جيش العدل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جيش العدل
مشارك في تمرد سيستان وبلوشستن
Jaish ul-Adl.png
سنوات النشاط أوخر 2013–لآن
الأيديولوجيا سلفية جهادية
ضد-الجمهورية الإسلامية الإيرانية
قادة صلاح الدين فاروقي[1]
مقرات بلوشستان،  باكستان[2]
منطقة 
العمليات
سيستان وبلوتشستان، إيران إيران
قوة 100+
حلفاء تنظيم القاعدة حركة أنصار إيران[2]
السعودية السعودية (مزاعم إيرانية)[3]
باكستان باكستان (مزاعم إيرانية)[4]
خصوم إيران إيران[2]

جيش العدل (بالفارسية: ارتش برابری) وهي منظمة وجماعة معارِضة إسلامية سنية في إقليم سيستان وبلوتشستان في إيران. بدأت الجماعة نشاطها بعد أشهر من إعدام عبدالمالك ريغي زعيم حركة جندالله البلوشية بعد اعتقاله خلال المحاولة للسفر إلى قرقيزستان عبر إرغام الطائرة التي كانت تقله على الهبوط في بندر عباس جنوبي البلد. جيش العدل هو منظمة إرهابية محددة من قبل إيران[5] والهند واليابان.[6]

تقول حركة جيش العدل: “إنها تقاتل القوات الإيرانية لاستعادة حقوق المسلمين السنة في البلد وتتهم السلطات الإيرانية بممارسة مخططات ثورية طائفية في الإقليم وباقي المناطق التي يقطنها المسلمين السنة”.

قائد جيش العدل هو عبد الرحیم ملازاده، الذي يصدر بياناته باسم “صلاح الدین فاروقي”، أمير جيش العدل، من مواليد 1979 بمدينة راسك التابعة لإقليم بلوشستان، ويعتبر من أبرز قادة المقاومة فی بلوشستان، وكان ضمن جند الله التي أسسها عبد المالك ريغي، والآن حاج صلاح الدين يقود جيش العدل البلوشي على نهج الأمير ريغي..[7]

الأهداف[عدل]

تهدف جماعة جيش العدل وفقا لبياناتهم إلى [7] :

  • رفع راية التوحيد وإخراج كل مظاهر ما تصفها بالشرك من جميع الأراضي البلوشية في بلوشستان الغربية من إيران.
  • ضرب وإضعاف الآلية العسكرية الإيرانية في جميع أرجاء بلوشستان، وإرباك النظام الإيراني وإشغاله داخليا.
  • الدفاع عن أهل السنة في مختلف دول العالم.
  • إرجاع حقوق البلوش المسلوبة من سلطات طهران: حقوق المواطنة، حقوق الأرض، الكرامة، حقوق الإنسان، ثروة البلاد المسلوبة وجوع الأهالي (بزعمهم).

المراجع[عدل]

  1. ^ "Iran's Sunni Baloch Extremists Operating from Bases in Pakistan". Jamestown Foundation. 20 March 2014. اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2014. 
  2. أ ب ت ث "Iran calls for return of abducted border guards held in Pakistan". ديلي تلغراف. 28 March 2014. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2014. 
  3. ^ "Pakistani Jihadis Abduct Iranian Soldiers". ذا ديلي بيست. 2 February 2014. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2014. 
  4. ^ "Pakistani-Saudi Role in Financing, Training "Jaish al-Adl" Active in Sistan". قناة المنار. 19 November 2013. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2014. 
  5. ^ "Sunni Group Takes Credit for Attack That Killed 14 Iranians". المونيتور. 27 October 2013. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2014. 
  6. ^ "ジャイシュ・アル・アドル(JAA) - 国際テロリズム要覧(Web版) - 公安調査庁". www.moj.go.jp. اطلع عليه بتاريخ 13 فبراير 2019. 
  7. أ ب أورينت نت - صحيفة (الدستور) الأردنية: : مالانعرفه عن (جيش العدل ) السني في إيران! نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
Flag map of Pakistan.svg
هذه بذرة مقالة عن باكستان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.