جون ويزلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جون ويزلي
John Wesley by William Hamilton.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 17 يونيو 1703(1703-06-17)
الوفاة 2 مارس 1791 (87 سنة)
لندن
مواطنة Flag of Great Britain (1707–1800).svg مملكة بريطانيا العظمى  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة أنجليكية
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم كنيسة المسيح، أكسفورد
المهنة عالم عقيدة[1]،  ورجل دين،  وكاتب يوميات،  وفيلسوف،  ومترجم،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الألمانية،  واللغة الإنجليزية[2]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
تأثر بـ جوناثان إدواردز[3]  تعديل قيمة خاصية تأثر ب (P737) في ويكي بيانات
التوقيع
Appletons' Wesley John signature.svg 

جون ويزلي (28 يونيو 1703 - 2 مارس 1791) رجل دين ولاهوتي مسيحي أنجليكاني. ويعود الفضل إليه جنبًا إلى جنب شقيقه تشارلز ويزلي، في تأسيس الحركة الميثودية. وكانت الحركة قد بدأت عندما تولى ويزلي الوعظ في الهواء الطلق بطريقة مماثلة لجورج وايتفيلد. ولكن على النقيض من الكالفيني جورج وايتفيلد، اعتنق ويسلي لاهوت الأرميني الذي يتعلق بمسألة الخلاص وفقًا للاهوت الأرميني (نسبة إلى جاكوب أرمينيوس) والقائل بإمكانية خلاص كل إنسان، مناقضة بذلك عقيدة الاختيار المسبق في للكالفينية. وأصبح ويسلي أبرز أعلام الصحوة الإنجيلية في بريطانيا في القرن ال18. وشاركت أسرة ويسلي وسلالته في نشر وتأسيس المذهب الميثودي.

ساعد ويزلي في تنظيم وتكوين جمعيات من المسيحيين في جميع أنحاء بريطانيا العظمى، أمريكا الشمالية وأيرلندا وذلك في جماعات صغيرة والتي وضعت بشكل مكثف المساءلة الشخصية، والتلمذة والتعليم الديني بين الأعضاء. وكان له مساهمة كبيرة في تعيين الدعاة المتجولين الذين سافروا على نطاق واسع بهدف التبشير ورعاية الناس في المجتمعات.

في إطار توجيهات ويسلي أصبح الميثوديون قادة في العديد من القضايا الإجتماعية بما في ذلك إصلاح السجون وحركات إبطال العبودية. وكانت مساهمة ويسلي في كونه عالمًا دينيًا سبب في إلى اقتراح نظام معارضة المواقف اللاهوتية. كان له أعظم إنجاز لاهوتي وهو ما سماه "الكمال المسيحي"، أو قداسة القلب والحياة. دعا ويسلي إلى مساعدة الآخرين وهي ما أطلقت علية الكنيسة اسم أعمال الرحمة.

بقي ويسلي طوال حياته داخل الكنيسة الميثودية وأصر على أن حركته كان جيدة في حدود التقاليد الإنجليكانية وكان يحظى باحترام على نطاق واسع وأشير إليه باسم "أفضل رجل أحب في إنجلترا".[4] واشتهر بعظاته وموسيقاه.

يُذكر أنّ ويزلي عُرف في تأكيده على النظافة والصحة والعيش البسيط. كما وأعتبر بوصفه رائدًا للطب الوقائي.[5] وقد وصفة كتاب آمايزينغ جون ويسلي «المحارب الأعظم من أجل النظافة، والمرّبي الصحيّ الأكبر في بريطانيا القرن الثامن عشر.[6]» و«من الشخصيات الأبرز في العالم المسيحي التي شاركت في نشر مبدأ وممارسة النظافة الشخصية والطب الحديث والصحة الجسديّة والعقليّة.[7]»

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة : معرف ملف استنادي متكامل  — تاريخ الاطلاع: 25 يونيو 2015 — الرخصة: CC0
  2. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb119869651 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  3. ^ المؤلف: Marsha M. Wilfong — العنوان : North America — الصفحة: 113-114 — نشر في: Christian Worship in Reformed Churches Past and Present
  4. ^ Lectionary – John and Charles Wesley نسخة محفوظة 25 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ جون ويزلي (بالإنكليزية) نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ The Amazing John Wesley: An Unusual Look at an Uncommon Life, p.63
  7. ^ The Amazing John Wesley: An Unusual Look at an Uncommon Life, p.64