حرب الزومبي العالمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حرب الزومبي العالمية
World War Z
World War Z poster.jpg
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
2013
مدة العرض
116 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
موقع الويب
worldwarzmovie.com (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
190 مليون دولار[1]
الإيرادات
532,274,205 دولار[2]

حرب الزومبي العالمية (بالإنجليزية: World War Z)‏ هو فيلم كارثة ورعب من إخراج مارك فورستر سنة 2013، وسيناريو ماثيو مايكل كارناهان ودرو جودارد ودامون ليندلوف، مبني على رواية تحمل الاسم نفسه لماكس بروكس. الفيلم من بطولة براد بيت بدور جيري لين، محقق الأمم المتحدة السابق الذي يجب عليه أن يسافر في أرجاء العالم لايجاد وسيلة لوقف وباء الزومبي.[11] يشمل طاقم الممثلين كلاّ من ميرايل إينوس ودانيلا كيرتز وجيمس ديل وماثيو فوكس وفانا موكونيا وديفيد مورس وبيتر كابالدي وبييرفرانشيسكو فافينو وروث نيجا وغيرهم.

تم التعاقد مع كارناهان من أجل إعادة كتابة السيناريو. بدأ تصوير الفيلم في يوليو 2011 في مالطا، بميزانية تُقدّر بـ125 مليون دولار، قبل أن الانتقال إلى غلاسكو في أغسطس 2011 وبودابست في أكتوبر 2011. لمُقرّر إصداره في ديسمبر 2012، لكن الإنتاج تعرض لبعض المشاكل. في يونيو 2012، تم تأجيل موعد إصدار الفيلم، وعاد الطاقم إلى بودابست لمدة سبعة أسابيع من التصوير الإضافي. تم التعاقد مع دامون ليندلوف لإعادة كتابة الفصل الثالث، ولكن لم يكن لديه الوقت لإنهاء النص، وتم التعاقد مع درو جودارد لإعادة كتابته. تقرّر إصداره بين سبتمبر وأكتوبر 2012، مما أدى إلى تضخيم الميزانية إلى 190 مليون دولار، وقد ذكرت بعض المنشورات أنها وصلت إلى 269 مليون دولار.

عُرض الفيلم لأول مرة في لندن يوم 2 يونيو 2013، وتم اختيار لافتتاح مهرجان موسكو السينمائي الدولي الخامس والثلاثين. تم عرض الفيلم لأول مرة في نيويورك ولوس أنجلوس في 14 يونيو 2013، وتم إصداره في جميع أنحاء العالم في 21 يونيو 2013.

تلقى الفيلم مراجعات إيجابية لأداء براد بيت، وكإحياء واقعي لنوع الزومبي. حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا، حيث حقق أكثر من 540 مليون دولار مقابل ميزانية إنتاج تبلغ 190 مليون دولار، وأصبح الفيلم الأكثر ربحًا على الإطلاق في صنف أفلام الزومبي. تم الإعلان عن تكملة بعد وقت قصير من إصدار الفيلم، ولكن في فبراير 2019 تم إلغاؤه، بسبب مشاكل متعلقة بالميزانية.[12]

القصة[عدل]

يبدأ الفيلم مع المحقق السابق للأمم المتحدة، جيري لين، وزوجته كارين، وابنتيهما في حركة مرور كثيفة في فيلادلفيا عندما تغزو المدينة مجموعة من الزومبي. مع انتشار الفوضى، يتوجّهون إلى نيوآرك (نيو جيرسي). يقوم نائب الأمين العام للأمم المتحدة تيري أوموتوني، وهو صديق قديم لجيري، بإرسال طائرة هليكوبتر لتنقلهم إلى سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في المحيط الأطلسي حيث يقوم العلماء والعسكريون بتحليل حالات تفشي المرض في جميع أنحاء العالم. يفترض أندرو فاسباخ، عالم الفيروسات الشاب، أن تطوير لقاح لهذا الفيروس يعتمد على البحث عن أصله. تم إخبار جيري بأنه سيتم طرد عائلته ما لم يساعد فاسباخ في العثور على مصدر التفشي.

يُسافر جيري وفاسباخ رُفقة مجموعة صغيرة من نافي سيلز إلى معسكر همفريز، وهي قاعدة عسكرية في كوريا الجنوبية. يُهاجمهم الزومبي فيستدير فاسباخ لدخول الطائرة لكنه ينزلق ويطلق النار على نفسه بطريق الخطأ. ينقذ الجنود الأمريكيون الناجون الفريق في المعسكر، وبعدها يعلم جيري أن الطبيب المتواجد هناك هو الذي أدخل العدوى إلى القاعدة. يقوم عميل سابق في وكالة المخابرات المركزية بإرسال جيري إلى القدس، حيث أقام الموساد منطقة آمنة قبل الاعتراف رسميًا بتفشي المرض. يهاجم الزومبي مرة أخرى بينما يعود الفريق إلى الطائرة، ولا يهرب سوى جيري وطياره.

في القدس، التقى جيري برئيس الموساد يورغن وورمبرون، الذي أوضح له أنه قبل أشهر، اعترض الموساد إرسالًا عسكريًا يزعم أن القوات الهندية كانت تقاتل راكشاسا، أو «الزومبي». قامت إسرائيل بتحصين القدس بمساعدة الأمن الفلسطيني، ونصبت حولها أسوار ضخمة. يدفع الغناء الاحتفالي الصاخب من اللاجئين الزومبي لتسلق الجدران والهجوم عليهم. يأمر يورجن الجنود الإسرائيليين بمرافقة جيري إلى طائرته. في الطريق، لاحظ جيري أن الزومبي يتجاهلون رجلاً عجوزًا وصبيًا هزيلًا. بعد فترة وجيزة، تعرضت إحدى مرافقي جيري (سيجان) للعض في يدها، فقام جيري بسرعة ببتر يدها لمنع العدوى. يهرب الاثنان على متن طائرة تجارية.

يتراسل جيري مع تييري عبر الراديو، فيُحوّل لهم الرحلة إلى معمل في ويلز. يُصاب جيري أثناء هجمات الزومبي هناك، ويتكمن من الوصول هو وسيجان إلى المختبر. يشرح لهم هناك أنه رأى الزومبي يتجاهلون المصابين بجروح خطيرة أو المرضى الميؤوس من شفائهم لأنهم لن يُشكّلوا إضافة فعّالة للتكاثر الفيروسي. يقترح أنهم يختبرون ذلك عن طريق إصابة شخص ما عمداً. يتم تخزين مسببات الأمراض القاتلة في جناح المختبر الذي اجتاحه الزومبي بالفعل. يقاتل جيري وسيجان والطبيب الرئيسي في منظمة الصحة العالمية في طريقهما لكنهم يفترقون. يستمر جيري بينما تعود سيجان والطبيب إلى المبنى الرئيسي. يمسك جيري على عجل بقوارير من مسببات الأمراض ولكن الزومبي يحاصرون الباب، مما يدفع جيري إلى المغامرة بحقن نفسه، واختبار نظريته. يتجاهله الزومبي عندما يعود إلى المبنى الرئيسي حيث يتم التعرف على إصابته وعلاجها. بعد ذلك يصل جيري وسيجان إلى منطقة آمنة في فريبورت (نوفا سكوشا). لقاح جديد مشتق من مسببات الأمراض القاتلة، يوفر التمويه للناجين، ويمكن به مواجهة الزومبي.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Exclusive: The Making of Brad Pitt’s World War Z, from Stunning Budget Overages and a Reshot Ending to Lots of On-Set Drama | Vanity Fair نسخة محفوظة 15 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ World War Z (2013) - Box Office Mojo نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام السويدية. معرف قاعدة بيانات الأفلام السويدية: 77795. لغة العمل أو لغة الاسم: السويدية.
  4. أ ب ت ث ج ح خ د ذ وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0816711/locations?ref_=tt_dt_dt.
  5. ^ وصلة مرجع: https://www.filmaffinity.com/en/film263630.html. الوصول: 10 يوليو 2016.
  6. ^ وصلة مرجع: http://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=140631.html. الوصول: 10 يوليو 2016.
  7. أ ب ت ث ج وصلة مرجع: http://www.adorocinema.com/filmes/filme-140631/creditos/. الوصول: 10 يوليو 2016.
  8. أ ب ت ث وصلة مرجع: https://www.siamzone.com/movie/m/6778. الوصول: 10 يوليو 2016.
  9. أ ب وصلة مرجع: http://fdb.pl/film/67422-world-war-z. الوصول: 10 يوليو 2016.
  10. أ ب ت ث ج ح مذكور في: تفريغات بيانات Freebase. الناشر: جوجل.
  11. ^ "WORLD WAR Z - British Board of Film Classification"، www.bbfc.co.uk، مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2019، اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2019.
  12. ^ Sharf, Zack (06 فبراير 2019)، "David Fincher's 'World War Z' Sequel Shuts Down at Paramount Over Reported Budget Issues"، IndieWire، مؤرشف من الأصل في 7 فبراير 2019، اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2019.