حديقة جيولوجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خريطة العالم للحدائق الجيولوجية المدرجة في شبكة اليونسكو العالمية للحدائق الجيولوجية اعتبارًا من عام 2008

الحديقة الجيولوجية هي منطقة موحدة تعمل على تعزيز حماية واستخدام التراث الجيولوجي بطريقة مستدامة، وتعزز الرفاهية الاقتصادية للأشخاص الذين يعيشون هناك،[1] وهناك حدائق جيولوجية عالمية وحدائق جيولوجية وطنية.

مفاهيم[عدل]

يعتبر تعريف اليونسكو للحديقة الجيولوجية العالمية منطقة موحدة ذات تراث جيولوجي ذو أهمية دولية.[2] تستخدم الحدائق الجيولوجية هذا التراث لتعزيز الوعي بالقضايا الرئيسية التي تواجه المجتمع في سياق كوكبنا الديناميكي. تعمل العديد من الحدائق الجيولوجية على تعزيز الوعي بالمخاطر الجيولوجية، بما في ذلك البراكين والزلازل وأمواج تسونامي والعديد منها يساعد في إعداد استراتيجيات التخفيف من الكوارث مع المجتمعات المحلية. استخدام الطاقة المتجددة وتوظيف أفضل معايير "السياحة الخضراء"، يهدف إلى ترويج صناعة السياحة في الحدائق الجيولوجية، كنموذج سياحي مستدام جغرافيًا وقابل للتطبيق إلى الحفاظ على الطابع الجغرافي للمكان، بل وتعزيزه.

تُبلغ الحدائق الجيولوجية أيضًا عن الاستخدام المستدام والحاجة إلى الموارد الطبيعية، سواء كانت مستخرجة أو مسخرة من البيئة المحيطة مع تعزيز احترام البيئة وسلامة المناظر الطبيعية في نفس الوقت. الحدائق الجيولوجية ليست تسمية تشريعية على الرغم من أن مواقع التراث الرئيسية داخل الحدائق الجيولوجية غالبًا ما تكون محمية بموجب التشريعات المحلية أو الإقليمية أو الوطنية.[2]

تُميز الطبيعة متعددة التخصصات لمفهوم الحدائق الجيولوجية والترويج السياحي في الحدائق الجيولوجية نفسها عن النماذج الأخرى للسياحة المستدامة. في الواقع، يشتمل ترويج السياحة المستدامة داخل الحدائق الجيولوجية على العديد من ميزات السياحة المستدامة بما في ذلك السياحة الجغرافية (سياحة الموقع الجغرافي: كعامل أساسي)، والسياحة المجتمعية والسياحة الريفية المتكاملة (كحاجة حيوية)، والسياحة البيئية، وسياحة التراث الثقافي.

الشبكة العالمية واليونسكو[عدل]

تُحظى شبكة الحدائق الجيولوجية العالمية بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وهي مشاريع موجودة أيضًا غير مدرجة في الشبكة العالمية للحدائق الجيولوجية. تم إطلاق مبادرة الحدائق الجيولوجية من قبل اليونسكو استجابة للحاجة المتصورة لمبادرة دولية تعترف بالمواقع التي تمثل اهتمامًا بعلوم الأرض.[3]

تهدف الشبكة الجيولوجية العالمية إلى تعزيز قيمة هذه المواقع وفي نفس الوقت خلق فرص العمل وتعزيز التنمية الاقتصادية الإقليمية.[3] صادقت الدول الأعضاء في اليونسكو البالغ عددها 195 دولة على إنشاء علامة جديدة، الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو، في 17 نوفمبر 2015.[4] هذا يعبر عن اعتراف الحكومة بأهمية إدارة المواقع الجيولوجية المتميزة والمناظر الطبيعية بطريقة شاملة. أضفى هذا التصنيف الجديد الطابع الرسمي على علاقة اليونسكو بشبكة الحدائق الجيولوجية العالمية. تعمل الشبكة العالمية للحدائق الجيولوجية بالتعاون مع مركز التراث العالمي لليونسكو والشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي التابعة لليونسكو.[3]

مؤهل[عدل]

تأسست الشبكة العالمية للحدائق الجيولوجية في عام 1998 وتلقت دعمًا خاصًا من اليونسكو من عام 2001 حتى عام 2015، عندما تمت صياغة العلاقة والتعيين رسميًا. منذ عام 2015، تم تعيين الأعضاء رسميًا من قبل اليونسكو، كحدائق جيولوجية عالمية لليونسكو.[4] وفقًا للنظام الأساسي والمبادئ التوجيهية التشغيلية الخاصة بالحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو،[5] لكي يتم تطبيق علامة جغرافية ليتم تضمينها في شبكة اليونسكو العالمية للحدائق الجيولوجية، يجب:

  • لديها خطة إدارة مصممة لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة على أساس السياحة الجيولوجية.
  • عرض طرق للحفاظ على التراث الجيولوجي وتعزيزه وتوفير وسائل لتدريس التخصصات الجيولوجية والقضايا البيئية الأوسع.
  • لديها مقترحات مشتركة مقدمة من السلطات العامة والمجتمعات المحلية والمصالح الخاصة التي تعمل معًا، والتي توضح أفضل الممارسات فيما يتعلق بالحفاظ على تراث الأرض، ودمجها في استراتيجيات التنمية المستدامة.[6][7]

أعضاء شبكة اليونسكو العالمية للحدائق الجيولوجية[عدل]

الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Patrick J. Mc Keever and Nickolas Zouros (2005). Geoparks: Celebrating earth heritage, sustaining local communities. EPISODES, December 2005, pp. 274–278. نسخة محفوظة 2016-03-08 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب "What is a Global Geopark? | United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization". UNESCO. مؤرشف من الأصل في 08 فبراير 2016. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب ت "About—UNESCO's role in geopark initiative". Geopark Iskar Panega website. Geopark Iskar Panega. 2007. مؤرشف من الأصل في 19 مارس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب "UNESCO Press release: UNESCO gives Global Geoparks a new label". UNESCO. UNESCO. 17 November 2015. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Statutes and Operational Guidelines of the UNESCO Global Geoparks". UNESCO Global Geoparks. مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ 'April 2010 GEO4B/PM Advanced Level Examination - Advanced Information Booklet'
  7. ^ "Fundamental features of UNESCO Global Geoparks". UNESCO Global Geoparks. مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]