حافلة كهربائية هجينة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حافلة هجينة Solaris Urbino 18 تعمل في درسدن بألمانيا.

حافلة كهربائية هجينة (بالإنجليزية: Hybrid electric bus) هي حافلة ركاب من طراز مركبة كهربائية هجينة التي تعمل بمحركين مختلفين : أحدهما محرك احتراق داخلي والآخر محرك كهربائي . المحرك الكهربائي قد يقوم بتشغيله مولد كهربائي أو من الممكن أن يستمد طاقته من خلاليا وقود.


حافلة كهربائية هجينة على محطة إنغلزبورغ بألمانيا.


المبدأ[عدل]

طبقا لتعريف UNO المركبة الهجين هي المركبة التي تعمل بنظامين لتخزين الوقود على الأقل للتحريك . محولات الطاقة إلى طاقة حركة منها ما يعمل كمحرك كهربائي أو محرك بنزين أو محرك ديزل ؛ وأما لتخزين الوقود فيمكن أن يكون بطارية أو خزان وقود سائل (بنزين أو ديزل).

تعمل الحافلة الكهربائية الهجينة من دون سلك علوي يمدها بالكهرباء مثلما يعمل الترولي باص . يعمل المحرك الديزل فيها باستمرار لمد الحافلة بالكهرباء ، حيث التيار الكهربائي الناتج يقوم بتشغيل المحركات الكهربائية التي تدير العجلات وكذلك يقوم بتخزين الكهرباء في المركم الكهربائي .

يكون استهلاك الوقود كبيرا عند بدأ الحركة ، وهي تأتي من المركم الكهربائي. وبالنسبة إلى طراز الحافلة فهي تعمل مثلا بخلايا وقود تعمل بالهيدروجين إذا كانت من الطراز الحديث ، حيث لا يحتاج لمحرك الاحتراق الداخلي لتحريك الحافلة .



مراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.