المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حالة الطبيعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2018)

حالة الطبيعة هي مفهوم يستخدم في الفلسفة الاخلاقيه والسياسية، والديانة ، ونظريات العقد الاجتماعي، والقانون الدولي للدلالة علي الظروف الافتراضية لما كانت حياه الناس عليه قبل ان تصبح المجتمعات موجودة.

ويستنتج فلاسفة دوله الطبيعة انه يجب ان يكون هناك وقت قبل وجود المجتمعات المنظمة، بالتالي فان هذا الافتراض يثير تساؤلات مثل: "كيف كانت الحياة امام المجتمع المدني ؟"؛ "كيف خرجت الحكومة لأول مره من هذا الموقف المنطلق ؟" ؛ "ما هي الأسباب الافتراضية لدخول دوله المجتمع بإنشاء دوله قوميه ؟".

في بعض صيغ من نظرية العقد الاجتماعي، لا توجد واجبات في دوله الطبيعة ، هنالك حريات فقط، والحرية تكون كالعقد الذي ينشئ الحقوق والتزامات. في إصدارات أخرى يحدث العكس: ويفرض العقد قيودا علي الافراد الذين يحدون من حقوقهم الطبيعية.

وتجري حاليا دراسة المجتمعات القائمة قبل أو بدون دوله سياسيه في مجالات مثل تاريخ العصر الحجري القديم ، والمجالات مثل علوم الانسان والعلوم الفرعية للآثار ، واوعلوم الانسان الصقافية الثقافية و الاجتماعية ، وعلم الأجناس ، التي تحقق في الاجتماعية هياكل ذات صله بالسلطة للشعوب الاصليه وغير المتصلة بها التي تعيش في المجتمعات القبلية.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.