صامت

تحتاج هذه للتهذيب لتتوافق مع أسلوب الكتابة في ويكيبيديا.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حرف ساكن)

الصامت هو صوت كلام إنساني ينتج بإغلاق كامل أو جزئي للسبيل الصوتي العلوي، الذي هو الجزء الواقع فوق الحنجرة من السبيل الصوتي.[1][2][3]

إن العدد الكلي للأصوات الصحيحة في لغات العالم هو أكبر بكثير من عدد الحروف الممثلة للأصوات الصحيحة في أي أبجدية، ولذلك قام اللغويون بابتكار أنظمة كالأبجدية الصوتية العالمية (IPA)التي تعطي رمزا خاصا لكل صامت معروف. في الواقع، إن الأبجدية العربية المشتقة أصلا من الأبجدية الفينيقية تحوي عددا من الحروف أقل من عدد الصوامت العربية، وهذا ما دعى اللغويين العرب قديما إلى ابتكار التنقيط ليميزوا -على سبيل المثال- بين «د» و«ذ» الذين كانا يكتبان بصوت واحد هو «د» المشتق أصلا من الصوت الكنعاني «دَلت».

تأصيل[عدل]

التسمية الأوروبية فهي مشتقة من الفعل اللاتيني sonare (يصوّت، ينتج صوتا) والبريفكس (البادئة) con- (معا). وأصل هذه التسمية يعود إلى أفلاطون الذي استخدمها ليصف الكونسونانتات الانفجارية تحديدا ورأى أنه لا يمكن إنتاج أي كونسونانت انفجاري بدون صوت مصوت مرافق. ولكن نظرته غير مقبولة في علم الصوتيات الحديث.

خصائص الصوت الصامت[عدل]

يتميز كل صامت من عدة نواحي تميزه عن غيره:

رمز الصوت الصامت[عدل]

الأبجديات السامية ومنها العربية (ما عدا استثناءات قليلة)، لا تعبر إلا عن الصوامت فقط ولا يوجد فيها حروف ترمز للمصوتات، لذلك فجميع أصوت الأبجدية العربية تعبر عن صوامت، أماالمصوتات فالقصير منها يعبر عنه بالحركات والطويل يعبر عنه بالأصوت الثلاثة: الألف والياء والواو.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن صامت على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 2019-05-25.
  2. ^ "معلومات عن صامت على موقع omegawiki.org". omegawiki.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-09.
  3. ^ "معلومات عن صامت على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2019-12-09.