هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حاملة الطائرات اليابانية شوكاكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2019)
شوكاكو
Japanese aircraft carrier shokaku 1941.jpg

النوع حاملة طائرات
الجنسية اليابان
المشغل البحرية اليابانية الإمبراطورية
مصير إغراق
الخصائص العامة
النوع حاملة طائرات
الطول 257.50 متر  تعديل قيمة خاصية الطول (P2043) في ويكي بيانات
العرض 26 متر  تعديل قيمة خاصية العرض (P2049) في ويكي بيانات
السرعة ٣٤ عقدة
معلومات أخرى
طائرات متسوبيشي زيرو و قاذفات الطوربيد ناكاجيما

شوكاكو (باليابانية: 翔鶴) كانت حاملة طائرات تابعة للبحرية الإمبراطورية اليابانية ، السفينة الرائدة في فئتها . جنباً إلى جنب مع شقيقتها السفينة زويكاكو Zuikaku . شاركت في العديد من المعارك البحرية الرئيسية خلال حرب المحيط الهادئ ، بما في ذلك الهجوم على بيرل هاربور ، معركة بحر المرجان ومعركة جزر سانتا كروز قبل أن يتم نسفها وإغراقها بواسطة غواصة أمريكية في معركة البحر الفلبيني . [1]

التصميم[عدل]

إطلاق شوكاكو لأول مرة فى ٦ يونيو عام ١٩٣٩ خلال أمطار شديدة.

كانت حاملة الطائرات اليابانية شوكاكو جُزءًا من نفس البرنامج الذي تضمن أيضًا السفينة الحربية فائقة الضخامة ياماتوا. بعد أن لم تعد القوات البحرية الإمبراطورية اليابانية مقيدة بأحكام معاهدة واشنطن البحرية ، والتي انتهت صلاحيتها في ديسمبر 1936 ، أصبحت حرة في دمج كل تلك الميزات التي يرون أنها أكثر من المرغوب فيها في حاملات الطائرات ، أي السرعة العالية ، تدريع ثقيل وقدرة على حمل طائرات أكثر. تم إخراج شيكاكو من حوض يوكوسوكا دوكيارد في 12 ديسمبر 1937 ، وتم إطلاقها في 1 يونيو 1939 ، وتم إدخالها الخدمة في 8 أغسطس 1941.

مع تصميم حديث فعال ، و قوة إزاحة تساوي 32,000 طن كبير (33,000 t) ، وسرعة قصوى تبلغ 34 عقدة (63 كم/س; 39 ميل/س), كانت شوكاكو قادرة عن أن تحمل بين 70 إلي 80 طائرة. كان تدريعها المعزز مقارن بحماية حاملات الطائرات الحلفاء المعاصرين ومكّنها من التغلب على أضرار جسيمة خلال معارك بحر المرجان وسانتا كروز .

تاريخ الخدمة[عدل]

شكلت الحاملتان شوكاكو و زويكاكو اليابانيتان شُعبة / قوة حاملات الطائرات الخامسة اليابانية. حملت كُل حاملة طائرات 15 طائرة ميتسوبيشي زيرو و 27 قاذفة أيشي و 27 طائرة قاذفة طوربيدات ناكاجيما .

شاركت الحاملتين في بداية حرب المحيط الهادي, ضمن هجمات بيرل هابور.

حاملة الطائرات اليابانية شوكاكو تتعرض لهجوم من الطائرات USS Yorktown ، في صباح يوم ٨ مايو ١٩٤٢. يظهر أثار رشاش من قاذفة القنابل الإنقضاضية الأمريكية أثناء الهجوم.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Japanese Navy Ships — Shokaku (Aircraft Carrier, 1941–1944)". U.S. Naval Historical Center. 4 June 2000. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 13 فبراير 2008.