حبل منوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحبل المنوي
الاسم اللاتيني
Funiculus spermaticus
Male anatomy en.svg
تشريح الجهاز التناسلي الذكري

الحبل المنوي في النفق الأربي
الحبل المنوي في النفق الأربي
تفاصيل
ن.ف.م.ط. A05.360.444.777  تعديل قيمة خاصية رقم ن.ف.م.ط. (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D013085  تعديل قيمة خاصية معرف ن.ف.م.ط. (P486) في ويكي بيانات

الحبل المنوي (بالإنجليزية: Spermatic cord) هو هيكل يشبه الحبل موجود في الذكور ومكون من الأسهر والأنسجة المحيطة التي تمتد من الحلقة الأربية العميقة إلى كل خصية، ويغطى بالغلالة الغمدية، وهي امتداد للبريتوني الذي يمر عبر اللفافة المستعرضة.

التركيب[عدل]

يُغطى الحبل المنوي بثلاث طبقات من الأنسجة:

ويبلغ القطر الطبيعي للحبل المنوي حوالي 16 ملم (من 11 إلى 22 ملم).[1]

الوظيفة[عدل]

محتويات الحبل المنوي[عدل]

تمر الضفيرة الوريدية المحلاقية، والشريان الخصوي، شريان العضلة المشمرة، والشريان إلى الأسهر، والأوعية اللمفاوية، والأعصاب الودية الخصوية، والأسهر في عمق اللفافة المنوية الداخلية،[2] بينما يمر العصب الحرقفي الأربي على سطح اللفافة المنوية الخارجية.

الأهمية الإكلينيكية[عدل]

الحبل المنوي حساس للالتواء، حيث تدور الخصية داخل كيسها وتمنع تدفق الدم الخاص بها. وقد يؤدي التواء الخصية إلى ضرر لا رجعة فيه بالخصية في غضون ساعات، ويتجمع السائل المصلي في الحبل المنوي.

وقد تبرز محتويات التجويف البطني في القناة الإربية، وتنتج فتق إربي غير مباشر.

ويشار إلى دوالي الحبل المنوي بدوالي الخصية. وعلى الرغم من عدم وجود أعراض في كثير من الأحيان، إلا أن الخصوبة عند حوالي واحد من كل أربعة أشخاص ذوي دوالي الخصية قد تتأثر سلبا.[3]

صور إضافية[عدل]

دوالي الحبل المنوي[عدل]

دوالي الحبل المنوي هي توسع في الأوردة الخصوية التي من المفترض أن تسحب الدم الفاسد من الخصية نحو الأعلى حيث ينقل فيما بعد للرئة والقلب لتنقيته كما هو الحال في أوردة أي عضو آخر في الجسم. والمشكلة هنا لا تنتهي بحدوث التوسع فقط كما في دوالي الساقين، بل في جريان الدم بالاتجاه المعاكس. أي بدل أن يسيل الدم من الأسفل باتجاه الكلية فإنه يسيل من الكلية باتجاه الأسفل نحو الخصية مما يسبب ركودة دموية كبيرة في الخصية تؤدي بدورها إلى تأثيرٍ سلبي في الخصية حيث تُعطَل إحدى أهم آليات المسكن الخصوي الخارجي ألا وهي تنظيم الحرارة.

روابط خارجية[عدل]

(spermaticcord)

مراجع[عدل]

  1. ^ Firoozabadi R، Stafford P، Routt M (2015). "Risk of Spermatic Cord Injury During Anterior Pelvic Ring and Acetabular Surgery: An Anatomical Study". Arch Bone Jt Surg. 3 (4): 269–73. PMC 4628634Freely accessible. PMID 26550592. 
  2. ^ Shadbolt، Clair؛ Stefan B. J. Heinze؛ Rosalind B. Dietrich (2001). "Imaging of Groin Masses: Inguinal Anatomy and Pathologic Conditions Revisited". RadioGraphics. doi:10.1148/radiographics.21.suppl_1.g01oc17s261.  Figure 3.
  3. ^ "Learn About Varicocele Treatment". VARICOCELE HEALING. تمت أرشفته من الأصل في 2 February 2014. اطلع عليه بتاريخ 25 أبريل 2018.