هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة

حرية الشعوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Icon Translate to Arabic.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش)

الحرية عموما هو وجود القدرة على التصرف أو التغيير بدون القيد. الشيء هو "مجانا" إذا كان يمكن تغيير حالته بسهولة وليست مقيدة في حالتها الراهنة. في الفلسفة والدين، ويرتبط ذلك مع وجود الإرادة الحرة ودون إبطاء لا مسوغ له أو ظالم القيود أو الاستعباد، وهي فكرة ارتباطا وثيقا بمفهوم الحرية. شخص لديه الحرية في أن تفعل الأشياء التي سوف لا من الناحية النظرية ولا في الممارسة منعه من قبل قوات أخرى. خارج عالم الإنسان والحرية عموما لم يكن هذا السياسي أو البعد النفسي. صدئ قفل يمكن أن يتأهل بحيث يحتوي مفتاح الحرية في المقابل، النبت قد يكون اخترق بعيدا لإعطاء المزروعة حديثا نصبة الحرية في النمو، أو قد رياضيات دراسة معادلة وجود العديد من درجات الحرية. في الهندسة الميكانيكية، "الحرية" يصف عدد من المستقلين الاقتراحات التي يسمح لها هيئة أو نظام، الذي يشار إليه عموما درجات من الحرية."

الإرادة الحرة[عدل]

في الخطاب الفلسفي الحرية مناقشتها في سياق الإرادة الحرة وتقرير المصير، متوازنة من المسؤولية الأخلاقية.

دعاة حرية الإرادة الصدد حرية الفكر كما الفطرية للعقل البشري، في حين أن المعارضين الصدد العقل والتفكير فقط الأفكار التي بحتة القطعية الدماغ يحدث أن تشارك في في ذلك الوقت.[1] [2]

الحرية الاجتماعية أو الحرية[عدل]

الحريات الأربع، سلسلة من اللوحات يعني لوصف الحريات التي المتحالفة الأمم قاتلوا في الحرب العالمية الثانية.

في الخطاب السياسي، الحرية السياسية وكثيرا ما يرتبط مع الحرية والاستقلال بمعنى "إعطاء النفس المرء القوانين"، مع وجود الحقوق والحريات المدنية التي تمارس عليها دون تدخل لا مبرر له من قبل الدولة. في كثير من الأحيان مناقشة أنواع الحرية السياسية تشمل حرية التجمع، وحرية تكوين الجمعيات، وحرية الاختيارو حرية التعبير. وهناك فرق أن بعض المنظرين السياسيين قد تعتبر المهم هو أن الناس قد تطمح إلى الحرية من الحد من قوات (مثل التحرر من الخوف، التحرر من العوز، والتحرر من التمييز)، ولكن الوصف الحرية عموما لا تحتج وجود الحرية من أي شيء. على العكس من ذلك، فإن مفهوم الحرية السلبية يشير إلى الحرية شخص واحد قد يكون تقييد حقوق الآخرين.

الحرية مفهوم مادي[عدل]

في المادية البحتة من حيث حرية استخدام أكثر من ذلك بكثير على نطاق واسع لوصف حدود الحركة المادية أو غيرها من العمليات الفيزيائية ممكنة. ويتصل هذا المفهوم الفلسفي إلى حد أن الناس قد يعتبر أن يكون هناك قدر من الحرية كما أنهم قادرون ماديا على ممارسة الرياضة. عدد المستقلة المتغيرات أو معلمات نظام يوصف به عدد من درجات الحرية. على سبيل المثال حركة السيارة على طول الطريق درجتين من الحرية ؛ للذهاب سريعة أو بطيئة أو تغيير الاتجاه من خلال تحول اليسار أو اليمين. حركة السفينة تبحر على أمواج أربعة درجات من الحرية، حيث أنه يمكن أيضا الملعب الأنف إلى الذيل لفة جنبا إلى جنب. طائرة يمكن أيضا تسلق انزلق إعطاء ست درجات من الحرية.

درجات الحرية في الميكانيكا يصف عدد من المستقلين الاقتراحات التي يسمح لها الجسم، أو، في حالة وجود آلية مصنوعة من عدة هيئات عدد ممكن المستقلة الحركات النسبية بين القطع الآلية. في دراسة معقدة التحكم في المحركات، قد يكون هناك العديد من درجات الحرية التي عمل معين لا يمكن أن يتحقق بطرق مختلفة من خلال الجمع بين الحركات مع درجات مختلفة من الحرية. هذه المسألة هي التي تسمى أحيانا درجة الحرية المشكلة.

نضر ايضا[عدل]

الحرية في نظرية رياضية[عدل]

بعض المعادلات الكثير من هذه المتغيرات. هذه الفكرة رسميا البعد من المنوع أو جبري متنوعة. عند درجة حرية يستخدم بدلا من البعد، وهذا يعني عادة أن متعددة أو متنوعة نماذج النظام فقط ضمنا محددة. هذه درجات الحرية تظهر في العديد الرياضية والتخصصات ذات الصلة، بما في ذلك درجات الحرية كما تستخدم في الفيزياء والكيمياء شرح الاعتماد على المعلماتأو أبعاد من مساحة المرحلة ؛ درجات من الحرية في إحصاءاتعدد القيم في الحساب النهائي من الإحصائية أن حرية تختلف. [3] [4]

[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ See Bertrand Badie, Dirk Berg-Schlosser, Leonardo Morlino, International Encyclopedia of Political Science (2011), p. 1447: "Throughout this entry, incidentally, the terms freedom and liberty are used interchangeably".
  2. ^ Anna Wierzbicka, Understanding Cultures Through Their Key Words (1997), p. 130-31: "Unfortunately... the English words freedom and liberty are used interchangeably. This is confusing because these two do not mean the same, and in fact what [Isaiah] Berlin calls "the notion of 'negative' freedom" has become largely incorporated in the word freedom, whereas the word liberty in its earlier meaning was much closer to the Latin libertas and in its current meaning reflects a different concept, which is a product of the Anglo-Saxon culture".
  3. ^ Wendy Hui Kyong Chun, Control and Freedom: Power and Paranoia in the Age of Fiber Optics (2008), p. 9: "Although used interchangeably, freedom and liberty have significantly different etymologies and histories. According to the Oxford English Dictionary, the Old English frei (derived from Sanskrit) meant dear and described all those close or related to the head of the family (hence friends). Conversely in Latin, libertas denoted the legal state of being free versus enslaved and was later extended to children (liberi), meaning literally the free members of the household. Those who are one's friends are free; those who are not are slaves".
  4. ^ Mill, J.S. (1869)., "Chapter I: Introductory", On Liberty. http://www.bartleby.com/130/1.html
  5. ^ Wendy Hui Kyong Chun, Control and Freedom: Power and Paranoia in the Age of Fiber Optics (2008), p. 9.

روابط خارجية[عدل]

تصنيف[عدل]

حقوق الإنسان