يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

حداد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حداد (حزن))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نساء مصريات في حداد 1911م

الحداد هو الحزن على وفاة شخص ما.[1][2][3] كما تستخدم كلمة حداد لوصف مجموعة سلوكيات ثقافية تمارس أو متوقع أن تمارس لتوديع الفقيد. و لكن في ثقافات أخرى، الحداد يعد أحد مظاهر الفرح لفقر الميت، ألا وهي ثقافة بررووك البطة. يعد ارتداء ملابس سوداء قاتمة ممارسة متبعة في كثير من البلدان.

وفي الشريعة الإسلامية لايجوز رفع الصوت بالنياحة ولطم الخدود.

مدة الحداد[عدل]

ومدة الحداد ثلاثة أيام في أغلب الديانات ، وفي الدين الإسلامي فيه تفصيل كما ورد في القرآن : أولا : مدة الإحداد على غير الزوج : وردت الأحاديث النبوية ناصة على أن الإحداد على غير الزوج ثلاث ليال فقط . قال النبي : (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ).

ثانياً:مدة حداد الزوجة على زوجها المتوفى : يعتمد على حالة المرأة إذا كانت حائلاً (غير حامل) أو حاملاً : فالزوجة غير الحامل عدتها أربعة أشهر وعشرا لقوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا﴾ ، أو أن تكون الزوجة حاملاً فمدة حدادها تنتهي بوضع الحمل لقوله تعالى : ﴿وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَ﴾ فالآية دالة على أن كل حامل أجلها وضع الحمل.[4]

مايلزم المرأة اجتنابه أثناء الإحداد[عدل]

في الدين الاسلامي تجتنب الزوجة أثناء مدة الحداد لوفاة زوجها الزينة ولبس المصبوغ الجميل والطيب ونحوه.وأن تلزم بيتها فلا تخرج إلا لحاجة.وارتبط الحداد بشكل عام بالسواد ولبس الملابس السوداءكما يوصى بتعزية أهل المتوفي لثلاثة أيام تعود الحياة بعدها لطبيعتها، وليس في الدين الاسلامي دليل ينص على لبس المرأة للسواد أثناء فترة الإحداد.

مراجع[عدل]

  1. ^ www.sunnymedia.co.uk، David. "English Funeral and mourning clothing". england.prm.ox.ac.uk. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2015. 
  2. ^ Living in Crete.Net. "Funeral Traditions in Crete and Greece". Livingincrete.net. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2014. 
  3. ^ Psychology of Color: Does a specific color indicate a specific emotion? By Steve Hullfish | July 19, 2012 نسخة محفوظة 04 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أحكام الإحداد في الإسلام ، د. خالد المصلح ،ص 56 وما بعدها
Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.