المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حاضر سيدي (مسرحية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2007)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2015)

حاضر سيدي ، مسرحية أردنية من إخراج محمد الشواقفة.

الأحداث[عدل]

يدخل أحد المواطنين من كبار السن دائرة حكومية ويسأل عن المراسل سمعة من أجل مساعدته في اتمام معاملته, ولكنه يفاجأ بإهمال الموظفين لأعمالهم والبيروقراطية الزائدة. يشك أحد الموظفين بأن هذا المواطن هو جلالة الملك متخفيا فيبلغون مسئوليهم حتى يصل الأمر للوزير الذي يحضر شخصيا لمساعدة هذا المواطن دون الإيحاء له بأنه يعرفه كملك فيقدمون كل التسهيلات له ولكل المراجعين. يعود سمعة من السوق وقد اشترى القهوة فيبلغه أحد الموظفين بأن الملك (الرجل العجوز) كان يسأل عنه, وينتشر الخبر في الدائرة فترتفع أسهم سمعة ويبدأ الجميع بمخاطبته بسمعة بيك و"حاضر سيدي" وهكذا حتى أصبح سمعة مستشارا براتب 2430 دينار وبعدها وزيرا ومن ثم... شكّل الحكومة!