حرباء ذات القلنسوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الحرباء المحجبة

Chamaeleo calyptratus 01.jpg

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية حالة الحفظ (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: الحرشفيات
الرتيبة: السحالي
الفصيلة: الحرباء
الجنس: كاميليو
النوع: الحرباء ذات القلنسوة
الاسم العلمي
Chamaeleo calyptratus [2][3]
Chamaeleo calyptratus distribution.png

معرض صور حرباء ذات القلنسوة  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض كومنز (P935) في ويكي بيانات

حرباء ذات القلنسوة[4] أو الحرباء المحجبة ( الاسم العلمي : Chamaeleo calyptratus ) و تعرف كذلك بالحرباء اليمنية هي إحدى أشهر أنواع الحرابي ، و تعيش في المناطق الجبلية في اليمن ، و جنوب غرب المملكة العربية السعودية، هذا وقد تم تصنيف الحرباء اليمنية ضمن الحيوانات المهددة بالإنقراض. [بحاجة لمصدر]

طبيعتها مثل بقية الحرابي هادئة و قليلاً ما تتحرك ، و مع هذا فهي تستطيع اكتشاف جميع ما حولها بعينيها ، فهي تستطيع أن تحركهما في جميع الاتجاهات و تستطيع أن تحرك كل عين بشكل مستقل عن الأخرى ، و يحلل دماغها كلتا الصورتين ، فيصبح الاستكشاف أوسع .

تتغذى الحرباء المحجبة على الحشرات و يرقاتها ، و المفصليات و الحيوانات الصغيرة ، الموجودة في بيئتها ، و يعتبر الجراد و صرار الليل أفضل غذاء للحرباء لاحتوائها على الكثير من المواد المغذية لها .

و الحرباء المحجبة هي أكثر الأنواع انتشارًا عند مربي الحيوانات الزاحفة ، لسهولة تربيتها و ألوانها الجميلة .

و تعيش الحرباء المحجبة حتى 7 سنوات تقريبًا ، و يصل طولها إلى 30 سم .

تغيير اللون[عدل]

تستطيع الحرباء المحجبة مثل بعض أنواع الحرابي تغيير لونها ، و يختلف اللون حسب مزاج الحرباء ، فمثلاً تكون الحرباء خضراء عندما تكون مرتاحة ، و عندما تكون متضايقة يكون لونها أصفر ، و تتغير للون الأسود عندما تكون في صراع مع حرباء أخرى ، و تتغير الذكور لعدة ألوان جذابة في موسم التزاوج لجذب الإناث .

التفريق بين الجنسين[عدل]

حرباء يمنية

يمكن التفريق بين الجنسين في الحرابي المحجبة البالغة ، و يصعب التفريق بينهما في الصغار . يتميز الذكر البالغ عن الأنثى ببعض المميزات ، فالذكر له عرف أطول ، و يوجد في بداية الذيل انتفاخ بسيط ، و يوجد كذلك بروز صغير بين أصابع قوائمه الخلفية ، بينما لا يوجد هذا البروز عند الأنثى .

التكاثر[عدل]

تتكاثر الحرابي المحجبة في موسم التزاوج و الذي يبدأ في الربيع و ينتهي في الصيف ، و تحدث صراعات على الإناث في حال وجود ذكرين ، و يستعرض الذكر ألوانًا جميلة لجذب الأنثى ، و تستطيع الأنثى بعد التزاوج الاحتفاظ ببعض الحيوانات المنوية للعام القادم فتبيض مرة أخرى دون تزاوج ، و بعد فترة الحمل التي تستمر لعدة شهور ، تنزل الحرباء الأنثى إلى الأرض و تظل تمشي و تبحث عن مكان مناسب لوضع بيوضها و تقوم بحفر عدة حفر و عندما تجد المكان المناسب تضع بيوضها فيه . تفقس الصغار بعد سنة تقريبًا من وضع البيض ، و تخرج من الحفرة لتبدأ حياتها معتمدة على نفسها تمامًا ، فقد تركت أمها الحفرة منذ وضع البيض و لا تعود إليها .

شاهد أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 176306 — تاريخ الاطلاع: 9 أغسطس 2018 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2018.1
  2. أ ب وصلة : 690738  — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 21 نوفمبر 2005
  3. أ ب وصلة : 690738  — المحرر: بيتر إيتز — العنوان : The Reptile Database — تاريخ النشر: مارس 2015
  4. ^ [1] الحياة البرية في المملكة العربية السعودية نسخة محفوظة 10 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.