هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حركة شعبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحركة الشعبية هي وصفُ لحركة أو تغيير يبدأ بين أفراد لهم مصالح مشتركة والذين يمكن أن يحددوا وأن يتصرفوا بشكل جماعي. كاسم فأنه يشير إلى أفراد عاديين في المجتمع أو التنظيم. أما كصفة فأنه يشير إلى أصل أو أساس مبدأ أو فكرة، أو حركة. تستخدم الحركة الشعبية الناس في منطقة أو إقليم أو مجتمع معين كأساس لحركة سياسية أو اقتصادية.[1] وتستخدم الحركات والمنظمات الشعبية إجراءات جماعية على المستوى المحلي لإحداث التغيير على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الوطني أو الدولي. ترتبط الحركات الشعبية بالنهوض من أسفل إلى أعلى، بدلاً من اتخاذ القرارات من القمة وإلى ما أدنى من ذلك، وتعتبر أحيانًا أكثر طبيعية أو عفوية من هياكل السلطة التقليدية.

الحركات الشعبية باستخدام التنظيم الذاتي، تُشجع أفراد المجتمع على المساهمة عن طريق أخذ المسؤولية والعمل لمجتمعهم.[2] تستخدم الحركات الشعبية مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات من جمع التبرعات وتسجيل الناخبين، لتشجيع الحوار السياسي. تختلف أهداف الحركات المحددة، لكن الحركات متناسقة في تركيزها على زيادة المشاركة الجماعية في السياسة. قد تبدأ هذه الحركات السياسية على أنها صغيرة وعلى المستوى المحلي، لكن السياسة الشعبية ضرورية في تشكيل السياسة التقدمية لأنها تجذب الانتباه العام إلى المخاوف السياسية الإقليمية.

لا ينبغي الخلط بين الحركة الشعبية والديمقراطية التشاركية حيث يمكن تمييز المصطلحات من حيث أن الحركات الشعبية غالباً ما تشير إلى حركة أو تنظيم معين، بينما تشير الديمقراطية التشاركية إلى نظام الحكم الأكبر.

المراجع[عدل]

  1. ^ Gove، Philip Babcock (1961). Webster's Third New International Dictionary of the English Language, Unabridged. Cambridge, Massachusetts: Riverside Press. 
  2. ^ "NEIGHBORHOOD REGENERATION AT THE GRASSROOTS PARTICIPATION: INCUBATORS' CO-C...: Start Your Search!". eds.b.ebscohost.com. اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2016. 
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.