المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حرب المحيط الهادئ (1879-1884)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
حرب المحيط الهادئ (1879-1884)
خريطة تبيّن تغيرات الاراضي الناتجة عن الحرب
خريطة تبيّن تغيرات الاراضي الناتجة عن الحرب
معلومات عامة
التاريخ 1879-1884
الموقع بيرو وبوليفيا في ساحل المحيط الهادي في أمريكا الجنوبية
خريطة تبين الحدود قبل الحرب واليوم

كانت الحرب في منطقة المحيط الهادئ (بالإسبانية : غيرا ديل باسيفيكو) صراعاً عسكرياً وقع في أمريكا الجنوبية الغربية من عام 1879 من خلال 1884, حيث حاربت تشيلي، وقاتلت ضد تحالف دفاعي من بوليفيا وبيرو. وتعرف أيضا باسم "حرب ملح بيتر"، الحرب ناجمة عن النزاعات حول السيطرة على الاراضي التي تتضمن ودائع كبيرة وغنية بالمعادن. البداية الدقيق للحرب هو موضع خلاف بين المؤرخين، مع إسناد بعض المراسيم الرئاسية الصادر في بوليفيا دازا هيلاريون اعلانا للحرب، وآخرون ينسبون شيلي أول دولة تعلن رسميا الحرب وغزو أراض أجنبية. في الأصل، وكان الصراع في النزاع بين شيلي وبوليفيا على فرض ضريبة 10 سنتا على نترات أنتوفاجاستا وشركة السكك الحديدية، ولكن الجدل حول ملكية منطقة أتاكاما من بوليفيا وشيلي واحدة, الذي سبق ووضع أسس للعلاقات التاريخية السيئة لكلا البلدين.

الجيش التشيلي اثناء اقتحامة ميناء أنتوفاجاستا

في عام 1879، انخرطت بيرو في هذه المسألة وسيطاً، في محاولة للمساعدة في حل سلمي للنزاع بين بوليفيا وشيلي (على الرغم من القول بأن بيرو حاولت الصالح لبوليفيا على حساب تشيلي). ومع ذلك، في عام 1873 وقعت بوليفيا وبيرو تحالفا سريا للدفاع المشترك، والتي ينظر بعض المؤرخين إليها كهجومً على تشيلي، الذي كان من ربط قواتها العسكرية معا في الحالة اجتياح أراضيهما من دولة أخرى. وعندما غزت تشيلي مدينة أنتوفاجاستا البوليفية يوم 14 فبراير 1879، وهي مناورة العسكرية تم القيام بها من دون إعلان مسبق للحرب، لتفعيل تحالفها الدفاعي مع بيرو. أعلنت ومع ذلك، لن تكون حرب معلنة رسميا من قبل أي من الجانبين وحتى شيلي، والتي تلقت اعترافاً رسمياً من تحالف دفاعي سري من قبل الحكومة البيروفية ،إندلعت الحرب يوم 5 أبريل من 1879، وردت بيرو في اليوم التالي بإعلان يبرر شن حرب، أو التنشيط، من معاهدة الحلف مع بوليفيا.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]