يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

جيري (يابانية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

"جيري" (義理)[1] هي قيمة إجتماعية يابانية تدل على تضحية الذات من أجل المصلحة العليا. وهي قيمة أساسية من قيم المجتمع اليابانية المحورية إن كان بالنسبة للعائلة أو جهات العمل أو المجتمع وحتى الحكومات. وسببت هذه القيمة العديد من النقاشات حول العلاقة بين الفرد والمصلحة العامة وتناولتها الروايات والفصص اليابانية منذ زمن بعيد. وفي عصرنا الحديث، هناك انتقادات كبيرة لاتجاه الأجيال الجديدة في الايتعاد عن الجيري وإعطاء أهمية أكبر للفردانية على حساب المصلحة العامة.

التعريف[عدل]

لا يوجد تعبير عربي جيد يشرح المعنى الكامل لكلمة "جيري". فلها معنى "واجب" و "إلتزام اجتماعي" وبـ"عبء اجتماعي" و"التضحية بالنفس".

السلوك[عدل]

للجيي تعابير متعددة في السلوكيات اليابانية، مثلا:

  1. تقديم الهدايا: تتحكم الجيري بعمليات تبادل الهدايا فمثلا، على الزملاء تقديم الشوكولا في يوم فالنتين حتى ولم يكونوا بعلاقة فيما بينهم، كما يجب رد الهدية بهدية ذات قيمة مماثلة أو أعلى.
  2. الولاء لرب العمل: فالعامل يطيع رب العمل طاعة عمياء، بالمقابل، يتقيد رب العمل بعدم طرد الموظفين.
  3. الخدمات: يعتبر ااياباني أنه ملزم في تقديم أجدر الخدمات والقيام بعمله على أكمل وجه من دون أن يكون لإتقانه أي نفع شخصي بخلاف العامل الغربي الذي ينتظر فائدة لما يقوم به بالعمل.

يرجع علماء التاريخ الإجتماعي هذه السلوكية إلى النظام الإقطاعي الزراعي للمجتمع الياباني. كما يرى البعض أن نظام الساموراي هو من وضع أسس هذه السلوكية[1].

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Roger J. Davies, Osamu Ikeno (2002), "Giri: japanese social obligations",The Japanese mind: understanding contemporary Japanese culture (جيري: الإلتزامات المجتمعية اليابانية، العقل الياباني: محاولة لفهم المجتمع الياباني المعاصر), Tuttle Publishing, pp. 95–101 نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
Flag-map of Japan.svg
هذه بذرة مقالة عن اليابان. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.