حزب الاتحاد الديمقراطي (سوريا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حزب الاتحاد الديموقراطي (بالكردية: Partiya Yekîtiya Demokrat، PYD) حزب سياسي يعمل في المناطق التي يعيش فيها الأكراد في سورية.[1][2][3] أنشأ الحزب سنة 2003م القوميون الأكراد في تلك المنطقة (القامشلي والحسكة)، والحزب يتبع حزب العمال الكردستاني.

الحزب يدعم إدارة ذاتية مشكلة من عدة أحزاب في الشمال السوري ولديها منظمة مسلحة هي وحدات حماية الشعب مكلفة بحماية المناطق التابعة لها، كما يؤكد الحزب على وحدة سوريا أرضاً وشعباً ضمن دولة ديمقراطية لامركزية، أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود تقريراً ممفصلاً تحت عنوان "وسائل الإعلام في مناطق سيطرة الأكراد في سورية، بين مطرقة الاتحاد الديمقراطي وسندان الأسايش" أدانت فيه تصرفات حزب الاتحاد الديمقراطي واصفة إياها بانها انتهاك لحقوق الإنسان واتهمتها بقيامها باعتقالات واسعة بحق الناشطين الكرد والعرب المعارضين للنظام السوري أو لتصرفاتها وفي الفترة الأخيرة قام الحزب بإعلان الفدرالية في المناطق الكردية التي تشمل مقاطعة الجزيرة ومقاطعة عفرين ومقاطعة كوباني

مراجع[عدل]

  1. ^ "Syria Kurds challenging traditions, promote civil marriage". ARA News. 2016-02-20. تمت أرشفته من الأصل في 19 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2016. 
  2. ^ A Small Key Can Open a Large Door: The Rojava Revolution (الطبعة 1st). Strangers In A Tangled Wilderness. 4 March 2015. 
  3. ^ Member Parties of the Socialist Internationale نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

Vote icon.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بحزب سياسي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.