حافة كومبتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حافة كومبتون في تحليل الطيف (بالإنجليزية:Compton edge ) هي ظاهرة في منحنى الطيف ناتجة عن تأثير كومبتون الذي يحدث في عداد وميضي أو عداد جسيمات .[1] عندما يتشتت شعاع غاما على سطح العداد الوميضي scintillator ويرتد جزئيا فيحدث أن يسجل العداد جزءا فقط من طاقة الشعاع . ويظهر ذلك عي منحنى طاقة الذي يسجله العداد ولكنه لا ينتمي إلى حقيقة الشعاع الساقط كاملا. وتسمى أعلى طاقة تحدث خلال تلك العملية حافة كومبتون.

مقدمة[عدل]

عند القيام بتجربة تشتت كومبتون يسقط فوتون ويصتدم بأحد إلكترونات المادة الوميضية للعداد . ويعتمد مقدار الطاقة المتبادلة بين الفوتون واإلكترون العداد على زاوية السقوط ، و يعطي مقدار الطاقة المتبادلة بالمعادلة:

أو

حيث:

وتعتمد جزءالطاقة المنتقلة إلى العداد على زاوية انعكاس الفوتون . وعندما تقترب الزاوية من الصفر فلا تنطقل اي جزء من طاقة الفوتون إلى العداد . وينتقل الجزء الأكبر من طاقة الفوتون إلى العداد عندما تقترب الزاوية من 180 درجة . أي عندما تكون:

ولا يمكن للفوتون أن ينقل جزءا من طاقته أكبر عن طريق تلك العملية ، لذلك يتسم منحنى الطاقة التي يسجلها لعداد عند تلك الطاقة بحافة حادة تسمى حافة كومبتون'.

شكل منحنى طيف أشعة غاما[عدل]

طيف أشعة غاما لعينة مشعة من أمريكيوم-بريليوم .

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن حافة كومبتون على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

اقرأ أيضا[عدل]

Vacuum Dewar Flask Red.svg
هذه بذرة مقالة عن كيمياء فيزيائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.