حرب عدوانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حرب عدوانية، شار إليه أحيانا بحرب احتلال أو إخضاع وأحيانًا غزو، هو صراع عسكري يشن بدون مبرر يقتصي الدفاع عن النفس، وعادة لتحقيق مكاسب إقليمية وإخضاع الطرف الآخر بهدف إظهار القوة والردع.

يمكن اعتبار الحروب دون الشرعية الدولية (أي ليس دفاعًا عن النفس ولا يقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ) حروب عدوانية؛ ومع ذلك، فإن هذا بمفرده لا يشكل تعريفًا للحرب العدوانية؛ قد تكون بعض الحروب غير قانونية ولكنها ليست عدوانية (حرب لتسوية النزاع الحدودي حيث يكون لدى البادئ مطالبة معقولة، وأهداف محدودة).

في حكم المحكمة العسكرية الدولية في نورمبرغ، الذي أعقب الحرب العالمية الثانية، "الحرب هي في الأساس شيء شرير. عواقبه لا تقتصر على الدول المتحاربة وحدها، بل تؤثر على العالم بأسره. لذلك فإن شن حرب عدوانية ليس جريمة دولية فحسب؛ إنها الجريمة الدولية العليا التي تختلف فقط عن غيرها من جرائم الحرب من حيث أنها تحتوي في حد ذاتها على الشر المتراكم على الجميع. " [1] تنص المادة 39 من ميثاق الأمم المتحدة على أن مجلس الأمن الدولي يحدد وجود أي عمل عدواني و"يقدم توصيات، أو يقرر التدابير المتخذة وفقًا للمادتين 41 و42، للحفاظ على أو استعادة السلام الدولي والأمان".

يشير نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية إلى جريمة العدوان باعتبارها واحدة من "أخطر الجرائم التي تهم المجتمع الدولي"، وتنص على أن الجريمة تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية (ICC). ومع ذلك، ينص نظام روما الأساسي على أنه لا يجوز للمحكمة الجنائية الدولية ممارسة سلطتها القضائية على جريمة العدوان إلى أن تتفق الدول الأطراف على تعريف للجريمة وتحدد الشروط التي يمكن بموجبها مقاضاتها. في مؤتمر كمبالا في 11 يونيو 2010، وافق ما مجموعه 111 دولة من الدول الأطراف في المحكمة بتوافق الآراء على اعتماد قرار يقبل تعريف الجريمة وشروط ممارسة الولاية القضائية على هذه الجريمة. [2] التعديلات ذات الصلة على النظام الأساسي، ومع ذلك لم تدخل حيز التنفيذ حتى 14 مايو 2012.

من المحتمل أن تكون أول تجربة لشن حرب عدوانية هي محاكمة ملك صقلية كونرادين في عام 1268. [3]

تعريفات[عدل]

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Broomhall، Bruce. International justice and the International Criminal Court (الطبعة 2). Oxford University Press. صفحة 46. ISBN 978-0-19-925600-6. مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2017. 
  2. ^ "Resolution RC/Res.6 !" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 20 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 14 مايو 2012. 
  3. ^ Cryer (et al)، Robert (2010). An introduction to international criminal law and procedure (الطبعة 2nd). Cambridge [UK]: Cambridge University Press. صفحة 312. ISBN 978-0-521-13581-8. 

المراجع[عدل]

قائمة الوثائق المرجعية (حسب الترتيب الأبجدي للمؤلف):

  • Lyal S. Sunga The Emerging System of International Criminal Law: Developments in Codification and implementation، Kluwer (1997) 508 p.
  • Lyal S. Sunga Individual Responsibility in International Law for Serious Human Rights Violations، Nijhoff (1992) 252 p.
  • هونج كونج تومسون ، الابن وهنري ستروتز ، دونيتز في نورمبرغ: إعادة تقييم ، تورانس ، كاليفورنيا: 1983.
  • J. Hogan-Doran and B. van Ginkel، "Aggression as a Crime under International Law and the Prosecution of الأفراد by the Proposed International Criminal Court" Netherlands International Law Review، Volume 43، Issue 3، December 1996، pp. 321–351 ، TMC Asser Press 1996.

روابط خارجية[عدل]