حاتم بن محمد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حاتم بن محمد
معلومات شخصية

أبو القاسم حاتم بن محمد بن عبد الرحمن بن حاتم التميمي الطرابلسي الأندلسي القرطبي أصله من طرابلس الشام. فقيه مالكي.

ولد في نصف شعبان سنة 378 هـ. سمع من: عمر بن حسين بن نابل صاحب قاسم بن أصبغ، ومن أبي المطرف بن فطيس القاضي، ومحمد بن عمر بن الفخار، وحماد الزاهد، والفقيه أبي محمد بن الشقاق. ارتحل في سنة اثنتين وأربعمائة، فلقي الإمام أبا الحسن القابسي ولازمه، وأكثر عنه، ثم حج في سنة ثلاث، وسمع من أحمد بن فراس العبقسي، وسمع صحيح مسلم من أبي سعيد السجزي، وسمع من محمد بن سفيان كتاب الهادي في السبع ثم رجع بعلم جم، وأخذ بطليطلة عن الخطيب أبي محمد بن عباس، وخلف بن أحمد.

قال أبو علي الغساني: «كان شيخنا حاتم ممن عني بتقييد العلم وضبطه ، ثقة ، كتب الكثير بخطه المليح». وقال أبو الحسن بن مغيث: «كانت كتابته في نهاية الإتقان، ولم يزل مثابرا على حمل العلم، وبثه، والصبر على ذلك، مع كبر السن، أخذوا عنه لطول عمره. وقد دعي إلى القضاء بقرطبة فأبى».[1][2]

وفاته[عدل]

توفي الطرابلسي في ذي القعدة سنة 469 هـ عن نيف وتسعين سنة.

المراجع[عدل]

  1. ^ سير أعلام النبلاء الطبقة الرابعة والعشرون حاتم بن محمد المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 3 نوفمبر 2015 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ حاتم بن محمد بن عبد الرحمن بن حاتم أبو القاسم بن الطرابلسي موسوعة أعمال الأندلس والمغرب. وصل لهذا المسار في 3 نوفمبر 2015 نسخة محفوظة 10 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
1983 CPA 5426 (1).png
هذه بذرة مقالة عن عالم أو باحث علمي مسلم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.