هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حذاء الإصبعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حذاء الإصبعية
PointeShoes.jpg
حذاء الإصبعية أثناء أداء تقنية الإصبعية
معلومات
النوع

حذاء الإصبعية هو الحذاء الذي يرتديه راقصو الباليه عند أداء تقنية الإصبعية. صُممت أحذية الإصبعية استجابةً لرغبة الراقصين بالظهور بمظهر رشيق، وتطورت لتمكين الراقصين من الرقص بشكل مباشر (على أطراف أصابع قدمهم) لفترات طويلة من الزمن. تُصنع بألوان متنوعة، والأكثر شيوعاً هي درجات اللون الوردي الفاتح.

التاريخ[عدل]

بدأت النساء برقص الباليه في عام 1681، بعد عشرين عاماً من أمر الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا بتأسيس أكاديمية الرقص الملكية.[2] في ذلك الوقت، كان حذاء الباليه النسائي القياسي يحتوي على كعب. كانت الراقصة ماري كامارغو في منتصف القرن الثامن عشر من فرقة (Paris Opéra Ballet) أول من ارتدت حذاءً بدون كعب، مما مكنها من أداء قفزات صعبة، إن لم تكن مستحيلة الأداء بالأحذية التقليدية في ذلك العصر.[3] بعد الثورة الفرنسية، تم التخلص من الكعب تماماً من أحذية الباليه القياسية. وضُمّ حذاء الإصبعية ذو القاع المسطح إلى القدمين بشرائط وضَمّ طيات تحت أصابع القدم لتمكين الراقصين من القفز وتنفيذ المنعطفات وتمديد أقدامهم بالكامل.

طالع المزيد[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ المخترع: معهد جيتي للبحوث — مُعرِّف مَكنَز الفن والعمارة (AAT): https://www.getty.edu/vow/AATFullDisplay?find=&logic=AND&note=&subjectid=300046081
  2. ^ "History of the pointe shoe"، www.brown.edu، مؤرشف من الأصل في 28 يونيو 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2021.
  3. ^ Guiheen, Julia، "The History of Pointe Shoes: The Landmark Moments That Made Ballet's Signature Shoe What It Is Today"، Pointe Magazine، مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2020.