جيرمان هينري هيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جيرمان هينري هيس
Hess Germain Henri.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 7 أغسطس 1802(1802-08-07)
جنيف
الوفاة 12 ديسمبر 1850 (48 سنة)
سانت بطرسبرغ
مكان الدفن مقبرة سمولنسكي اللوثرية  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Canton of Geneva.svg كانتون جنيف
Flag of Russia.svg الإمبراطورية الروسية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في أكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة تارتو
التلامذة المشهورون ألكسندر الثاني  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة كيميائي،  وطبيب،  وعالم معادن  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل كيمياء،  وعلم المعادن  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الجوائز

هو "جيرمان هينري هيس" (جيرمان هينري هيس) ولد في السابع من اغسطس من العام 1802 للميلاد.[1][2][3] و هو كيميائي روسي الاصل , مولود في سويسرا , وهو طبيب , وهو الذي صاغ "قانون هس" إحدى قوانين الكيمياء الحرارية. توفي عام 1850 للميلاد عن عمر ناهز 48 عاما.

بداية حياته[عدل]

ولد في جنيف، سويسرا، كان والده فنانا وعندما كان في الثالثة من عمره انتقلت عائلته إلى روسيا للعثور على عمل. ابتداء من عام 1822، درس "هيس" الطب في جامعة "تارتو" في استونيا. وتأهل كطبيب في عام 1825.

بدأ "هيس" دراسته للكيمياء بعد أن التقى بـ "يونس ياكوب بيرسيليوس" الكيميائي السويدي الشهير، وذهب إلى جامعة "ستوكهولم" في السويد لدراسة الكيمياء على يده. عند عودته إلى روسيا، انضم هيس إلى رحلة استكشافية ليقوم بدراسة جيولوجية في جبال الأورال , وبعد ذلك قام بإنشاء عيادة طبية في "إيركوتسك".

اسهاماته في الكيمياء[عدل]

في عام 1830، تفرغ "هيس" تماما للبحث والتدريس في الكيمياء، وأصبح فيما بعد أستاذا في معهد "سانت بطرسبرغ التكنولوجية". وفي عام 1840م نشر بحثه الأكثر شهرة، الذي أعد فيه إحدى قوانين الكيمياء الحرارية. وقانونه هذا هو سلف القانون الأول للديناميكا الحرارية،الذي سمي بـ"قانون هس". وينص على أنه : في سلسلة من التفاعلات الكيميائية، فإن مجموع الطاقة المكتسبة أو المفقودة يعتمد فقط على التفاعلات الأولية والنهائية، بغض النظر عن عدد أو مسار التفاعلات.

دراساته الاخرى و نهاية مسيرته[عدل]

من الاعمال كذلك التي اهتم بها "هيس" هي التحليل والتدقيق في المعادن، بما في ذلك تحليله لـ تيلوريد الفضة (Ag2Te)، الذي سمي معدن الهيسيت "hissite" تكريما له. اكتشف أيضا أن أكسدة الجلوكوز تنتج الحامض السكري "حمض الجلوكوز". وكان هيس قد ألف كتاب مرجعي عن الكيمياء الذي ظل يُدَرس في روسيا لعدة عقود. توفي "هيس" في سان بطرسبرج في عام 1850م عن عمر ناهز الـ 48 عاماً .


روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن جيرمان هينري هيس على موقع crai.ub.edu". crai.ub.edu. مؤرشف من الأصل في 5 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن جيرمان هينري هيس على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن جيرمان هينري هيس على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 30 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • جيرمان هينري هيس
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.