هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حريش الأمازون العملاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

حريش الأمازون العملاق

Scolopendra gigantea.jpg
 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  أوليات الفم
شعبة عليا  انسلاخيات
شعبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  أحاديات التفرع
شعيبة  كثيرات الأرجل
طائفة  مئويات الأقدام
طويئفة  جنبيات المياسم
رتبة  Scolopendromorpha
فصيلة  Scolopendridae
جنس  Scolopendra
الاسم العلمي
Scolopendra gigantea  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس  ، 1758  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 

حريش الأمازون العملاق و المعروفة أيضا بحريش البيرو أصفر الساق (الاسم العلمي: Scolopendra gigantea) هي واحدة من أكبر ممثلي جنس العقربان بطول يصل إلى 30 سم (12 بوصة).[1][2][3] ويمكن العثور عليها في أماكن مختلفة من أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي، حيث يفترس مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات، بما في ذلك المفصليات الأخرى، والبرمائيات والثدييات والزواحف. ومن المعروف أنها عدوانية جدا.

وصف[عدل]

حريش الامازون العملاق هو من بين أكبر أنواع مئويات الأرجل، و يزداد طوله بانتظام ليبلغ 26 سم (10 في) في الطول، وأحيانا 30 سم (12 بوصة) أو أكثر. كما هو الحال مع أعضاء آخرين من جنس العقربان، جسد هذه الأنواع لديها 21 أو 23 قسم ملحوظ و مع كل مقطع يوجد زوج واحد من الأرجل. وقد تكيفت ساقيه للحركة السريعة أثناء الصيد أو التراجع. ويغطى رأسه بواسطة درع مسطح ويحتوي على زوج من قرون الإستشعار، ويحتوي جسدها على زوج من الأرجل التي تنتهي بمخالب حادة و مجوفة لتضخ السم، والتي هي الأسلحة الأساسية للحريش لقتل الفريسة والدفاع عن النفس. و للحريش عيون بسيطة وهو ضعيف البصر، ويستطيع فقط رؤية الظلال واضوء وان يفرق بين الليل والنهار، لذلك يعتمد بشكل كبير على لمسة ولها المستقبلات الكيميائية ويتنفس عبر الجولة، وفتحات مثلثة أو على شكل S وتقع على طول جانبي الجسم، والتي تربط إلى القصبة.

التوزيع[عدل]

بطبيعة الحال وجدت في شمال أمريكا الجنوبية. وتشمل البلدان التي تم جمعها التحقق عينات المتحف أروبا، كوراساو، كولومبيا، فنزويلا (بما في ذلك جزيرة مارغريتا) و ترينيداد. الوثائق من سانت توماس، جزر فيرجن الأمريكية، هايتي، المكسيك و هندوراس ويفترض أن تكون مقدمات عرضي أو التوسيم أخطاء. العقربان العملاقة يمكن العثور عليها في الغابات المطيرة الاستوائية أو شبه الاستوائية والغابات الاستوائية الجافة.

السم[عدل]

سم حريش الامازون العملاق قوي، و يحتوي على مادة أستيل كولين، و الهستامين والسيروتونين (وسطاء الألم)، و البروتياز وعامل cardiodepressant. هذه المكونات قاتلة لمعظم الحيوانات الصغيرة بما في ذلك فرائسها، وهي مواد سامة للإنسان، و التي يمكن أن تسبب ألم شديد، تورم، قشعريرة وحمى، والضعف. ومع ذلك، فليس من المرجح أن تكون قاتلة للبشر، باستثناء أولئك الذين لديهم حساسية من السموم.

مراجع[عدل]

  1. ^ In Spanish – Diario El Tiempo Venezuela نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ A. Arends; R. J. Márquez (2005). "Predation by giant centipedes, Scolopendra gigantea, on three species of bats in a Venezuelan cave" (PDF). Caribbean Journal of Science. 41 (2): 340–346. مؤرشف من الأصل (PDF) في 19 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ R. M. Shelley & S. B. Kiser (2000). "Neotype designation and a diagnostic account for the centipede, Scolopendra gigantea L. 1758, with an account of S. galapagoensis Bollman 1889 (Chilopoda Scolopendromorpha Scolopendridae)". Tropical Zoology. 13 (1): 159–170. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)