المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جيبول (سوريا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جيبول)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو_2009)

جيبول قرية سورية صغيرة تقع على السفح الغربي لجبال اللاذقية في سوريا في ناحية القطيلبية وتبعد حوالي 16 كم عن البحر الأبيض المتوسط كخط أفقي و25 كم عن مدينة جبلة الساحلية كطرق معبدة وترتفع من 600 -700 متر عن مستوى سطح البحر، تشتهر بزراعة التبغ والتين والرمان والمراب والتفاح والعنب والزيتون ويوجد فيها العديد من أشجار الجوز والسنديان، بالإضافة إلى بعض الصناعات البسيطة كصناعة دبس رمان ودبس الخرنوب والتين المجفف.

الجغرافيا[عدل]

تتمع جيبول بمزايا سياحية عديدة فهي ذات مناخ جميل ومعتدل الحرارة صيفا ولديها خصوصية الموقع الجغرافي الجميل فتحيط بها الجبال الخضراء من ثلاث جهات ويظهر البحر من الجهة الغربية بشكل ملفت للأنظار وتستطيع أن ترى من شرفة منازلها المعلقة بين الأشجار والخضرة كل من مدن اللاذقية وجبلة والسهل الساحلي الممتد بينهما كما تشتهر بوجود أحد أغزر ينابيع المياه في المنطقة وهو نبع جيبول.

تجاورها من الغرب حمام القراحلة ومن الشرق دوير بسنديانة وبسنديانة ومن الشمال بشراغي.

جيبول في التاريخ[عدل]

شارك أبناء القرية في الثورة ضد الفرنسيين ثورة الساحل مع باقي الثوار في محافظة اللاذقية بقيادة البطل الشيخ صالح العلي، وتعرضت كغيرها من قرى الجوار للقصف من الفرنسيين أثناء الثورة.ومن شهدائها ضد الإحتلال الفرنسي عزيز حربا الذي استشهد في معركة البرجان.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان جيبول بضعة آلاف (حوالي 2.000 نسمة) الكثير من سكانها انتقلوا بحكم الأعمال أو الوظائف إلى مدن اللاذقية، جبلة ودمشق والعديد من أهاليها مقيمون في المغترب.

من الناحية الثقافية فإن معظم الناس متعلمون حيث يبلغ عدد الأشخاص من حملة شهادة الدكتوراه 15 شخصاً.

مراجع[عدل]

Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.