. في 1364، بناء على طلب من دال- نونو فريري دي أندرادي، "ماستر غراند-الجاليكيه"، أنه تم إنشاء فارس أفيز، حسب العنوان الذي كان يعرف. وأصبح الملك في 1385، بعد الأزمة 1383–1385 .

وبعد وفاة أخيه غير الشقيق فرناندو الأول دون وريث ذكر في أكتوبر عام 1383، وبذلت جهود مضنية تأمين الخلافة للأميرة بياتريس، الابنة الوحيدة ل فردناندو. وريثه افتراضية، بياتريس قد تزوجت الملك خوان الأول ملك قشتالة، سيتعبر هذا الأنجاز في ضم البرتغال إلى مملكة قشتالة، ولكن الأزمة 1383–1385 اتبعت فترة من الفوضى السياسية دون ملك يحكم البلاد لمدة سنتين قادمتين.

بعد الأزمة الخلافة[عدل]

في 6 أبريل 1385، اجتمع في كويمبرا مجلس مملكة ( كورتيس البرتغالي) وأعلن جواو "ملك البرتغال" ، ثم فارس من أفيز. وأعقب بتحرير جميع مينهو تقريبا في شهرين فقط، في الحرب ضد قشتالة ، ومطالبتها بالعرش البرتغالي. بعد فترة وجيزة، "ملك قشتالة" مرة أخرى غزا البرتغال بهدف قهر لشبونة وإزالة جواو الأول من العرش. جون الأول ملك قشتالة كان مصحوبا بسلاح الفرسان الفرنسي الحلفاء حين أحاط بالقوات الإنجليزية والجنرالات على الجانب من جون (انظر حرب المئة عام) نونو ألفاريز بيريرا الذي قدم له ولاء مسبقاً اصبح كونستابل ومن أفضل القادة، وصد الهجوم القشتاليين في معركة ألجوباروتا الحاسمة للحرب (14 أغسطس 1385خوان الأول ملك قشتالة تراجع. بقواته القشتالية نحو سانتاريم،ثم فيدرس توريس،ثم تخلى عن توريس نوفيس والعديد من المدن الأخرى تم تسليمها إلى خوان الأول من النبلاء البرتغاليين من الجانب القشتالية، وتم تأمين استقرار العرش البرتغالي بشكل دائم.

حفلة زفاف الملكيين

في 11 فبراير 1387، جون تزوجت فيليبا لانكستر، ابنة جون غونت الذي أثبت أنه حليف جديرة، توطيد التحالف الأنجلو-البرتغالية هو مفعل حتى يومنا هذا.

عهده[عدل]

بعد وفاة خوان الأول ملك قشتالة في 1390، دون انجاب أبناء من بياتريس، جواو الأول ملك البرتغال وقضى في السلام ومواصلة التنمية الاقتصادية للبلد. أن العمل العسكري الكبير الوحيد كان حصار والاستيلاء على مدينة سبتة في 1415. بهذه الخطوة وأنه يهدف إلى التحكم في تنقل الساحل الأفريقي. ولكن في منظور أوسع نطاقا، وكان هذا أول خطوة فتح العالم العربي إلى أوروبا في العصور الوسطى، مما أدى في الواقع إلى عصر الاستكشاف مع المستكشفين البرتغاليين الإبحار عبر العالم بأسره.

وصف الكتاب معاصرة جون كرجل فيت، حريصة جداً على تركيز الطاقة في نفسه، ولكن في نفس الوقت مع شخصية الخيرين والرقيقة. تعليمة شباباً كسيد أمر دينية جعلته ملك المستفادة على نحو غير عادي للعصور الوسطى. تم تمرير حبة للمعرفة والثقافة لأبنائه، وغالباً ما يشار إليها بالمؤرخين البرتغاليين "جيل مبجل" (Ínclita Geração): دوارتي، ملك المستقبلي، وكان شاعراً وكاتباً؛ بيدرو، "دوق كويمبرا"، كان واحداً من الأمراء الأكثر المستفدين في وقته؛ والأمير هنري الملاح، دوق فيسيو استثمرت بكثافة في العلم وتطوير الرياضيات البحرية. في 1430، ابنه جون الباقين على قيد الحياة فقط، إيزابيلا، تزوج فيليب الخير، دوق بورغونيا، ويتمتعون بثقافة راقية جداً البلاط في أرضه؛ وأعربت والده تشارلز غامق.

النسب[عدل]

المراجع[عدل]

  • Williamson, D. 1988. ‘’Debrett’s Kings and Queens of Europe’’
  • ANA ECHEVARRÍA ARSUAGA: "CATALINA DE LANCASTER", edit. Nerea, 2002. ISBN 84-89569-79-7). Graduated at the University of madrid and a dr. at the University of Edinburgh, England, she teaches med¡ieval history at the UNED University, Spain.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.