حريق موسكو عام (1571)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

للكوارث مشابهة، انظر حريق موسكو .

حريق موسكو عام (1571)[عدل]

إيفان الرهيب قيصر روسيا

وقع حريق موسكو (1571) في شهر مايو من ذلك العام عندما داهمت قوات خان القرم دولت كراي الأول مدينة موسكو خلال الحروب القرمية الروسية. قام الخان بحرق الضواحي في يوم 24 مايو ونشرت ريح شديدة مفاجئة النار إلى موسكو فأندلع في المدينة حريق هائل. وفقا لهاينريش فون شتادين وهو ألماني كان في خدمة إيفان الرهيب (ادعى أنه عضوا في أوبريتشنيا البوليس السري لإيفان الرهيب )، "المدينة، القصر، قصر أوبريشنيا ، والضواحي أحترقت بالكامل في ست ساعات. كانت الطامة الكبرى أن لا أحد يستطيع الهرب". فر الناس إلى الكنائس الحجرية هربا من النيران، ولكن انهارت الكنائس الحجرية عليهم (إما من شدة النار أو ضغط الحشود.) الناس أيضا قفزوا في نهر موسكو ، حيث غرق الكثيرين. انفجرت ذخيرة المدافع في الكرملين وأولئك الذين اختباوا في القبو ماتوا إختناقا.وبعد أنتهاء الحريق و خروج القوات الغازية أمر القيصر بالجثث في الشوارع أن تلقى في النهر، الذي فاض على ضفتيه وأغرق أجزاء من المدينة. كتب جيروم هورسيي أن الأمر استغرق أكثر من عام لإزالة جميع الجثث.

كان أحد أشد الحرائق في تاريخ المدينة. ويقدر المؤرخون عدد ضحايا الحريق من عشرة ألف إلى ثمانين ألف نسمة. ووصف الأجانب الذين كانوا يزورون المدينة قبل وبعد الحريق انخفاضا ملحوظا في عدد سكان المدينة، وايفان الرهيب تجنب المدينة لعدة سنوات بعد الحريق نظرا لعدم وجود سكن مناسب له ولحاشيته. وقد صدت محاولة الخان الثانية لغزو موسكو في 1572 بعد معركة مولدي .

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  • Jump up ^ Isabel de Madariaga, Ivan the Terrible. First Tsar of Russia (New Haven: Yale University Press, 2005), 264.
  • Jump up ^ Heinrich von Staden, The Land and Government of Muscovy: A Sixteenth Century Account ed. and trans. Thomas Esper(Stanford: Stanford University Press, 1967), 47; Michael C. Paul, "The Military Revolution in Russia 1550-1682," The Journal of Military History 68, no. 1 (Jan. 2004), 40.
  • Jump up ^ von Staden, "The Land and Government of Muscovy," 47; Jerome Horsey, "The Travels of Sir Jerome Horsey, Knight," in Russia at the Close of the Sixteenth Century. Edward A Bond, ed. (London: Haklyut Society, 1856), 164-166; Paul, "The Military Revolution in Russia," 40.
  • Jump up ^ Madariaga, Ivan the Terrible, 266.
  • Jump up ^ Madariaga, Ivan the Terrible, 267, 27