يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

حب استحواذي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Jobas1 (نقاش | مساهمات) في 14:08، 15 مايو 2019 (الرجوع عن تعديل معلق واحد من 156.222.228.193 إلى نسخة 33626160 من ASammourBot.). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الحب الاستحواذي (بالإنجليزية: Obsessive love)‏ حالة يشعر فيها الشخص برغبة ساحقة هائلة في امتلاك وحماية شخص آخر يشعر بجاذبية قوية تجاهه، مع عدم القدرة على تقبل حدوث فشل أو رفض من قبل الشخص المحبوب. على الرغم من أن الحب الاستحواذي لم يتم تصنيفه بشكل محدد تحت أي تشخيص عقلي من قبل الدليل التشخيصي والاحصائي، إلا أن بعض الأشخاص عموا[من؟] أن الحب الاستحواذي يعتبر مرضا عقليا يشبه اضطراب التعلق ، واضطراب الشخصية الحدي، وهوس العشق. واعتمادا على شدة انجذاب الشخص المصاب، فقد يشعر بأنه غير قادر تماما على كبح جماح نفسه عن السلوكيات المتطرفة مثل أعمال العنف تجاه نفسه أو غيره. تمتد جذور الحب الاستحواذي إلى مرحلة الطفولة. وقد يستمر الحب الاستحواذي إلى أجل غير مسمى، وأحيانا يتطلب العلاج النفسي.

يصيب الحب الاستحواذي كل من النساء والرجال، مما يجعله ظاهرة متعادلة في كلا الجنسين.

Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.