هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جون هس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2016)


جون هس (1372-1415) مفكر ديني، وفيلسوف ومصلح بوهيمي "تشيكي". ولد من أبويين قرويين سنة 1373. وتعلَّم في جامعة تشارلز في براج، وبعد حصوله على درجتي البكالوريوس والماجستر رسم للكهنوت 1401، وعُين أستاذًا في الجامعة، ولقد تأثر هس بتعاليم جون ويكليف المصلح الإنجليزي تأثير وضح في أعماله. وقد اقترح هس فكرة إصلاح الكنيسة في التشيك، واتبعه العديد من الناس في بلاده وانقسم تلاميذه إلى المعتدلين منهم وقد أُطلق عليهم "الهوسيتيين" بينما أطلق اسم التابوريتيين على أتباعه الراديكاليين (التابوريتيون رفضوا أي إجراءات تتبعها الكنيسة لا يوجد لها أصل في الكتاب المقدس).

علَّم أن الكنيسة خرجت عن مبادئ الدين وأنه ادعى أن بعض القساوسة والمطارنة انحرفوا عن واجبهم الحقيقي واهتمامهم بمصالحهم الشخصية واستغلالهم المادي للناس البسطاء. وقد التف حوله ناس كثيرون أحسّوا بصدقه وإخلاصه. وعندئذ قامت الكنيسة الكاثوليكية بتكفيره بتهمة الزندقة، وعلى الرغم من أنهم أعطوه الأمان بعد أن إستدعوه للمحاكمة الاّ أنهم غدروا به فاعتقلوه وألقوه للنيران ليحترق على قائم خشبي في نفس اليوم، أي بتاريخ 6 يوليو من عام 1415.

كان هس أول من دعى إلى أن البابا يمثل المسيح الدجال على الأرض، وأنكر كل مظاهر تقديس تبدو له. واستمر في هجماته على البابوية خصوصًا على موضوع بيع صكوك الغفران، وقد أصبح هس وقتئذ رمزًا للوطنية، كما كان له تأثير كبير على حركة الإصلاح البروتستانتي وعلى مارتن لوثر نفسه.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.