حدبة كارابللي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حدبة كارابللي
رسم توضيحي لحدبة كارابللي
رسم توضيحي لحدبة كارابللي

حدبة كارابللي (بالإنجليزية: Cusp of Carabelli) أو حديبة كارابللي (Carabelli's tubercle) هي حدبة إضافية صغيرة في الزاوية الخطية الإنسية الحنكية في الرحى الأولى العلوية.[1] هذه الحدبة الإضافية توجد عادة في الرحى الأولى ويقل احتمال وجودها تدريجيًا في الرحى الثانية والثالثة. هذه الحدبة قد تكون غير موجودة تمامًا عند بعض الأشخاص، وقد تكون موجودة عند آخرين بأشكال متنوعة. في بعض الحالات قد ينافس الحدبات الأساسية في الحجم. تم أول وصف لهذه الحدبة الإضافية عام 1842 عبر العالم الهنغاري جورج كارابللي (Carabelli György) طبيب أسنان محكمة إمبراطور الإمبراطورية النمساوية فرانز.

حدبة كارابللي هي صفة وراثية. اقترح كراوس (Kraus) عام 1951 أن في الاقترانية الزيجوتية متماثلة الزايجوت (homozygosity) للجين هي المسؤولة عن هذه الحدبة، بينما في مغاير الزايجوت (heterozygote) تظهر الأخاديد، الحفر أو النتوءات. أظهرت الدراسات اللاحقة أن تكونها يتأثر بعدة جينات. حدبة كارابللي أكثر شيوعًا في الأوروبيين (75-85% من الأشخاص) ونادرة أكثر في جزر المحيط الهادئ (35-45%).[2]

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن حدبة كارابللي على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 6 أبريل 2020. 
  2. ^ en.wikipedia.org/wiki/Cusp_of_Carabelli

مواضيع للقراءة[عدل]

  • Simon Hillson. 1996. Dental Anthropology. Cambridge University Press.
Tooth template.svg
هذه بذرة مقالة عن طب الأسنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.