حاسوب البيانات الجوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حاسوب البيانات الجوية

حاسوب البيانات الجوية (بالإنجليزية:Air data computer اختصاراً بـ ADC) هو عنصر أساسي في الكترونيات الطيران يمكن إيجاده  في القمرات الزجاجية (Glass cockpit) الحديثة. يمكن لهذا الكمبيوتر، بدلاً من أجهزة قياس الطيران، تحديد السرعة الجوية المعدلة، عدد ماخ، والارتفاع، ومعدل الارتفاع (Variometer)، في نظام الطيران الثابت (Pitot-static system) للطائرة. [1][2] في بعض الطائرات عالية السرعة مثل مكوك الفضاء، يتم حساب السرعة المكافئة بدلاً من السرعة الجوية المعدلة.

تم تطوير أول حاسوب للبيانات الجوية حاصل على براءة اختراع في الولايات المتحدة بواسطة جون هـ. أندرسن في فبراير 1971.[3]

تحتوي حواسيب البيانات الجوية عادة على مدخلات من درجة حرارة الهواء الكلية (Total air temperature). وهذا يتيح حساب درجة حرارة الهواء الساكنة والسرعة الجوية الصحيحة.

في طائرات إيرباص، يتم الجمع بين حاسوب البيانات الجوي مع الارتفاع، والوجهة، ومصادر الملاحة في وحدة واحدة تعرف باسم وحدة مرجعية البيانات الجوية (Air data inertial reference unit). نظرًا لمعدلات الفشل الكبيرة وصعوبة التوجيه، فقد تم استبداله حاليًا بنظام النقل المرجعي للبيانات الجوية للملاحة العالمية (GNADIRS).

وبصرف النظر عن تطبيقات حاسوب البيانات الجوية التجارية، هناك إتاحة لكي تفعل ذلك بنفسك، مع العديد من التطبيقات المفتوحة.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Air Data Computer, Avionics News, Kim Wiolland, 2015-01 نسخة محفوظة 16 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ What Is an Air Data Computer?, Wisegeek.com, Retrieved 2015-06-25 نسخة محفوظة 13 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "United States Patent 3,742,325  – Plural Input Mode Servo Driven Air Data Computer". USPTO Patent Full-Text and Image Database. مكتب الولايات المتحدة لبراءات الإختراع والعلامات التجارية. June 26, 1973. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2017. 
  4. ^ Asgard: the Open Source Air Data Computer, HACKADAY, Tom Nardi, 2018-01 نسخة محفوظة 26 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]

Aero-stub img.svg
هذه بذرة مقالة عن طائرة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.