هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حديقة يوانمينغيوان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2018)
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

حديقة يوانمينغيوان تقع في حي هاىديان في ضاحية بكين الغربية الصين المعروفة بالقصر الصيفي القديم، مجاورة لقصر الامبراطور المعروف بالقصر الصيفي.[1]

المساحة و أجزاء الحديقة[عدل]

مساحة الحديقة تشغل 346 هكتارا بنيت لتكون أكبر وأهم حديقة خلال فترة الإمبراطور تشان لونغ، من أسرة تشينغ، ولكن القوات البريطانية والفرنسية دمرتها في أواخر القرن التاسع عشر.[1] الحديقة كان بها بحيرة كبيرة في وسطها، تحيط بها تسع جزر. على هذه الجزر كان يتناثر العديد من المعابد والمقصورات. الفنانون اقتبسوا مشاهد متنوعة من كافة أرجاء البلاد وجسودها في الحديقة.

تنقسم الجزر، إلى ثلاث حدائق، الجزء الغربي-يوانغمينغيوان (حديقة الكمال والبهاء)، تشانغتشونيوان الجنوبية (حديقة الربيع الدائم) ووانتشونيوان الشرقية (حديقة الربيع الدائم). في حديقة تشانغتشونيوان الجنوبية (حديقة الربيع الدائم) تجد الحديقة الأوروبية بأطلال النوافير، وهذه الحديقة تعتبر الأثر الوحيد والأفضل حفظا في القصر.[2]

الإنشاءات داخل الحديقة تشمل قاعة تشندا قوانمينغ، التي كان يعالج فيها الأباطرة الشئون السياسية، قاعة جيوتشوه تشينغيان، التي كان يتناول فيها أفراد الأسرة الإمبراطورية طعامهم، قصر آنيو الذي كانت تقام فيها احتفالات القرابين. أيضا يوجد في الحديقة عدد كبير من الكتب وأعمال فن الخط والرسم والنفائس.

تاريخ الحديقة[عدل]

بدأ البناء الأولي للقصر الصيفي القديم في عام 1707 في عهد الإمبراطور كانغ شي . و لفترة 139 عاما ، كانت هذه الحديقة مركزا اداريا ومنتجعا ودار اقامة لستة اجيال من الاسرالملكية في تاريخ الصين ، وكان الاباطرة يختارون هذه الحديقة للاقامة مع عوائلهم خلال الاحتفالات بالسنة التقليدية الصينية ويبقون فيها حتى نهاية الخريف ، وتتميز حديقة يوانمينغيوان بكبر مساحتها وفخامتها ومناظرها الطبيعية الرائعة وتنوع اساليب حدائقها ، حيث تشمل كافة الاساليب المتبعة في كافة مناطق الصين. خلال السنة العاشرة (1860) للإمبراطور شانفنغ، غزت القوات البريطانية والفرنسية بكين و دمرت هذه الحديقة و هدمت ونهبت كنوزها، حتى أصبحت الحديقة أطلالا إلى اليوم.

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]