جيتول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجيتوليون باللاتينية (Gaetuli) بالأمازيغية (Ijitulen |ⵉⵊⵉⵜⵓⵍⴻⵏ) وهم احدى الشعوب الأمازيغية التي عاشت في شمال افريقيا التاريخية القديمة والأقلهم ذكرا في المصادر التاريخية بالمقارنة مع النوميد والمور.

مويتانيا الطنجية (في الغرب)، موريتانيا القيصرية (في الوسط الغربي)، نوميديا (في الوسط الشرقي)، افريقيا (في الشرق) و جيتوليا في اقصى الجنوب وسط بلاد البربر التاريخية.

المؤرخ الروماني بلينيوس الأكبر ذكر قبيلتين كبيرتين هما البنيورا باللاتينية (Baniurae ) والأتولولس باللاتينية (Autololes) تنتميان الى الشعب الجيتولي.

قال عنهم سترابون المؤرخ اليوناني انهم اكثر شعوب شمال افريقيا عددا، اسلوب حياتهم كان يعتمد على الرعي ووصف خيولهم وأبقارهم بأنها كثيرة العدد.كما أنهم ألفوا الانتقال نحو الشمال عبر العصور عندما تحل مواسم الرعي في بلاد التل.

يستعمل مصطلح الجيتول لوصف جنوب الجزائر الحالية في عصر استعمار روما القديمة لشمال افريقيا.

موطنهم جيتوليا كانت تقع جنوب الممتلكات القرطاجية ومملكة نوميديا الأمازيغية وشرق بلاد المور (المغرب الأقصى حاليا) ،شعب أمازيغي اخر سكن شمال افريقيا، فهي تمتد جنوبا حتى تحادي أطراف الصحراء من الشمال فبهذا الموقع بلاد الجيتول تقع وسط بلاد البربر التاريخية.

نجد أول ذكر لها كان عن طريق المؤرخ اللاتيني سالوست في القرن الأول قبل الميلاد.

شارك الجيتوليون الى جانب الملك النوميدي يوغورطة عام 107 قبل الميلاد في ثورته ضد امبراطورية روما الاستعمارية.

عن العلاقة بين الجيتوليين القدماء وشعوب المغرب الكبير (شمال افريقيا) الحاليين، يرى الفرنسي إيميل فيليكس جوتييه المتخصص في تاريخ وجغرافية المغرب وكذالك المؤرخ غابرييل كامبس ان قبائل زناتة التي تسكن المغرب الكبير هم احفاد الجيتوليين القدماء، وحسب الكاتب والباحث الجزائري رشيد بليل فان الزناتة هم جزء من الجيتوليين فهم ليسوا وحدهم احفاد الشعب الجيتولي الذي سكن المغرب الكبير.

بينما إرنست ميرسييه يرى ان الزناتة وصنهاجة معا هما الجيتوليين وحتى غومارة، هوارة ومصمودة يمكن اعتبارهم جوتيليون.

[عدل][عدل]

مراجع[عدل]