هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حرث الخوبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بني الحرّث أو بني الحارث : قبيلة تقع في منطقة جازان ويسكنون في محافظة الحرث ( تُسمى بلاد الحرّث قديماً [1]. ) جنوب غرب منطقه جازان ويعود نسبهم إلى الحارث بن كعب بن مذحج. [1] وهم من مذحج وقد اخطأ من نسبهم إلى الأشرف أو غيره.

نسبهم[عدل]

بنو الحارث بن كعب أحد قبائل العرب اليمنية الأصل تفرعت عن مذحج، ذكر أبو العباس القلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب نسبهم كالتالي: بطن من مذحج من القحطانية وهم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد ومالك هو مذحج. و ذكر القلقشندي في نفس الكتاب نسب مذحج كالتالي: مذحج - واسمه مالك قبيلة من كهلان قال الجوهري‏:‏ مذحج على وزن مسجد وقال أبوعبيد‏:‏ هو ابن أدد وقال الجوهري‏:‏ مذحج بن يخامر بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان والله أعلم‏. انتهى ما ذكر القلقشندي عن نسب بني الحارث بن كعب ومذحج. و نفى ابن خلدون في تاريخه، ما إدعاه بنو كعب من إنتسابهم للجعافرة و أكد على إنتسابهم لبني الحارث بن كعب من مذحج القحطانية، و قال إن معقل اسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك و هو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ين يعرب بن قحطان ومنهم قبائل الحرث التي تسكن بجنوب الجزيرة العربية. ولقد رحلوا بعضهم عند ظهور الإسلام إلى الحجاز فاستقر الأكثر في بيشة والطائف وتفرعوا البقيه إلى العراق والأردن وليبيا. هناك قبيلة بني ذهل في محافظة الحُرّثْ وهي أزدية كما ذكر القلقشندي في كتاب نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب وقد كانت تجاورهم الحارث بن كعب [2]، وهناك أيضاً قبيلتا زبيد وجرم وكانتا متحالفتان مع بني الحارث بن كعب في نجران وهم الآن متحالفتان مع المجارشه من الحرّث. وذكرهم عمر بن رضا كحاله بأنّها قبيلة قحطانية وكانت في شرقي مرفأ جيزان" [3]، وذكرهم أيضا شرف بن عبدالمحسن البركاتي بالنص : "قائم قامية صبيا وهي واقعة في الجهة الشرقية من مرفأ جيزان والمسافة بينها وبين جيزان ثلاثون كيلوا متراً والمسافة بين ابها وصبيا سبعة أيام ويتبعها من القبائل ... وذكر: وقبيلة بني الحارث بن كعب إلى قحطان وعددها مائة ألف..." [4] وهم حرث الخوبة حالياً، وقد ذُكر أن هجرة (قرية) ضمد كانت لضمد(وقيل أن ضمد هو يزيداٌ) بن يزيد بن الحارث بن مذحج [5] [6] . وهناك دلائل على تاريخ القبيلة في منطقة الخوبة ومنها جبل كعب نسبةً للحارث بن كعب.

سكنهم[عدل]

تسكن قبائل بني الحارث في محافظة الحرث والقرى التابعة لها وهي كثيرة جداً، محافظة الحرّث تجاور سكان المناطق الجبلية من الشرق وسكان المناطق السهلية من الغرب.

تاريخ القبيلة[عدل]

كانت بلاد الحرّث ولازالت من أخصب الأراضي وكان هناك الكثير من القبائل الطامعة فيها، وبني الحارث قبيلة شأنها من شأن القبائل الأخرى التي تنشب بينهم الحروب بسبب الثأر او السلب والنهب، وكان لبني الحارث صولات وجولات مع تلك القبائل في المنطقة ومنها حروب الحرّث مع قبائل رازح، وقبيلة سفيان من خولان، وحروب الحرث مع الأشراف أثناء حكمهم لمعظم أجزاء المخلاف السليماني، وأيضاً حربهم مع قبائل المسارحه والمملكة المتوكلية اليمنية، ومن أشهر حروبهم حربهم مع الإدريسي ضد الأتراك في معركة الحفائر الشهيره.

لهجة قبائل بني الحارث[عدل]

قبيلة بني الحارث تجاور سكان المناطق الجبلية من الشرق وسكان المناطق السهلية من الغرب فلهجتها مزيج من لهجتي الجبل والسهل[7].


اقسام القبيلة[عدل]

تنقسم قبيلة بلحارث إلى 6 قبايل 1- الكعبي 2- الهزازي 3- المجرشي 4-السلامي 5-العلواني

حلفهم الوحيد (الشرحيلي) وجميع هذه القبائل تندرج تحت اسم الحارثي وكل قبيلة تندرج تحتها اعداد من القبائل

أسماء القبيلة[عدل]

1- بني الحارث 2- بلحارث 3- جمرة العرب 4- اهل الثلاث البيض 5- عزوة الرسول علية الصلاة والسلام.

بعض كلمات بني الحارث[عدل]

ياب : بمعنى الأب.

جفش،جاهل : بمعنى طفل.

مِجنّه : مقبرة.

ملهدد : غير معتدل.

جرص،جرس : ضرس.

ظَلف : ضفر الإصبع.

بِحِين : بدري.

يبرّه،تبرّه : يـ/تذهب صباحاً.

ماطاع,عيا: رفض.

قِرّه : اثبت أو قف.

ثَمْ،ثَمَّه : هناك ( مكان ).

مراجع[عدل]

  1. ^ كما كان يذكرها المؤرخون في كتبهم ومنهم العقيلي في كتابه تاريخ المخلاف السليماني
  2. ^ نهاية الإرب للقلقشندي
  3. ^ معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر بن رضا كحاله ص171.
  4. ^ كتاب الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص103.
  5. ^ صفة جزيرة العرب للهمداني صفحة 97
  6. ^ الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني صفحة 3638
  7. ^ تاريخ المخلاف السليماني للعقيلي