حاملو الشعلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تولنكانتايات (Tulenkantajat؛ تعني بالفنلندية حاملو الشعلة) مجموعة أدبية فنلندية خلال عشرينات القرن الماضي .[1][2] هدفت التولنكانتايات بشكب رئيسي لإيجاد وسيلة لأخذ فنلندا مما تسمى الثقافة المنطقة النائية إلى المستوى الأدبي الأوروبي الجديد و الحديث. لم يتخذوا في بياناتهم الرسمية شكلاً لبرنامج من أي نوع ، بل ذكروا جماعتهم هي "الشعور الجديد بالحياة" مبنية على التواضع والشجاعة و روح الجماعة. نشرت المجموعة مجلة خاصة بها. أكدت افتتاحية قضية المجلة الأولى عدم ارتباط المجموعة بأي من الأحزاب السياسية ، و إن لم تكن مـُعـْرِضة عن السياسة ، ولكن في غضون أقل من عقد من الزمان حـُلت المجموعة و كان ذلك جزئياً بسبب الصراعات السياسية ، فقد انتهى الأمر ببعض الأعضاء باليسار المتشدد في حين روج البعض علنا لقيم جمعية كاريليا الأكاديمية.

كان من أشهر أعضاء التولنكانتايات أولافي بآفولاينن ، ميكا فالتري ، كاتري فالا ، إلينا فآرا ، إركي فالا ، أوريو يولها ، مارتي هآفيو ، أونو كايلس ، إلماري بيميا و أرفي كيفيما.

مراجع[عدل]

  1. ^ Kantokorpi، Otso (1995). Tulenkantajat 1928-1930. Pääkirjoitukset, ohjelmalliset artikkelit, julistukset ja iskulauseet. JB-Kustannus, smak! 1. ISBN 952-5019-02-0. 
  2. ^ Kurjensaari، Matti (1975). Loistava Olavi Paavolainen: henkilö- ja ajankuva. Tammi. ISBN 951-30-2753-8. 


Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.