هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حركة مؤيدة للطاقة النووية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محطة الطاقة النووية غرافنرهينفلد في ألمانيا. يتضمن مفاعل نووي داخل مبنى الاحتواء الكروي في الوسط . البرجين في يسار ويمين المبنى الكروي عبارة عن ابراج التبريد المشتركة والمستخدمة في جميع محطات الطاقة الحرارية وبالمثل ينبعث بخار الماء من التوربينات البخارية غير المشعة.
محطة طاقة نووية (محطة بوجيي) وانبعاث بخار الماء من التوربينات البخارية
محطة طاقة نووية (محطة كاتينوم) وانبعاث بخار الماء من التوربينات البخارية
غرفة التحكم في إحدى محطات الطاقة النووية الأمريكية

حركة مؤيدة للطاقة النووية هناك اختلافات كبيرة في فهم الناس للقضايا المحيطة بالطاقة النووية بما في ذلك التقنية نفسها وتغير المناخ وأمن الطاقة. يزعم مؤيدو الطاقة النووية أن الطاقة النووية هي مصدر للطاقة المستدامة حيث تقلل من انبعاثات الكربون ويزيد من أمن الطاقة عن طريق تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة المستوردة بينما يعتقد المعارضون أن الطاقة النووية تشكل العديد من التهديدات للناس والبيئة[1].

في حين أن الطاقة النووية كانت معارضة تاريخيا من قبل العديد من المنظمات البيئية الا إن البعض يدعمها بالإضافة إلى بعض العلماء[2].

وجهات النظر[عدل]

يشير مؤيدو الطاقة النووية إلى حقيقة أن الطاقة النووية لا تنتج فعليا تلوث هواء تقليدي والغازات الضارة والضباب الدخاني على عكس مصادر الطاقة في الوقود الأحفوري[3]. يجادل المؤيدون بأن المخاطر المتصورة لتخزين النفايات مبالغ فيها ويشيرون إلى سجل سلامة تشغيل في العالم الغربي وهو ممتاز بالمقارنة مع الأنواع الرئيسية الأخرى من محطات توليد الطاقة[4]. تاريخياً كان هناك العديد من مؤيدي الطاقة النووية بما في ذلك جورج شارباك وجلين سي سيبورج وإدوارد تيلر ، وتيد تايلور (عالم فيزياء) هناك أيضا علماء يكتبون بشكل إيجابي عن الطاقة النووية من حيث المشهد الأوسع للطاقة بما في ذلك مايكل ماكلروي (عالم) وفاكلاف سميل[5].

على وجه الخصوص كتب لافلين في كتابه "تزويد المستقبل بالطاقة" (2011) بأن الاستخدام الموسع للطاقة النووية سيكون أمرا لا مفر منه تقريبا إما بسبب خيار سياسي بترك الوقود الأحفوري في الأرض أو بسبب نفاد الوقود الأحفوري[6].

المستقبل[عدل]

يعتبر المفاعل الدولي التجريبي النووي الذي يقع في فرنسا أكبر مشروع مفاعل الاندماج النووي التجريبي في العالم وأكثر تقدماً ويهدف هذا المشروع بالتعاون بين[7]:

إلى الانتقال من الدراسات التجريبية لفيزياء البلازما إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية المنتجة للانصهار. ومع ذلك تقول الرابطة النووية العالمية إن الانصهار النووي "يمثل تحديات علمية وهندسية لا يمكن التغلب عليها حتى الآن".

بدأ إنشاء المنشأة في عام 2007 لكن المشروع واجه العديد من التأخير وتجاوزت الميزانية ومن غير المتوقع الآن أن يبدأ تشغيل المنشأة حتى عام 2027.

مراجع[عدل]

  1. ^ Sharon Beder (2014). Lobbying, greenwash and deliberate confusion: how vested interests undermine climate change. In M. C-T. Huang and R. R-C Huang (Eds.), Green Thoughts and Environmental Politics: Green Trends and Environmental Politics (pp. 297-328), Taipei, Taiwan: Asia-seok Digital Technology.
  2. ^ David Sheff (March 1983). "A candid conversation with America's "photographer laureate" and environmentalist about art, natural beauty and the unnatural acts of Interior Secretary James Watt". Playboy. Retrieved 22 October 2014.
  3. ^ Carol Browner (5 May 2014). "If You're Concerned About Climate Change, You Should Support Nuclear Power". Forbes. Retrieved 2 June 2014.
  4. ^ "2015 Emerging Explorers » Leslie Dewan, Nuclear Engineer". National Geographic Society. Retrieved 14 June 2015. At the most fundamental level I'm an environmentalist. I'm doing this because I think nuclear power is the best way of producing large amounts of carbon-free electricity. I think the world needs nuclear power, alongside solar, wind, hydro, and geothermal, if we want to have any hope of reducing fossil fuel emissions and preventing global climate change.
  5. ^ Hugh Montefiore (22 October 2004). "We need nuclear power to save the planet from looming catastrophe". The Independent. Retrieved 15 October 2013. Note, an expanded version of the same essay was printed the next day: Hugh Montefiore (23 October 2004). "Why the planet needs nuclear energy". The Tablet. Retrieved 21 October 2013.
  6. ^ "Breakthrough! Ted Nordhaus and Michael Shellenberger of the Breakthrough Institute Discuss "Climate McCarthyism" And Why They Now Support Nuclear Power". Energy Tribune. 20 November 2009. Retrieved 15 October 2013.
  7. ^ Steve Connor (4 January 2015). "Nuclear power is the greenest option, say top scientists". The Independent. Retrieved 12 January 2015.