المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حزب ازادي الكردي في سوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2013)
حزب أزادي
الكوردي في سوريا
التأسيس
تاريخ التأسيس 1957 م
المؤسسون د . نورالدين ظاظا
انحل عام 2014
القادة مصطفى جمعة
المقرات
المقر الرئيسي  سوريا
الأفكار
الأيديولوجيا كوردي سياسي
معلومات أخرى
الموقع الرسمي موقع حزب أزادي الكوردي في سوريا

يعتبر حزب ازادي الكوردي في سوريا امتداد تاريخي لبدايات ظهور الحركة السياسية الكوردية في سوريا . وقد تبدلت الأسماء لاسباب تكتيكيه خلال الصراع مع السلطة وكذلك لاسباب تتعلق بمسألة تطوير البرامج السياسية وقد جرى تبديل اسم وبرنامج الحزب لمرات عديدة حسب الاصول التنظيمية الديمقراطية وحسب رأي الاغلبية ومن خلال المؤسسات والمؤتمرات . ان تغيير اسم الحزب واطلاق تسمية جديدة لا يعنيان تشكيل حزب جديد . فرغم تبدل اسم الحزب الا انه يشكل امتداداً تنظيماً وتاريخياً لما قبله منذ التأسيس . وحتى قبله منذ تأسيس حركة – خويبون – بزعامة الاميرجلادت بدرخان مروراً بالمنظمات الثقافية والسياسيه التي ظهرت في حينها . لاول مرة ظهر فيه ( الحزب الديموقراطي الكوردستاني في سوريا ) كان في 5 / 8 / 1957 .

التسمية[عدل]

في عام 1958 تغير اسم الحزب إلى ( الحزب الديموقراطي الكوردي في سوريا ).

في 5 / 8 / 1965 وبناء على قرار ( كونفراس آب ) تغير الاسم إلى ( الحزب الديمقراطي الكوردي اليساري في سوريا ).

في 5 / 8 / 1980 وبناء على قرار المؤتمر العام الخامس تغير الاسم إلى ( حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا ).

في 20/ 5 / 2005 و نتيجة للوحدة الاندماجية مع الحزب اليساري تغير اسم الحزب إلى حزب ازادي الكوردي في سوريا

مؤتمرات الحزب[عدل]

المؤتمر الأول : في 5 / 8 / 1957 وهو مؤتمر تأسيسي انتخب فيه المرحوم ( د . نورالدين ظاظا رئيساً ) والمرحوم ( عثمان صبري ) سكرتيراً .

( عقد كونفرانس آب 1965 وتم فيه وضع أول مشروع برنامج سياسي للحزب ) . المؤتمر الثاني : في 20 / 7 / 1966 وتم فيه اقرار البرنامج السياسي وانتخاب المرحوم (عثمان صبري ) سكرتيراً للحزب .

( انعقد الكونفرانس العام في 15 / 10 / 1969 تم فيه انتخاب صلاح بدرالدين سكرتيراً للحزب ) . المؤتمر الثالث : في 20 / 12 / 1973 تم فيه وضع برنامج جديد حول اقامة (جبهة وطنية كوردية في سوريا ) واعادة انتخاب ( صلاح بدرالدين ) اميناً عاماً للحزب .

المؤتمر الرابع : في 10 / 1 / 1975 تم فيه وضع موقف سياسي واضح تجاه القضية الكردية كلها .

المؤتمر الخامس : في 5 / 8 / 1980 تم فيه وضع برنامج جديد واقرار خطة لبناء العلاقات السياسية سوريا وعالمياً . وتوسيع العمل الإعلامي خاصة في لبنان.

المؤتمر السادس : في 20 / 9 / 1987 ابرز ما تم فيه وضع برنامج جديد للحزب واصدار برامج ومواقف اخرى حول القضايا الفكرية والتنظيمية والسياسية والمستقبلية .

المؤتمر السابع : في 15 / 9 / 1992 ابرز ما تم فيه وضع خطة نضالية لمواجهة مؤامرات السلطة ومشاريعها الشوفينية ضد الأكراد . المؤتمر الثامن للحزب عام 1997 ثم فيه وضع برنامج جديد وتعديل في بنود النظام الداخلي واستحداث منصب سكرتير اللجنة المركزية .

المؤتمر التاسع للحزب في اواخر شباط / 2001 وثم فيه تعديل بنود المنهاج والنظام الداخلي , واقرار (( مشروع وحده الحركة الوطنية الكرديه (( في سوريه )) والتوجه نحو تعزيز وتطوير التحالف الديموقراطي الكردي وتم فيه انتخاب الرفيق صلاح بدرالدين رئيسا للحزب .

استقال الرفيق صلاح بدر الدين من القيادة في العام 2003 و اعتزل بعدها العمل التنظيمي ليتولى رفيق دربه مصطفى جمعة قيادة الحزب ..........

المؤتمر الأول بعد الوحدة عام 2005 و انتخب فيه خير الدين مراد سكرتيرا ليتم بعدها الانشقاق سريعا عام 2011 و يتولى مصطفى جمعة القيادة من جديد .....

الوضع القانوني للحزب

هو حزب ممنوع حسب القوانين السورية ونشاطه سري يتعرض قادته واعضاؤه وانصاره إلى الملاحقة والاعتقالات بشكل مستمر وعلى سبيل المثال : اعتقل رئيسه السابق (د . نورالدين ظاظا ) عدة مرات وجرد من الحقوق المدنية واعتقل سكرتيره السابق ( عثمان صبري ) أكثر من 12 مرة ومكث سنوات في سجون سوريا ونفي إلى جزيرة – مدغشقر – واعتقل رئيسه السابق ( صلاح بدر الدين ) وسجن وجرد من الحقوق المدنية وما زال ملاحقاً ومطلوباً حتى الان كما اعتقل سكرتيرة الحالي مصطفى جمعة لثلاث مرات و سجن لفترات مختلفة كانت اخرها في 2011 . ومنذ قيام الحزب وحتى الان اعتقل وسجن أكثر من ( 25 ) الف كردي لاسباب سياسية وحزبية ولهذين السببين مضافاً اليهما السبب القومي اعتقل واستجوب حوالي ( 53 ) الف . وجرد من الحقوق المدنية للاسباب ذاتها ( 17 ) شخص وجرد من حق الجنسية السورية ( 150 ) الف ولهذه الأسباب لم يقبل في الوظائف او طرد منها حوالي ( 200 ) الف .

أهداف الحزب[عدل]

رفع الاضطهاد القومي والتمييز العنصري عن الكرد واطلاق سراح جميع السجناء السياسيين . الاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الكردي في سوريا البالغ ( 5 ,3) مليون أي 15 % من سكان سوريا وانتزاع الحقوق السياسية والثقافية والاجتماعية . تحقيق الديمقراطية في عموم سوريا واحترام حقوق الإنسان واطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتوفير الحريات العامة والغاء الاحكام العرفية والقوانين الاستثنائية في المناطق الكردية . استفتاء الكرد حول مصيرهم ووضع دستورجديد للبلاد يتضمن الاعتراف بالوجود الكردي والتعددية القومية والثقافية والسياسية . حرية الاقتصاد وصيانة حقوق الطبقات والفئات الفقيرة وتحقيق العدالة والمساواة . الاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الكردي ودعم كفاحه المشروع في الاجزاء الاخرى. قيام سوريا ديمقراطية علمانية على اساس تعددي ديمقراطي يتمتع فيه جميع المكونات بحقوقهم السياسية و الاجتماعية و الثقافية و يضمن السلم و الامن الاهليين و انهاء احتكار حزب للسلطة و تعويض المتضررين من سياسات الحزب الواحد و تعويض الكورد عن سنوات الاضطهاد القومي و بخاصة المتضررين من مشروعي الحزام العربي و الإحصاء الاستثناءي .

الاسلوب[عدل]

الاسلوب الرئيسي في نضال الحزب لتحقيق اهدافه هو -العمل السياسي والجماهيري والديمقراطي. -وحل القضية الكردية عن طريق النضال السلمي