يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جيرو (طعام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجيرو هو عبارة عن ساندوش في اليونان يتكون من لحم، بصل، طماطم، خس، بطاطا مقلية، وصلصة جاجيك محشوة في خبز البيتا أو ما يعرف بالخبز السوري في منطقة الشرق الأوسط.[1][2]

Gyros
Pita giros.JPG
Gyros sandwiches/wraps in Greece, with meat, onions, tomato, lettuce, بطاطا مقلية, and تساسيكى  [لغات أخرى]‏ rolled in a خبز البيتا
معلومات عامة
المنشأ
الترتيب
النوع
حرارة التقديم
Hot
المكونات الرئيسية

الجيرو هو طبق يوناني يتكون من لحم مطبوخ على مشواة عمودية مثل الشاورما وهو مشتق من طبق كباب تركي. في اليونان بالعادة يحضر من لحم الخنزير أو الدجاج بينما في بلاد أخرى يحضر من دجاج ولحم بقري وغنم ويقدم مع مكونات أخرى مثل طماطم، بصل وصلصة جاجيك وهي عبارة عن لبن مملح يخلط مع خيار وبقدونس وزيت زيتون وثوم يتم حشوها في خبز البيتا.

التاريخ[عدل]

في العهد العثماني خلال القرن التاسع عشر تحديدًا في مدينة بورصة تركيا كانت تباع شرائح لحم المشوية باستخدام مشواة عمودية وتسمى دونر كباب. بعد الحرب العالمية الثانية انتقل الدونر كباب من تركيا إلى اثينا عبر المهاجرين من اناضوليا والشرق الأوسط. قام اليونانيون بتطوير الكباب حيث استبدلوه بلحم الخنزير وقدموه مع صلصة جاجيك واصبح فيما بعد يعرف بالجيرو.

بحلول عام 1970 ميلادي أصبح الجيرو مشهور بمدينة أثينا كطعام سريع وسهل التحضير وكذلك في مدينتي شيكاغو ونيويورك ومع مرور الوقت أصبح هناك طلب متزايد على المشواة العمودية في المملكة المتحدة لأنتاج الجيرو.

تقول مارغريت جارليك وهي أول من اقترحت فكرة إنتاج لحم الجيرو بكميات كبيرة بعد مشاهدتها لمالك مطعم يوناني عبر مقابلة تلفزيونية يحضر الجيرو. اقترحت مارغريت الفكرة على زوجها جون غارليك وهو جندي من اصل يهودي عمل بعد ذلك في مبيعات كاديلاك. بعد ان حصلت مارغريت على الوصفة من طاه يوناني يعمل في شيكاغو قامت وزوجها باستأجار مستودع في مصنع سجق بالقرب من منطقة ميلاوكي وبدأ في أول خط إنتاج في العالم لتصنيع لحم جيرو بقري وغنم.

التسمية[عدل]

اصل كلمة الجيرو أو الجيروس هو يوناني ويعني الدائرة التي تعود لكلمة التركية دونر تعني أيضا حلقة. كانت تسمى في اليونان دونر لكن بسبب الانتقادات كونها كلمة تركية أصبح يطلق عليها الجيرو أو الجيروس.

طريقة التحضير[عدل]

في اليونان بالعادة يحضر الجيرو من لحم الخنزير كما يمكن استخدام اللحوم الأخرى. بالإضافة إلى لحم الخنزير يعتبر لحم الدجاج شائعا أيضا لكن اللحم البقري أو الغنم نادر الاستخدام في اليونان. أما في أمريكا يتم استخدام خليط من اللحم البقري والغنم المطحون جيدا لتحضير كميات كبيره من الجيرو بالنسبة الجيرو المصنوع يدويا فأنه يتم تقطيع اللحم على شكل شرائح دائرية رفيعه مسطحة ثم تتبيلها بمجموعة من التوابل المختلفة مثل الكمون الزعتر الاوريغانو وإكليل الجبل وغيرها توضع شرائح اللحم فوق بعضها على شكل مخروط معكوس ثم وضعها على المشواة العمودية لتدور ببطئ أمام مصدر للحرارة. بينما يسوي مخروط اللحم تكون الأجزاء السفلية مغطاة بالحساء والعصارة ثم يتم قص اللحم بشكل عمودي على شكل شرائح رقيقه ومقرمشة. يعتمد درجة الشواء على شدة الحرارة والمسافة بين مصدر الحرارة واللحم وسرعة دوران المشواة في اليونان الشكل المألوف لتقديم الجيرو في خبز بيتا مدهون بزيت ومشوي على درجه خفيفة يتم لفه مع شرائح طماطم وبصل وخس وبطاطا مقلية مع صلصة جاجيك وأحيانا في شمال اليونان يقدم مع الكاتشب أو الخردل.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن جيرو (طعام) على موقع britannica.com"، britannica.com، مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2021.
  2. ^ "معلومات عن جيرو (طعام) على موقع tasteatlas.com"، tasteatlas.com، مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2020.