حالة سحائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حالة سحائية
معلومات عامة
من أنواع عرض  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
المظهر السريري
الأعراض تيبس الرقبة،  وعلامة برودزينسكي،  وعلامة كرنيغ،  وتمرين رفع الساق باستقامة[1]  تعديل قيمة خاصية الأعراض (P780) في ويكي بيانات

الحالة السحائية أو ببساطة السحائية (بالإنجليزية: Meningism) هي ثلاثية من الصمل القفوي (أو تيبس الرقبة) ورهاب الضوء وصداع. تتصف العلامة بأنها حالة تهيج السحايا كما يحدث في التهاب السحايا ونزف تحت العنكبوتية وأمراض أخرى مختلفة.

يستعمل المصطلح اللاتيني Meningismus عندما توجد الأعراض الثلاثة آنفة الذكر دون وجود التهاب أو عدوى، ويمكن مشاهدتها بالانسجام مع الأعراض والعلامات الأخرى في الأطفال.[2] ومن العلامات السريرية المرتبطة علامة كرنيغ وثلاثة علامات تحمل اسم علامة برودزينسكي.

الأعراض والعلامات[عدل]

العلامات الثلاثة الرئيسية في الحالة السحائية هي الصمل القفوي وعلامة كرنيغ وعلامة برودزينسكي، ولا توجد علامة من هذه العلامات خاصة من الناحية العملية، حيث يظهر الصمل القفوي في 30٪ من الحالات وعلامة كرنيغ وعلامة برودزينسكي في 5٪ فقط من الحالات.[3]

الصمل القفوي[عدل]

الصمل القفوي هو عدم القدرة على ثني الرقبة إلى الأمام بسبب صلابة عضلات الرقبة، أما إذا كان بالإمكان تحريك الرقبة مع وجود ألم وإمكان تحريك الرقبة بكل الإتجاهات حركة كاملة فلا يعد الصمل القفوي موجودا.

علامة كرنيغ[عدل]

عند الإصابة بالحالة السحائية، تظهر علامة كيرنيغ إيجابية عندما يثنى الفخذ من جهتي الورك والركبة بزوايتين قائمتين، ثم عند تمديد الساق من مفصل الركبة فإنه يكون مؤلما (مما يؤدي إلى مقاومة).[4] قد تشير العلامة إلى نزف تحت العنكبوتية أو التهاب السحايا.[5] قد تظهر على المرضى أيضا أعراض تشنج ظهري تجعل الجسم كله يتقوس بحيث يؤدي إلى اتجاه الساقين والرأس للخلف وانحناء الجذع إلى الأمام.

علامة بروجينسكي[عدل]

قام طبيب الأطفال البولندي يوزيف بروجينسكي بتحديد عدة علامات لالتهاب السحايا، أكثر هذه العلامات شيوعا هي "علامة الرقبة لبروجينسكي" وهي تحريك الساق للأعلى بصورة غير إرادية عند تحريك رأس المريض للأعلى وهو في وضعية الاستلقاء.[3][6]

طالع أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ الرخصة: Creative Commons Attribution
  2. ^ ICD9Data.com - Diagnosis Codes, Meningismus نسخة محفوظة 05 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب Thomas KE، Hasbun R، Jekel J، Quagliarello VJ (2002). "The diagnostic accuracy of Kernig's sign, Brudzinski's sign, and nuchal rigidity in adults with suspected meningitis". Clin. Infect. Dis. 35 (1): 46–52. PMID 12060874. doi:10.1086/340979. 
  4. ^ Kernig VM (1882). "Ein Krankheitssymptom der acuten Meningitis". St Petersb Med Wochensch. 7: 398. 
  5. ^ O'Connor, Simon؛ Talley, Nicholas Joseph (2001). Clinical Examination: A Systematic Guide to Physical Diagnosis. Cambridge, MA: Blackwell Publishers. صفحة 363. ISBN 0-632-05971-0. 
  6. ^ Brudzinski J (1909). "Un signe nouveau sur les membres inférieurs dans les méningites chez les enfants (signe de la nuque)". Arch Med Enf. 12: 745–52.