حرب الاستقلال الأيرلندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حرب الاستقلال الأيرلندية (بالأيرلندية: Cogadh na Saoirse) حرب عصابات نفذها الجيش الجمهوري الأيرلندي (IRA) ضد الحكومة البريطانية وقواتها في أيرلندا.[1][2][3] بدأت في يناير 1919، بعد إعلان استقلال الجمهورية الأيرلندية. اتفق الجانبان على وقف لإطلاق النار (أو "هدنة") في يوليو 1921. قاد المحادثات في مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار في المعاهدة الأنجلو الأيرلندي ديسمبر 1921. أنهت هذه المعاهدة الحكم البريطاني في أيرلندا معظمها، وبعد فترة انتقالية لمدة عشرة أشهر تحت إشراف حكومة مؤقتة، وقد تم تأسيسها في الدولة الأيرلندية الحرة. ومع ذلك ، ظلت المقاطعات الشمالية الستة ضمن المملكة المتحدة ، أيرلندا الشمالية ، مع البرلمان تلقاء نفسها انتقلت. بعد أن واصلت وقف إطلاق النار، والعنف الطائفي والسياسي (بين الجمهوريين والموالين، وبين الكاثوليك والبروتستانت الأيرلندي) في أيرلندا الشمالية لعدة أشهر.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Military History Now - The Black and Tan War — Nine Fascinating Facts About the Bloody Fight for Irish Independence نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Heatherly، Christopher J. (2012). Cogadh Na Saoirse: British Intelligence Operations During the Anglo-Irish War, 1916–1921 (الطبعة reprint). BiblioBazaar. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2014. 
  3. ^ "The executions". بي بي سي. April 2012. تمت أرشفته من الأصل في 07 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 04 سبتمبر 2014. 
Flag of Ireland.svg
هذه بذرة مقالة عن جمهورية أيرلندا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.