حدث عقلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحدث العقلي (Mental event) هو حدث فكري ذهني في العقل، وهو مفرد مجموع أحداث تشكل الحالة الواعية للفرد.[1][2][3] يمكن أن تكون الأحداث العقلية عبارة عن فكرة أو حلم أو إحساس أو إدراك.

يمكن أن تصوّر الأحداث العقلية على أنها مماثلة من حيث المبدأ للأنشطة الفيزيائية، بالمقابل، يمكن أن تصوّر الأحداث العقلية على أنها منفصلة عن الأنشطة الفيزيائية. يعد هذا الخلاف في وجهات النظر جوهر مسألة العقل - الجسد.

على سبيل المثال، عندما كان زيد يمشي في الحديقة أبصر المكتبة وتعرّف عليها أنها المكتبة العامة. إن البصر هو نشاط فيزيائي، في حين أن الإدراك أنها المكتبة العامة هو حدث عقلي.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Bunnin، Nicholas؛ Yu، Jiyuan (2004). "Mental event". The Blackwell Dictionary of Western Philosophy. Blackwell Reference Online. تمت أرشفته من الأصل في 23 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2016. 
  2. ^ Stoljar، Daniel (2016). المحرر: Zalta، Edward. "Physicalism". The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Spring 2016 Edition). اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2016. 
  3. ^ McCarthy، John (1995). "Making Robots Conscious of their Mental States" (PDF). Stanford University. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 23 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2016. 


Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.