هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

جيرارد هوفستيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (أغسطس 2010)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2014)

عالم الاجتماع الهولندي. كتب هوفسيتد عن الثقافة الوطنية وثقافة المنظمة . فهو يرى أن هناك فوارق أساسية ثقافية بين الشعوب تحكم مدى قبولهم للسلطة والسطوة.

فبعض المجتمعات تقبل أن يدار أمرها بوساطة الحكومة دون مشورتها. ويستعمل هوفستيد تعبير " مسافة السلطة أو القوة " Power distance ليفرق بين المجتمعات التي تقبل وتوافق على توزيع غير عادل للسلطة وعند التي ترفض ولا تقبل توزيع غير عادل للسلطة. فعندما تكون مسافة السلطة قصيرة أو صغيرة نجد أن المجتمع أكثر ديمقراطية ويعتمد على المشورة وتقوم معاملة الناس مع بعضهم البعض على أساس المساواة بغض النظر عن المنصب الرسمي الذي يشغله الشخص الآخر . والمساعدون يشاركون في اتخاذ القرار ويستطيعون أن ينتقدوا قرارات الرئيس وآراءه بحرية ، أما في المجتمعات التي تتسم ببعد مسافة السلطة Large Power distance نجد أن الناس تقبل سلطة الحكومة الأبوية دون تردد ودون تساؤل ويقبل الشعب سلطة الحكومة عليه بسهولة ولا يطالب الناس بالمشاركة في اتخاذ القرار.

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.